English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. محاربة السيدا بالناظور (0)

  3. نبيل اوراش يجر مستشار ببلدية الحسيمة الى القضاء (0)

  4. مسيرات بإمزورن وتارجيست تُبصم على الحراك الاحتجاجي بالريف (0)

  5. إتحاد آيث بوعياش يُبصم على بداية قوية في منافسات القسم الشرفي (0)

  6. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  7. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الفيزازي يُخون عصيد ويطالب بمحاكمته بتهمة زعزعة عقيدة مسلم

الفيزازي يُخون عصيد ويطالب بمحاكمته بتهمة زعزعة عقيدة مسلم

الفيزازي يُخون عصيد ويطالب بمحاكمته بتهمة زعزعة عقيدة مسلم

هاجم الشيخ محمد الفزازي، الناشط الحقوقي والأمازيغي أحمد عصيد، وذلك اثر خروج الاخير بتصريحات شبها فيه المسلمين، بـ"كمبيوتر معطل، يحمل برنامجا معلوماتيا متقادما".

ودعا الفيزازي في تصريح صحفي برفع دعوى قضائية ضد عصيد أمام كل من مصطفى الرميد ووزير العدل والحريات ووكيل الملك، ومحاكمته يتهمة "زعزعة عقيدة المسلم".

ووصف الشيخ الفيزازي، احمد عصيد بانه "خائن لله ولرسوله ولوطنه ويجب محاكمته"، مضيفا ان أن أمثال عصيد لا يرد عليهم، وأن الرد يكون على أهل العلم ومن لديه فكر وطرح.

وكان عصيد قد شبّه المسلمين بكمبيوتر معطل يحمل برنامجا معلوماتيا متقادما، معتبرا أنهم جماعة خارج التاريخ، وذلك خلال لقاء له في برنامج "سؤال جريئ" على قناة الحياة.

 وقال عصيد خلال ذات اللقاء "أن المسلمين لم يجدوا بعد طريقهم نحو السعادة من منطلق الإيمان، لأنهم يعتقدون أنه من مسؤوليتك كمؤمن أن تفرض على غيرك إيمانك، وأن تجعل غيرك يخضع لإيمانك ويتبع طريقك، لذلك يشقى المؤمنون غيرهم في سعادة رغم أن لهم ديانات..".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
تاعراي
2 دجنبر 2015 - 16:16
ليس هناك من يزعزع عقيدة مسلم إلا أنت ياستاذ الغرام
مقبول مرفوض
12
-2-
Aziz # Alhoceima
2 دجنبر 2015 - 17:21
هل البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي أمازغ.
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي


هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
أنت اخرت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
لكن تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون
عاشوا معا في هده الأرض

من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي


لهدا نحن مغاربة دون ذكر العرق
مقبول مرفوض
-33
-3-
موهاجر
2 دجنبر 2015 - 17:22
ما معنى المسلم؟ انا اراه عبيد مكبوث خائن لص ووو
مقبول مرفوض
-2
-4-
Mohamed
2 دجنبر 2015 - 18:32
قرأت في احد ى الصحف ان هذا الفزازي ان والده محمد الفزازي لقد تبرئ منه كل البرائة ولكن والده نشهد له بحسن الخلق
مقبول مرفوض
10
-5-
الى 2
2 دجنبر 2015 - 19:06
اعشق العدل انا والله سبحانه اولا.
ان تدافع على مغربيتك من حقك لكن لا يحق لك بتاتا ان تلغي الاخر من اجل اخر طالما المسلمين ملة واحدة ,واظن انه ليس ببعيد ان تلغي حتى الاصل الريفي وستخترع حجة ما لتدافع عن موقفك كالعادة , وهنا ستضتر ان تقول ان الفلسطينين ليسوا فلسطينين وانما هم ثقافة عبرية تم تعريبهم ولو اعرف جيدا ان في هذه القضية اول كلمة ستنطق بها والله اعلم هي الاحتلال "الصهيوني "وفلسطين عربية خدمة لما يحلو لك من مواقف, وهنا ساتي انا وساقول لك نفس سؤالك , هل ستطيع ان تثبت لي ان فلسطين عربية من الجذور منذ بداية انتشار الانسان على الكرة الارضية ؟ العلم لله سبحانه وحده يا صديق . واما الريف الذي جعل منه الياس وجهلة التبهديل "من ملوية الى عراءش "يعشق التشتت والترامي في احضان الغير انظر حتى جهة ريفية لم نحصل عليها واموت ف يقلبي عندما يقولون من ملوية عرائش جهل ذل عار وحتى الامير الخطابي بريئ من المذلولين هؤلاء لان هو حرر الغير ودافع عنهم لانهم اخوانه مسلمين ولم يترامى في احضان احد عكس هؤلاء لساح الصبابط.
الريف ريف لهجته ريفية وان كان اصلي لبناني فلسطيني برازيلي لا يهم المهم اني ريفي مسلم, و العلم المطلق لله وحده .
وبصراحة لم اكون ان اتدخل لكوني لقد تخليت عن الدفاع عن شيء اسمه الريف لكون اصبح هناك في الريف كفرة جحدة وقريش قد يستغلون الموقف لصالحهم وانا لا اريد ان امنح جنوح بعوض من الفرصة لهؤلاء القذرة لعنة الله عليهم الى يوم الدين لان بسببهم تراجع الاحرار للوراء حتى يحافضوا على صفة المحافضين ولو ذبنا في ثقافة غيرنا في وطننا المهم لن نخذل اسلامنا وياريت لو كان الريف مثل ما كان عليه ابان الامير الخطابي رحمة الله عليه ريف الايمان ريف الاسلام ريف الرجولة ريف الرجال ريف العزة,وكفى من الدغدغة.
مشاكس ريفي حسيمي
مقبول مرفوض
13
-6-
الى 2
2 دجنبر 2015 - 19:10
مازلت اطمح ان اصل تلك العتبة حتى يكون لمواقفي اجماع في اكثر من مكان, ان شاء الله ليس ببعيد ان يثبت طموحي هذا طالما مازلت امشي بنفس تلك الساق نحو ما اراده لي ربي . والحمد لله.
مقبول مرفوض
0
-7-
2 دجنبر 2015 - 19:26
انشر التعاليق يا دليل التزوير لعنة الله على الخداع والتزوير
مقبول مرفوض
-6
-8-
bano adam
2 دجنبر 2015 - 19:36
ayna lhokm law kan lhokm yotaba9 la o3dima amama nas wala ohri9a hada zindi9 yofa arinas yina hatan minina llah darasol waha salla laho 3ayhi wasalam walaw kariha lmojrimon
مقبول مرفوض
-7
-9-
MOCROMATI
2 دجنبر 2015 - 20:54
وعلى الفيزازي أن يعود بخيمته وخرافاته إلى موطن أجداده في الربع الخالي دول القحط والتصحر والحقد والبغض قطاع الطرق ونشر الإرهاب وقطع الرؤوس ي سبيل الله كما يقولون.
أنتم السبب في تخلفنا في كل شيئ وأصبحنا من أرذل الشعوب فوق أرض أجدادنا الأمازيــــــــــــغ. والمعروف عن المسمى الفيزازي أنه ينتمي إلى السلفية الجهادية التكفيرية الممول سعودياً لنشر دين القتل والنحر من الوريد إلى الوريد دين إبن تيمية الحوراني الكردي .وقد أطلق سراحه بعد قضى 7 في السجن وأصبح اليوم من جواسيس المخزن وعضو في مجمع الكهنة .
مقبول مرفوض
29
-10-
MAMOUCHA
2 دجنبر 2015 - 21:41
الشيخ الفيزازي .. 3 زوجات و15 ابنا و9 أحفاد

يشار إلى أن هذا الشيخ "الإرهابي"، الذي كان وراء فتاوى التحريض على الجهاد في العراق وسوريا، والذي يرفض وصف القاعدة وداعش بالتنظيمين الإرهابيين، كما أنه هو من كان وراء الفتوى الشهيرة بجهاد النكاح، وأصبح أينما حل وارتحل، تواجهه القوى الحية
مقبول مرفوض
12
-11-
mesnalhoceima
2 دجنبر 2015 - 22:12
n.2
تلك الاسطوانة التي نحن كلنا مغاربة لم تعد تثمر يا حفيد ابا جهل
مقبول مرفوض
12
-12-
afazar
2 دجنبر 2015 - 22:14
إلي رقم 2 إدا كنت انت من الحسيمة انا من البحرين ههههههههههه
مقبول مرفوض
10
-13-
Mohamed
3 دجنبر 2015 - 00:40
ليس هناك ريفي امزيغي عربي فرصي عجمي الخ ان الاسلام ألغى كل هذا ، نحن أمة واحدة
اكرمكم عند الله اتقاكم
مقبول مرفوض
-11
-14-
3 دجنبر 2015 - 09:04
صاحب الرد رقم 2 يتساءل : هل البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي أمازغ.
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه ؟
هذا السؤال غريب نوعا ما ..لماذا ؟
لأنه ظن أن الامازيغية تأسست على عنصر العرق .. . هذا المنظور يا أخي خاطئ تماما
إن الأمازيغية ليست عرقا حتى تسأل عن أصول أهاليها المختلفة هي في العمق ثقافة -- يجب تناول الثقافة هنا بالفهم الأنتروبولوجي للكلمة -- .
و الثقافة الامازيغية -- بهذا التحديد -- أصلية في شمال افريقيا ... لم تأت أبدا من الشرق و لم تأت من الغرب , بل هي نبتة نشأت على أرض '' تامزغا '' : بين وديانها وجبالها و سهولها كما نشأت الثقافة العربية على أرض شبه الجزيرة العربية ... دون أن يناقشها أحد في أصول ساكنيها إنن كانت سومرية او بابلية او حبشية ...إلخ .
أما صاحب الرد - رقم 13 - الذي يقول :
( ليس هناك ريفي امازيغي عربي فرصي عجمي الخ ان الاسلام ألغى كل هذا ، نحن أمة واحدة )
أقول لهذا الصديق العزيز : إنك ألغيت التنوع الاثني إلغاء تاما كي تحل محله واحدية الدين . و هذا يشكل خطرا على دولة المواطنة التي نريد منها ان تدبر الاختلاف الثقافي و العقدي
مقبول مرفوض
4
-15-
إحذروه إنـــه عنصري بلباس دين الوهابية
3 دجنبر 2015 - 12:49
يبدو أن الشيخ الفيزازي العنصري لم يكن يتوقع أن تتحول جملة قالها في برنامج إذاعي قد يضعه في خانة العنصريين.
جمعية “عزي وبيخير” التي تعنى بمحاربة الميز العنصري عن استيائها الشديد لما قاله الفيزازي العنصري والذي جاء فيه ” لبنى أبيضار عاهرة …..و لن أتزوجها، ولو بقيت النساء فقط في بوركينا فاسو وزيمبابوي”.

نه من العار على شيخ الذي يعتبر قدوة أن يتكلم بتلك الطريقة على النساء الإفريقيات، كأنهن من أقبح نساء في الأرض” مضيفا “أن الدين الإسلامي دين تسامح وبعيد عن التمييز العنصري والعرقي”.
مقبول مرفوض
6
-16-
سعيد
3 دجنبر 2015 - 14:33
جل المعلقين لو بحثوا عن دار محو الأمية لتصحيح أخطائهم الإملائية وركاكة أسلوبهم في التعبير لكان خيرا لهم من الخوض في مسائل خاصة بالكبار فقط،تناقشون الدين والسياسة؟؟، أما الذين يعتبرون أنفسهم متنورين،ويقدحون في الدين الاسلامي،فنقول لهم كفاكم يامساكين فإنكم تثيرون الشفقة.لن تضروا الله شيئا.وإذا لستم راضون على أوضاعكم يا أبناء جلدتي فالبحر أمامكم لتشربوا منه عسى الله أن يشفي صدوركم .
مقبول مرفوض
-7
-17-
لماذا لا يستجيب الله لدعائنا؟؟؟
3 دجنبر 2015 - 18:14
كثيرمن كهنة المعبد يطلبون الرحمة والعطف والبركة لشعوبهم من آلهة الصحراء فينزل عليهم الفقر وغضب أجهزة الأنظمة العربية والطواغيت الديناصورية والجلادين العرب الذين يسمونهم القهر والعذاب. ويطلبون النصر على أعدائهم فتنفذ إسرائيل وأمريكا العمليات العسكرية ضدهم وترتكب مجازر الإبادة وعمليات القتل الجماعي ضدهم، وتسود حالات من الرعب والخوف واللا استقرار في معظم بلدانهم المهزوزة والقابعة على براميل بارود.

ويطلبون من آلهة الصحراء الرزق والعطاء، فتمص الأنظمة العربية دماءهم، وجلود شعوبهم، وتجوعهم، وتقهرهم وتذلهم، وترسل لهم لصوص العرب الكبار النهبويين الذين لا يشبعون ولا يرتوون الذين يحلبونهم حلباً وينهبونهم بلا هوادة ويحيلونهم إلى شعوب فقيرة جائعة مهمشة تعاني الفاقة والقلة و"العزا والشحار".
ويطلبون السلام والأمن فتندلع الحروب الأهلية في بلدانهم وتسفك الدماء، ويطلبون الوحدة الوطنية لبلدانهم فتصبح معظم منظوماتهم مهددة بالتشرذم والانقسام وتتفكك الأوطان وتتفسخ وتتداعى كالشمع أمام النار، ولم تبق في حقيقة الأمر، حروب أهلية مستعرة في العالم، إلا في بلدان الشيوخ والفقهاء الذين يؤججون غضب الناس ويحرضونهم على الكراهية والحقد والعصيان فيتناسل الإرهابيون والمفخخون الذين يقتلون أبناء جلدتهم، وتنفجر تلك النفوس المحقونة والمشحونة بالبغض والحقد الدفين.
مقبول مرفوض
1
-18-
3 دجنبر 2015 - 19:51
الظلاميين يدعون كل يوم على عصيد والسماء لم تستجيب لدعواتهم ويكررونها كل يوم بلا ملل ويعتقدون ان ربهم عينهم كمحاميين ليدافعوا عنه في الأرض لأنه ليس قادرا على أن يفعل شيء إن العتاريس لقد اصابهم الفشل واصبح العالم يحاربهم كالكلاب المسعورة ويبدونهم بجميع انواع الأسلحة الفتاكة لأن عقولهم الرجعية لاتناسب الإنسانية في شيء عقول محنطة مليءة بالخرافات العهد الحجري.
مقبول مرفوض
6
-19-
زعزعة عقيدة المسلم ؟
3 دجنبر 2015 - 21:39
أعتقد أن الفزازي ضعيف الإيمان.
إذا قال شخص بأن المسلمون "كمبيوتر معطل، يحمل برنامجا معلوماتيا متقادما" فهذا ليس عيب.

الفزازي يعرف مسبقاً أنه سـيـخـسـر هذه الدعوة في المحكمة.
الحركة السلفية في القرن الماضي كانت هي أيضا تقول بمثل هذا الكلام. وهذا ما جعل المختار السوسي وعلال الفاسي ينادون بالإصلاح الديني.
وحتى السلفية الحالية، ومنهم الفزازي، يـسـتـهـزئـون بمذهب الإمام مالك مذهب المغاربة. إذن حتى هذا يعتبر [ زعزعة عقيدة المسلم المغربي]. أنا كذلك سأرفع دعوة قضائية ضد الفزازي.

إذا كان يهدد الفزازي برفع دعوة قضائية فإنما يفعل ذلك لجلب الأنظار بعد أن تغاضى عليه الكثير من الناس وتركوه.
يفعل ذلك لكي يقول الناس بأن الفزازي لم يتغير.. وأنه لازال يحارب العلمانيين.. وأنه مخلص لمبادئه.. وكذا.
الفزازي تراجع عن مواقفه. في البداية كان يتحدث عن صنفين من علماء المسلمين: علماء السجون و علماء القصر. حسب قوله.
بحيث أن العلماء الحقيقيون يوجدون في السجون. حسب قوله.
ولكنه إنقلب بين عشية وضحاها وأصبح هو نفسه من فقهاء السلطة. بل أكثر من ذلك أصبح جاسوساً للسلطة.

أنا أتفق تماماً مع عصيد. إذا رأى المسلمون في الإسلام خيراً فعليهم أن يقوموا، إبتداءً من الآن، بأنـسـنـة الإسلام/humanisation d'islam حتى يتجاوب ويتوافق مع عقلية الحاضر والمستقبل. لأن إهمال هذا الدين وعدم ترمـيمــه سيؤدي به إلى الضياع لامحالة.

وظيفة الدين هي خدمة الإنسان، مثل العلم والتكنولوجيا، لذلك يجب ترميمه وتحديثه وإلاّ فسوف يتجه الإنسان إلى البحث على وسائل أخرى ليغذي حاجته الروحانية وسوف يضيع الإسلام.
شرب بول البعير ورضاع الكبير ومضاجعة الوداع ونكاح الصغيرة ...تخلف في تخلف! لا يصلح ولا يتجاوب مع العصر.
مقبول مرفوض
1
-20-
ahabarouch khalid
4 دجنبر 2015 - 08:28
كلمة بسيطة لصاحب الرد رقم 16
أخي الكريم : بدل التشهير بزلات المعلقين الإملائية , كان عليك أن تصحح أخطاءهم . بل كان حريا بك أن تفعل هذا لتعم الفائدة .
بيد ان ما أضحكني حقيقة : هو نصك الذي لم يسلمْ من الأخطاء
لنستمع إلى قولك :
(( .... وإذا لستم راضون على أوضاعكم يا أبناء جلدتي فالبحر أمامكم لتشربوا منه عسى الله أن يشفي صدوركم . ))
ألا ترى أن إتيانك بخبر ليس مرفوعاً يخالف القاعدة النحوية
هل يجوز لك أن تكتب (( .... وإذا لستم راضون .)) ؟
هل نسيت دروسك الابتدئية ؟
لَيسَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِص مِنْ أَخَوَاتِ كَان
إنه يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ ، يُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ :
أقول لك أخي : لَيْسَتِ العبـــارةُ - التي كتبت - صحيــحــةً .
بل الصحيح أن تكتب (( .... وإذا لستم راضين .))
مقبول مرفوض
1
-21-
farid
4 دجنبر 2015 - 08:29
عصيد رجل مثقف وهذاالشيخ مصاب بالسعار شيوخ شيوخ بلحى مقززة انظروا ماذاانتجوا عصابات مريضة تتلذذ بالقتل
مقبول مرفوض
1
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية