English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا يدعو لتمتيع الحسيمة بالإمتيازات التي منحتها إسبانيا لسبتة ومليلية

بودرا يدعو لتمتيع الحسيمة بالإمتيازات التي منحتها إسبانيا لسبتة ومليلية

بودرا يدعو لتمتيع الحسيمة بالإمتيازات التي منحتها إسبانيا لسبتة ومليلية

عبر محمد بودرا رئيس المجلس البلدي للحسيمة عن اسفه لتأخر إنجاز الطريق السريع تازة الحسيمة، وذلك في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بمناسبة السنة الجديدة.

وقال بودرا " لقد كنا نأمل، أن تكون نهاية سنة 2015 سنة تحقيق أمنية لطالما انتظرها سكان الحسيمة و المدن المجاورة لها، ألا و هي إنجاز الطريق السريع تازة-الحسيمة... و هو ما كان سينعكس إيجابا على تحريك عجلة إقتصادنا المحلي و خلق فرص واعدة للإستثمار و التشغيل " مضيفا "وهذا ما سيفرض علينا التفكير جديا و بحكم تحديات عديدة تواجهنا ،التفكير و البحث عن بدائل إقتصادية خلال السنتين القادمتين خاصة إذا استحضرنا أن هناك صعوبات تواجه تطور القطاع الخاص".

 واعتبر بودرا ان الحكومة كانت مخطئة بمصادقتها على المرسوم الذي يلغي الحسيمة كعاصمة للجهة، أملا في أن يتم التراجع عن هذا القرار مستقبلا.

و لتدارك هذا الأمر دعا الحكومة إلى إعلان إقليم الحسيمة منطقة اقتصادية خاصة، معفية من الضرائب، خاصة انه يتواجد بين مدينتين مستعمرتين تتمتعان بهذا الإمتياز على حد تعبيره، وهو الاجراء "الكفيل بإعادة الأمل لساكنة الحسيمة، و تحفيزهم على الإستقرار، بدل التفكير في الهجرة ، و ضمان السلم الإجتماعي".

ودعا بودرا الجماعات المحلية و كافة المصالح الإدارية الى برمجة مباريات لتوظيف الشباب العاطل و ملئ المناصب الشاغرة الموجودة بالإقليم، وفق توجهات برامجها التنموية.

ولم يفوت رئيس بلدية الحسيمة الفرصة لمطالبة وزير الصحة بالتعجيل بإنهاء الأشغال بمستشفى محمد الخامس، والإسراع بإنجاز و بناء المستشفى الجهوي المبرمج في مشروع "الحسيمة منارة المتوسط" الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
karima
30 دجنبر 2015 - 20:45
Khalat o jalat.chta walo.dra madartchi izombiyan.iwa 3an tmazikht ikhwan abodra.
مقبول مرفوض
27
-2-
Hociema
30 دجنبر 2015 - 22:19
جميل فكرة رائعة لأن الحسيمة مدينة تاريخها كتب بالذهب وبالتالي يجب أن تكون قوية ومدينة للإستقرار وجلب الآخر وليس تصدير الهجرة بكل أصنافها !! المعامل ضرورية والجامعة ضرورية ...
مقبول مرفوض
2
-3-
Hociema
30 دجنبر 2015 - 22:19
جميل فكرة رائعة لأن الحسيمة مدينة تاريخها كتب بالذهب وبالتالي يجب أن تكون قوية ومدينة للإستقرار وجلب الآخر وليس تصدير الهجرة بكل أصنافها !! المعامل ضرورية والجامعة ضرورية ...
مقبول مرفوض
4
-4-
30 دجنبر 2015 - 23:10
الحسيمة تستحق كل الخير وأرى أن بودرا بدأ يرسل رسائل وبدأ يفهم حاجيات الحسيمة التي ينتظرها كل الحسيميين بل ستكون بمثابة خير سيسقى منها كل زائر ومستقر فيها .. وإذا أردت الخير أنفصل عن سياسة البام أحسن
مقبول مرفوض
-6
-5-
ahabarouch khalid
31 دجنبر 2015 - 01:27
لنقف معاً عند هذه العبارة ( واعتبر بودرا ان الحكومة كانت مخطئة بمصادقتها على المرسوم الذي يلغي الحسيمة كعاصمة للجهة، أملا في أن يتم التراجع عن هذا القرار مستقبلا ).
لا أظن ان المخزن سيتراجع عن هذا القرار مستقبلا لأنه لا يريد ان يرى مدينةً في قلب الريف -- مثل الحسيمة -- تقود جهة اقتصادية قا ئمة بذاتها .
على كل حال , نحن نعرف أن المؤشرات الاقتصادية للمدينة كانت منتعشة بشكل ملحوظ حينما كانت عاصمة لجهة تازة / تونات -- و بالأخص في السنوات التي أعقبت الزلزال -- . لكن السياسة المخزنية أبت إلا أن تلحق المنطقة بجهة أخرى نائية . ذلك كي لا تزدهر -- نعم . هذه السياسة صارت واقعا مكرسا منذ الاستقلال الشكلي لدولة المغرب الى يومنا هذا -- .
لهذا السبب . لا أرى أن الأمور ستتغير نحو الافضل رغم كل الوعود .
مقبول مرفوض
8
-6-
لخلوفي
31 دجنبر 2015 - 06:46
انت هو السبب في ما اصاب الحسيمة من مشاكل منها المطار والميناء لم نسمعك يوما تدافع عن مدينتك
وكلنا عليكم الله
مقبول مرفوض
9
-7-
AFAZAR
31 دجنبر 2015 - 10:23
حينما يتماهى الانسان في تصريف اكاذيبه ٫تصبح هذه الاكاذيب في لحظة ٫واقع ومنطلق٠٠٠لاحولة ولا قوة الا بالله٠٠٠لقداتخمتمونا بما لا يجوز٫ثم اشبعتمونا شتما٫وسبا٫وفي الاخير اهنتموا ذكائنا وكرامتنا كاننا من فصيلة اخرى غير الانسان ٠٠٠كان ظننا بك خيرا يا دكتور ٫ لكن(ضمشونتا نالسلطة ذالPAM)
بفعل معاينتنا المتكررة للطريق٫ نتيجة سفرياتنا٠ فالانتهاء منها لن يكون(اذا جدت الدلة في العمل )الا اواخر٢٠١٨٫او اواسط ٠٢٠١٩
مقبول مرفوض
3
-8-
متتبع
31 دجنبر 2015 - 21:46
وعادت حليمة الى عادتها
مقبول مرفوض
3
-9-
الشمال
1 يناير 2016 - 01:13
فكرة جميلةجدا ولكن هذه الحكومة تتصرف مع الريف بالعداوة والعنصرية على رأسهم بن فئران
مقبول مرفوض
3
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية