English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | الـMCA بوجدة تُناقش رهاناتها في أيام إستقبال الطالب الجديد

الـMCA بوجدة تُناقش رهاناتها في أيام إستقبال الطالب الجديد

الـMCA بوجدة تُناقش رهاناتها في أيام إستقبال الطالب الجديد

نظمت الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة، أياما ثقافية للطالب الجديد إبتداء من يوم الثلاثاء 08 ماي 2015 الى غاية 12 من نفس الشهر، بالكليات الثلاث و بالحي الجامعي لجامعة محمد الاول، وذلك تحت شعار ''ترسيخ النسبية والإختلاف، توحيد الصف الطلابي رهانات ال ح- ث -أ للرقي بنضالات الحركة الطلابية وتجاوز أزمة أوطم'' وقد أتى اختيار هذا الشعار انسجاما ومجموعة من المستجدات التي تعيشها الحركة الطلابية في ظل تشتت هذه الأخيرة وعدم نجاعة الأشكال التي تخوضها المكونات السياسية العاملة داخل الموقع وكذا الزحف الغير مسبوق للنظام المخزني على ما تبقى من مكتسبات الطالب المغربي.

وقد تخللت على مدار هذه الأيام الإشعاعية التنويرية: معرض كتاب، ملصقات، لافتات و دردشات في مواضيع عدة، بالاضافة الى مجموعة من الحلقيات الفكرية و الندوات العلمية التي كانت مبرمجة ضمن برنامج الأيام التنويرية.

فكلية الاداب شهد فضائها تنظيم "ورشة ثيفيناغ" من تأطير الطالب الباحث بالدراسات الأمازيغية سفيان الهاني، وكانت أولى الندوات يوم الأربعاء من داخل كلية العلوم  معنونة ب''قراءة في مفهوم النسبية'' من تأطير كلا من الدكتور وعلي توفيق أستاد بكلية العلوم بوجدة حيث تناول في مداخلته هذا المفهوم من زاوية علمية و الاستاذ زايد البدوتي الذي يتابع دراسته بسلك الدكتوراه بنفس الكلية والذي تناول بدوره هذا المفهوم من زاوية فلسفية وقد شهدت هذه الندوة إقبالا مكثفا من قبل الطلبة .  

أما الندوة الثانية فكانت يوم الخميس من داخل الحي الجامعي تحت عنوان ''الخطاب الأمازيغي : الأسس والدينامية'' من تأطير كل من المناضلين وكيم الزياني وخميس بتكمنت، الذين تحدثا عن الأسس التي ينبني عليها الخطاب الأمازيغي والسياق العام لبروزه والدينامية التي يعرفها هذا الأخير .

اما يوم الجمعة فكان موعد الجماهير الطلابية في تظاهرة احتجاجية و تنديدية و تضامنية، شارك فيها الالاف من الطلبة، والتي أتت إنسجاما مع ما يتعرض له الإنسان الأمازيغي بشمال إفريقيا من تهميش و إقصاء من قبل الأنظمة العروبية الحاكمة، كما نددت الجماهير الطلابية بالإعتقال السياسي الذي لازال يطال كلا من مصطفى اوسايا و حميد أوعضوش المحكوم عليهم بعشر سنوات سجنا منذ 2007 و غرامة مالية مجحفة في حقهم.

ليسدل الستار عن هذه الأيام الاشعاعية التنويرية بأمسية ختامية فنية ملتزمة، تخللتها فقرات موسيقية وذلك بحضور مجمعوعة من الفرق الموسيقية التي تحمل على عاتقها هم الدفاع على القضية الأمازيغية  بالإضافة إلى فرقة مسرحية والشعر.

تقرير إخباري


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
مهتم
17 دجنبر 2015 - 10:27
سبحانك,
لدي ملاحظة حول المنشور في الصور أعلاه وعلاقته مع الــ DNA (الحمض النووي) للحركة الأمازيعية.
فهذه الحركة حركة إجتماعية إحتجاجية, من مميزاتها, الحداثة والعلمانية والواقعية, تهدف الى تحقيق الديمقراطية الحقة والمساواة والعدالة الإجتماعية والحرية والكرامة وووو....
هذه المميزات تُذْكَر بشكل يومي ومتميز في رحاب الحرم الجامعي مع النقاشات والدينامية الحية للحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة المغربية.
التمعن في الصور المنشورة مع هذه المادة الإعلامية يثير شيئ من التحسر في نفس القارئ وخصوصا منه القارئ الذي ينتسب الى / ويناضل في قلب نفس الحركة.
فما ماذا يعني القيام بتغطية وجوه المشاركات في النشاط الثقافي الجامعي من الطالبات.
حاولت أن أبرر ما تراه عيناي في الصور من إلغاء للطالبة وحضور لها, وحاولت إقناع نفسي أن الأمر يعود الى:
1- أنه تم بإيعاز من الطالبات أنفسهن, لكي لا يراهن أحد من أفراد عائلتهن ويتعرضن للعتاب بعد ذلك,
2- أنه تم بإيعاز من الأخ الأكبر, لسَتْر وجه أخته الصغرى المتواجدة في النشاط, أو
3- أنه تم بإيعاز من العقلية الذكورية الأبوية التي تهدف الى حماية البنات من ما من شأنه... أو
4- وبشكل بسيط, لا يعني شيئا, فقط, تغطية الوجوه ولا شيئ آخر غير ذلك...

أصرح لكم أنني لم أقتنع بأي من هذه المبررات, وقررت طرح السؤال من خلال هذا المنبر, على المعنيين بالأمر في هذه النازلة, علني أتوصل بجواب مقنع, لأفهم ماذا يعني تغطية وجوه بناتنا وأخواتنا الطالبات المشاركات في نشاط ثقافي صرف, في صور منشورة مع مادة إعلامية, الهدف منها هو إخبار القراء بحدث ثقافي نضالي صِرْف, وقع في رحاب الحرم الجامعي بوجدة...؟
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية