English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | رصد أزيد من 10 آلاف مدمن على المخدرات القوية بجهة الشمال

رصد أزيد من 10 آلاف مدمن على المخدرات القوية بجهة الشمال

رصد أزيد من 10 آلاف مدمن على المخدرات القوية بجهة الشمال

معطيات صادمة كشف عنها مرصد الشمال لحقوق الإنسان بخصوص عدد المدمنين على المخدرات القوية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فقد تحدث في تقريره الأخير، عن وجود أزيد من 10 آلاف مدمن في وقت تكتفي وزارة الصحة بتخصيص 3 أطباء وستة ممرضين للإشراف على مركز علاج يتيم بتطوان.

 وكشفت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الثلاثاء، أن المرصد حذر من تداعيات الضغط الذي يتعرض له المركز الوحيد لمعالجة الإدمان بتطوان والمكلف بتغطية كل من مرتيل والمضيق والفنيدق وواد لاو وشفشاون، حيث يكتفي حاليا بتقدم العلاج البديل بـ"الميطادون" لحوالي 2016 شخصا، فيما تم وضع 1500 مدمن في لائحة الانتظار الخاصة بالمركز من أصل أزيد من 10 آلاف شخص وقعوا في فخ إدمان المخدرات بشتى أنواعها، وخاصة القوية منها، نتيجة عجز المركز عن مسايرة الطلبات التي تقدم من طرف المدمنين أو أسرهم، بالنظر لعدم كفاية الأطر الطبية.

واتهم المرصد وزارة الصحة ومصالحها الخارجية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بالتملص من جميع مسؤولياتها في ضمان الحق في العلاج لمدمني المخدرات من خلال توفير الأطر الصحية ومادة "الميطادون" المستعملة في العلاج البديل من جهة، إضافة إلى تقريب الخدمات بإنشاء شبكة مراكز بمدن المنطقة، من جهة أخرى، بعد أن "جرف" الإدمان الآلاف نتيجة تركيز شبكات الاتجار في المخدرات القوية لنشاطها في مدن الشمال، وإغراقها للسوق بمخدرات قوية ومغشوشة بعد خلطها بمخدرات قادمة من بعض الدول الإفريقية التي تستغل كنقط عبور لكارتيلات المخدرات بأمريكا اللاتينية.

المرصد يحذّر
حذر المرصد الجهات المسؤولة من التبعات الصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية الخطيرة لظاهرة ارتفاع عدد مدمني المخدرات منها ارتفاع عدد المصابين بالسيدا، وتشمع الكبد الوبائي بنوعيه نتيجة استعمال حقن ملوثة، إضافة إلى انتشار داء السل والتفكك الأسري وارتفاع نسبة الطلاق والجريمة.

وأشار المرصد إلى أن هذه التبعات الخطيرة لن تتوقف عند هذا الحد في حال توقف المركز الوحيد لمعالجة الإدمان عن تقديم خدماته في ظل الضغط الكبير الذي يعاني منه، بل ستتطور الى ارتفاع عدد وفيات المدمنين، وتزايد حالات السرقة والاعتداء التي ينفذها بعض المدمنين لتامين جرعات المخدرات، وهو ما يفرض حسب المرصد التعجيل بخلق مراكز جديدة "لضمان حق العلاج لفئة المدمنين باعتبارهم أفرادا كاملي المواطنة، مع توفير الحماية للعاملين بمركز معالجة الإدمان بتطوان عبر توفير الأمن والرفع من عدد الأطر الصحية".

حفيظ الصادق

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Moh-Maroc
6 يناير 2016 - 09:45
الإباء والأمهات في دار غفلون.
راقبوا أبناءكم وبناتكم. الوضع خطير جدا جدا جـــــــــــــــــــــــــــداااااااااااااااااا.

العصابات توزع المخدرات وباقي أنواع السموم ... ببلاش.... قصد ضمان زبناء جدد. وغالبا ما يستهدفون المدارس والاعداديات والثانويات.
أغلب أصحاب باعة الحلويات والسجائر بالتقسيط - Karro - المتواجدين قرب المدارس والاعداديات والثانويات وحتى المساجد يوزعون المخدرات والقرقوبي وغيرهما - بل توزع داخل المؤسسات التعليمية.
الكل يعلم ذلك -------------- ولكن لا أحد يحرك شفتيه.
مقبول مرفوض
-1
-2-
monadi
6 يناير 2016 - 10:18
المزودون بهذه المواد يوم القيامة يحرقون .لأنك احرقت عبدآ مسلمآ .اللهم احفظ بلدنا من الأمراض.
مقبول مرفوض
4
-3-
من
7 يناير 2016 - 01:18
كلهم ضحايا الواقع وضحايا المجتمع الذي لا يرحم الفقر هدر المدرسي قلة التربية في المنزل والمدرسة التي أصبحت كالمقهى لا معلم ولا أستاذ ولا مدير كلهم لا يغير ون المنكر همهم الوحيد هي متى يصل 30 في الشهر كي يحصلون على اجرتهم اينهما معلمو أيام السبعينات يأحصرتا والله يهدنا وايهدي جميع المسلمين
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية