English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رئيس الحكومة الجديد..السوسي العثماني أو الريفي إلياس العماري

رئيس الحكومة الجديد..السوسي العثماني أو الريفي إلياس العماري

رئيس الحكومة الجديد..السوسي العثماني أو الريفي إلياس العماري

كشف تقرير لدولة أوروبية، من 7 صفحات وموقع من مستشارها السياسي، عن انحصار المنافسة على منصب رئيس الحكومة المقبل بين سعد الدين العثماني، من أصل سوسي، ويشغل موقع الرجل الثاني في حزب العدالة والتنمية، وبين الريفي إلياس العماري الرجل الثاني في حزب الأصالة والمعاصرة.

ولا يسمح القانون الداخلي لحزب العدالة والتنمية بولاية ثانية لبن كيران، وخرق القانون الداخلي ضرب لديمقراطية الحزب، ورمي بالإسلاميين المعتدلين إلى المجهول، وتبقى إمكانية تأجيل مؤتمر الحزب شيئا مرفوضا من العثماني رئيس برلمان العدالة والتنمية، وفي حزب الأصالة والمعاصرة عرض إلياس العماري، بصفته رئيس لجنة الانتخابات في الحزب على عقد المؤتمر الوطني في 22 يناير القادم، وقد يتطور المؤتمر لإزاحة الباكوري، ووضع الرجل الثاني في مكانه.

وصادق المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة في وقت قريب على حل جميع أمانات الحزب ومجالسه الجهوية، وتفويض المكتب السياسي تعيين منسقين جهويين على أساس دفتر تحملات لتدبير هذه الفترة الانتقالية الممتدة لسنة تنتهي بعد تشريعات 2016، وتأتي هذه الإجراءات لمطابقة الحزبين الكبيرين للتقسيم الجهوي الجديد، تجعل بن كيران أضعف من إدارة نظام جهوي قوي في بلده، وقد عزلته الحسابات المؤسساتية والسياسية الخاصة بتنزيل الجهة، ويورد التقرير تفصيلا يؤكد فيه أن رئيسي الجهتين اللتين آلتا لحزب العدالة والتنمية يدعمان العثماني وجها جديدا للحكومة القادمة، ولا يمتلك بن كيران نصف الأصوات المؤثرة في حزبه، رغم ما ظهر عليه الحزب في الانتخابات البلدية والجهوية الأخيرة.

السؤال الدولي بدأ من قدرة بن كيران على إدارة نظام جهوي قوي في المملكة

(أقصى ما يمكن أن يعطيه بن كيران فعله، ولا يمكن للمغرب أن يدخل إلى العشرية الثانية 2020 بنفس الآليات وميكانيزمات الإدارة التي مارستها الحكومة في عهد رئيسها الحالي، وانتهت الجرأة التي احتاجتها المملكة في تقليص ميزانيات الدعم، بعد احتجاجات طنجة وتراجع معدل النمو إلى ما دون الثلاثة في المائة) يقول التقرير، وخرجت الرباط من حالة طوارئ سياسية إلى حالة استقرار يريدها المغرب أن تكون قوية ـ وبتعبيره هجومية ـ لإنتاج الحلول وابتكارها والجرأة عليها، وكما لم يقدم المغاربة أي شيء جديد في المفاوضات الإقليمية حول الصحراء، فإنهم مجبرون على تقديمها في الداخل، وعلى صعيد إرساء نظام جهوي فاعل، وفي حالة ضعفه أو عرقلته سيكون كابوسا ولا شك.

ويتقن بن كيران إدارة الوضع بدون “ديناميات” لكن المهلة المتوقعة من المغاربة اتجاه الحزب، الأكثر تمثيلا للشعب، بدأت في عدها العكسي.

ويظهر أن التصويت المغربي تطور ليصبح أكثر برغماتية من أي وقت مضى، ودخول النخبة إلى مستوى متقدم من “الذكاء الانتخابي” العاكس للاستقرار قضية لا تقبل الجدل، ونجحت حكومة بن كيران في العودة بالشارع إلى المطالب الاجتماعية والتنموية التي يضغط الملك على حكومته في اتجاه حلها أو تلبيتها حسب الظروف.

وكرس النهج البرغماتي الذي دخلته النخبة الحاكمة والناخبة والقصر، وبشكل حاد أحيانا، تأطيرا جديدا للعبة السياسية في 2016.

من جهة ثانية، نجح المغرب في فصل نهائي بين الإسلاميين دون أن تتطور الأمور إلى حرب أهلية أو حالة الصدام التي وقعت في مصر، وإن انتصر السلفيون للجيش والأجهزة في القاهرة، فالمغرب يصطف فيه تماما الإسلاميون المعتدلون والجمهوريون ـ العدل والإحسان ـ والأمنيون إلى جانب الملك في الحرب على الإرهاب وأي اصطفاف عرقي في إرساء نظام الجهات سيكون مجهولا بالنسبة للقيادة المغربية منذ إثارتها لمشكل القبايل في جارتها الجزائر.

وكما تقول أوراق مؤسسة هنري جاكسون للشرق الأوسط الجديد، فإن هذه التهديدات غير ضعيفة. وتضيف: تصنيف الصراع السني الشيعي متأجج في دول عربية فقط، وفي الدول المختلطة تبرز القيادات الليبرالية حلا، لكن الوصول إلى دول عرقية جديدة، أزوادية أو قبايلية أو ريفية خطر مؤكد.

وحسب مصادر “الأسبوع”، صرح الرئيس الفرنسي في اجتماعه مع القايد السبسي، عقب تفجيرات باريس، قائلا: “إن القيادات الليبرالية جزء من الحل في شمال إفريقيا ولعشر سنوات القادمة، وأن التحولات المنتظرة خطيرة في حال خلط التطرفين العرقي والديني، وقد واجهناه في مالي، ويجب لدول المغرب الكبير أن تعي هذه المسألة”.

رئيس الحكومة المغربية القادمة أمازيغي من خلال الديمقراطية الحزبية

إن انتقال رئاسة الحكومة من الإسلاميين المعتدلين إلى الأمازيغيين حسب تقرير خطوة ذكية في التناوب الذي تمارسه الدولة من أجل احتواء الحساسيات ودعم الجهوية التي بلغت حد مطالبة المرشحين المفترضين لقيادة السلطة التنفيذية، أي كل من العثماني وإلياس العمري، لحكم ذاتي لجهة الريف، وقبل العمري برئاسة جهة تضم الحسيمة إلى طنجة، واعتبر ما جرى توسعا جغرافيا لتاريخية الريف. كما طالب وزير الخارجية السابق بحكم ذاتي لهذه المنطقة، في مناسبات عدة.

ومن الغريب أن تؤكد التقارير الخارجية (أن دينامية المغرب اتجاه حكم ذاتي على أساس جغرافي وأمني لأمازيغ المغرب المتعددين بين سوس والريف والأطلس، تفترض صعوبة عدم قبول أي تقسيم جديد، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فالدينامية التي حدثت مندفعة وغير محسوبة).
ويعتقد خبراء 7 مراكز أمريكية على الأقل أن المغرب الرسمي “أيديولوجيا أيضا وليس استراتيجيا فقط”، ويتوقعون أن تنتصر الملكية ضد الأيديولوجيات الأخرى، وإن في مستويات منخفضة، لأن فكرة ونهج “إمارة المؤمنين ترفض تماما الفكر الداعشي ولكنها تؤكد يوما عن يوم أنها قناعة أيضا وبن كيران دافع عن الملكية في بلاده على هذا الأساس”، ولا تستبعد هذه التقييمات المواجهة بين القناعتين بطريقة دموية، إلا إن قبر الغرب التنظيم في سوريا والعراق سريعا.

بن كيران يقود معركته للبقاء من خلال حرب كبيرة ومتوقعة ضد وزارة الداخلية
استثمر بن كيران قرار شباط تحويل موقع حزب الاستقلال إلى المساندة النقدية للحكومة، وردت الداخلية التي اشتكت من ابتزاز الأمين العام لحزب الاستقلال بنشر قائمة تضم إلى جانب آخرين عناصر من الحزبين (العدالة والتنمية وحزب الاستقلال).
وبدا واضحا عدم تغطية رئيس الحكومة سياسيا لحرب حصاد ـ شباط، واعتبر بن كيران حرب الأمين العام لحزب الاستقلال ضد المتحالفين داخل أجهزة الحزب مع البام، حربا خاصة به.
وبعد هجمات جريدة ” العلم ” على وزير الداخلية التي أضعفت موقعه ليحتله رئيس الحكومة، المنهزم بدوره مع أخنوش الرقم الصعب والذي يضع السيناريو الثالث لرئاسة الحكومة القادمة، حيث يمكن أن يكون أخنوش على رأس التجمعيين في الربع ساعة الأخير.

وتخوف الجميع من بن كيران منذ تكليف الملك له في ملف أمانديس، وقد حول المهمة إلى عملية سياسية لقيادة الحكومة القادمة انطلاقا من مواجهة صلاحيات وزارة الداخلية، تضمن لحزب العدالة والتنمية الوقوف إلى جانبه وتأجيل المؤتمر.

وتسرب عن المرشح المفترض للأمانة العامة لحزب الاستقلال نزار بركة أن المعركة معقدة لإسقاط شباط، فهذا الشخص صعد إلى الأمانة العامة للحزب عبر نفوذ معين(..)، ويحاول أن يبقى في منصبه الآن من خلال دعم طرف آخر (بن كيران).

وبدأ رئيس الحكومة بإطلاق وكالة وطنية لتقنين التدبير المفوض للخدمات الجماعية على شاكلة الهاكا(في السمعي البصري)، وتتقاطع مصالح أطراف تريد إعادة هيكلة وزارة الداخلية في إطار النظام الجهوي الذي تبنته المملكة أخيرا.

ويدافع بن كيران وحلفاءه على استمرار الوضع القائم، والسماح لرئيس الحكومة الحالي بولاية تنفيذية ثانية، تساير ما تدعوه المراكز الأمريكية “الوضع المغربي في الصحراء لأجل غير مسمى”، دون رفض المفاوضات وإطلاق سياسات للتنمية في منطقة يسود فيها الصراع بين جيوسياسيات الحرب الباردة القديمة والجديدة.

وإن خرج العثماني من وزارة الخارجية إلى رئاسة حكومة ثانية يقودها حزبه، فإن بن كيران يطمح في الدفاع عن خيار مواصلته للمهمة الحكومية لحزب العدالة والتنمية، وإلا خفض من (مشاركته في الحملة الانتخابية لدوافع صحية دفع بها، من الآن، إلى أحد رجالات الدولة).

ولا يزال طموح بن كيران قائما، لكن حسابات الدولة، ما بعد تبني النظام الجهوي، تجاوزت رئيس الحكومة الحالي إلى رئيس جديد يؤكد ديمقراطية حزب العدالة والتنمية قبل ديمقراطية الدولة.

عبد الحميد العوني / الاسبوع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
امغار
8 دجنبر 2015 - 18:52
نتمنى التوفيق للأستاذ المحترم الياس العماري الرجل المناسب في المكان المناسب قلوبنا معك يامناضلنا الكبير
مقبول مرفوض
18
-2-
الشعب
8 دجنبر 2015 - 20:01
في هذه الحالة الشعب لا كلمة له.
مقبول مرفوض
-13
-3-
Kamal
8 دجنبر 2015 - 20:03
إلى الأمام يامناضل الشريف ابن الريف وياغغارا المغرب يازعيم السياسيين الاحرار
مقبول مرفوض
26
-4-
متتبع
8 دجنبر 2015 - 20:20
مثل هذه العناوين تدخل في نطاق الاسهال الصحفي الذي يعرف نشاطا قل نظيره في مغربنا العزيز :
مقبول مرفوض
-7
-5-
بلال
9 دجنبر 2015 - 00:40
كيف للشخص الذي فشل في الوزارة الخارجية أن يكون رئيس الحكومة إنه بعيد كل البعد عن تسيير الحكومة
مقبول مرفوض
-10
-6-
ميشار
9 دجنبر 2015 - 00:47
بالتوفيق انشاء الله تعالى لابن الريف والدبلوماسي الكبير والحكيم الذكي السيد الياس المحترم
مقبول مرفوض
19
-7-
ميكي
9 دجنبر 2015 - 06:26
هذه هي اخبار السوق او الأحاديث التي تدور بين المصلين العجزة بل الدخول الى المسجد لأداء صلاة المغرب
مقبول مرفوض
0
-8-
الرأي الأخر
9 دجنبر 2015 - 08:14
اليس بن شماش هو الرجل المناسب لرأسة الحكومة لأنه يتوفر على قدرة التسيير
مقبول مرفوض
1
-9-
كريم" لاهاي"
9 دجنبر 2015 - 08:48
لا يهم من يكون ولكن من يعمل.
مقبول مرفوض
4
-10-
ali
9 دجنبر 2015 - 11:01
سواء كان زيد أو عمر أمازيغي أو عربي أو يهودي رئاسة الحكومة فلا يمكن فعل اٍلا ما يملى عليه وهو تحت التعليمات من الفوق ..لا تكذبوا على أنفسكم فمن يحكم البلاد معروف والله يهديه ويوجهه اٍلى ما فيه خير للبلاد والعباد والله يحفظ ملكنا وبلادنا الشخص الوحيد الذي يعمل هو الملك الله يوفقه لما فيه صلاح الأمة ...أما الكراكيز والدمى الأخرى فهي ديكورات وخضرة فوق الطعام لا مستوى تعليمي مهم ولا كاريزمة سياسية عريقة ولا ولا... بصراحة أعتقد أن بركات الله والوالدين هي اللي مازالة محافظة على هذه البلاد أما لوكان تكالنا على الشلاهبية ديال المسؤولين ديالنا لوكان قسموا هاذ البلاد طراف طراف الحصول الله اٍدوم البلاد في السلم والسلام ويحفظ لنا ملكنا اللي كل أمالما عليه والله اٍعاونو على الخير....
مقبول مرفوض
-3
-11-
ابوهجوج الجاهلي
9 دجنبر 2015 - 11:41
مكاين لا ذكي ولا عبو الفول. انها مهزلة بامتياز أن يرأس البيادق وحراس المعبد الجدد الحكومة. إن هذا اللوبي المتغلغل بأخطبوطه في مدينة الحسيمة كارثة على المدينة. إنهم يشرفون على العقارات والكرة والبلدية والجماعات والمقاولات والمحاسبات وباك صاحبي وأمك لاللا. إستيقظوا من سباتكم ومصائبكم ستأتيكم من بيادقكم الذين لا يهمهم شيء الا جمع المال والإنبطاح. أنظروا الى غابة السواني وأراضي من لا حول لهم ولا قوة التي تنزع بأبخس الأثمان ويعاد بيعها بثمن باهض. إبحثو عن المقاولات والمهندسين والمحاسبين والتابعين إنه أخطبوط خطير سيأتي على الأخضر واليابس. أنا لست متحزبا ولا أنتمي إلى الحثالة والتعمية بل مهاجر بسيط يحز في نفسي أن أرى هذا اللوبي البورجوازي الجديد ينهب بإسم الأصالة والمهاترة الحزبية التي لا تخدم مصالح المحتاجين بل تخدم شرذمة من المنبطحين الذين لاتهمهم الا بطونهم.
مقبول مرفوض
-10
-12-
9 دجنبر 2015 - 11:49
Deja il y a eu demission donc incompetence malgre que l'homme est fort respectez et d'ailleures le parti est une catastrophe il ne veut rien faire juste toucher de l'argent et jeter l'eponge comme soit disons c'est pas nous qui decident Elias la politique social les projets le travail d'arache pied l'ecoute des gens c'est ca la clefs et la stabilite social merci
مقبول مرفوض
1
-13-
senhaja rif
9 دجنبر 2015 - 17:20
ILYAS AL AMMARI rosponsable khikhfinas wahdas th iwdan inse ayth waryaghel .Nachnin gui n minta9a n senhaja ontraja walou zays 3la ha99ach netta da3ounsore *al ammari*adefakka gui ra9bila ins ayth waryaghal aditou 9a3e n 9bayal nadninte ba9iwa ayth ittafth ayth 3ammarth th senhaja ext*****korchi n lmachari3e i9iman gui n -lmouthallath- alhoceima imzorn ayth bo3iyyach/ saraha netta aditbousa khangh waha . 3amas ijne n dabargague , da3onsor -am ilyas- itiri dsabhan ag assakina n rif sauf thamorth ins ayth wayaghal
مقبول مرفوض
-4
-14-
amchoum
9 دجنبر 2015 - 17:39
elyas elomari sera dans quelques semaines le secretaire general du PAM,et par consecquent dans quelques mois notre nouveau premier minestre ou le chef de gouvernement.elyas prepare toi à diriger le pays car vous etes capale et competent.j'ai déja prevenu que vous serai le president de la region tanger tetuan et alhoceima et mainenant deux autres responsabilités qui vous attendnt,mais vous inquiter on est la comme d'habitude pour vous aider dnas vos taches et missions !comptez vous sur nous!!!allez en avant elyas
مقبول مرفوض
2
-15-
anir
9 دجنبر 2015 - 20:42
kolna m3a ilyas l3omari
مقبول مرفوض
4
-16-
Ayoub
9 دجنبر 2015 - 22:24
salam ana asli min nador la o7ibo an yakouna raisal7okouma rifi atamana an yakouba min 3adala iya watam
مقبول مرفوض
-7
-17-
wahid pay bas
9 دجنبر 2015 - 22:59
the right man for this country which can control both nationally and internationally is Mr. Ben Chamach
مقبول مرفوض
0
-18-
Ahmed
10 دجنبر 2015 - 11:38
إلى صاحب التعليق رقم16 من يخون أهل منطقته يخون وطنه يعني أنك خائن
مقبول مرفوض
4
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية