English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنكيران يشن هجوماً لاذعا على حزب العماري ويمد يده لحزب شباط

بنكيران يشن هجوماً لاذعا على حزب العماري ويمد يده لحزب شباط

بنكيران يشن هجوماً لاذعا على حزب العماري ويمد يده لحزب شباط

 بدأ الحزب الرئيسي في الحكومة المغربية يرسم الملامح الاولية لتحالفاته في الاستحقاقات التشريعية لـ2016 ويعيد الروح لتحالفات كادت ان تقع 2011، سعياً منه لمحاصرة خصمه ومنافسه الرئيسي في المشهد السياسي المغربي.
ملامح التحالف الجديد ظهرت في خطاب زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة عبد الاله بن كيران، امام المجلس الوطني للحزب (اعلى هيئة تقريرية) بهجوم عنيف على حزب الاصالة والمعاصرة، وغزل وعتاب المحب لحزب الاستقلال الذي تخلى عنه 2013 وامل بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي نأى بنفسه عن بن كيران منذ تكليفه برئاسة الحكومة واشادة بحزب التقدم والاشتراكية حليفه بالحكومة والذي صمد معه امام العواصف التي كادت ان تذهب بها.
وقال عبد الإله بن كيران، السبت أن خصومة حزبه مع الأصالة والمعاصرة ليس لأشخاصه وإنما لكونه حزب تحكم وتسلط، مذكراً بنتائج انتخابات الجهة (تشرين الاول / اكتوبر الماضي)، وحيث سطا الحزب على رئاسة خمس جهات ظلما وعدوانا إما بالأموال أو بالتخويف، «وإلا كيف سيفسرون لنا فوزهم بجهات بني ملال وطنجة والدار البيضاء».
وقال ان «صاحب البطن الكبير»، (الكرش الكبيرة) «قطع تحالفات بين أحزاب الأغلبية، وترهيب منتخبين تصدروا الرتب الأولى، في الإنتخابات الأخيرة» مشيرا إلى مصطفى الباكوري، الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة «الذي لم يقو على هزيمة موظف بسيط في الانتخابات الجماعية، بالمحمدية، لم يستحيي، وذهب لترؤس جهة الدار البيضاء الكبرى، بكاملها».
وخاطب بن كيران الباكوري «أقول لك من الأفضل أن تترك هذا، وتهتم بمشاريع الطاقة الشمسية أخير، وتترك زعيم التماسيح يواجهنا مباشرة» في اشارة إلى إلياس العماري الرجل القوي بالاصالة والمعاصرة دون «توجسه» من التحركات والأعمال «غير العلنية»، التي يعتمد عليها، «حزب التحكم»، في معركته ضد حزبه، والحكومة «ليس لنا ما لحزب التحكم من مال، وإعلام، وسلطة، ونفوذ».
وارسل زعيم حزب العدالة والتنمية «تحية وشكراً لحزب الاستقلال بعد مواقفه المشرفة الأخيرة، ولأمينه العام (حميد شباط) على موقفه بأن عدم نجاح التجربة الحالية، سيؤدي ثمنه كل الديمقراطيين في هذا البلد، وأن ذلك يتوافق مع تاريخ حزب الاستقلال، الذي اعتبره بن كيران، حزب الشعب «اللي جابتو الحرة».
وطالب بن كيران، من شباط بأن يوضح للشعب المغربي ملابسات خروجه من الحكومة وماذا قيل له وبماذا وعدوه ومن وعده وقال «شباط هاجمنا تكرارا، وصبرنا عليه ما استطعنا، ورددنا عليه بما يكفي، واليوم معركتنا معه إنتهت، ونهنئه، على موقفه الشجاع، ومرجعة تحالفه مع حزب التحكم.. ، لكن ما يزال المغاربة ينتظرون منه، قول حقيقة سبب خروجه من الحكومة، ومن طلب منه الأمر».
وحيا بن كيران شركاءه في الحكومة وخصوصا حزب التقدم والاشتراكية (الحزب الشيوعي سابقا) الذي رغم اختلاف المرجعية ظل وفياً لروح التحالف ممضياً لالتزاماته داخل الاغلبية.
واكد بن كيران أن كل المناورات وعمليات الإرباك ومحاولات إسقاط الحكومة والحملات الإعلامية المغرضة التي لا تتوقف، باءت كلها بالفشل، بفضل أخلاق أعضاء الحزب واعتدالهم ونموذجهم المتميز وإصرارهم على الاستمرار حتى النهاية.
وناقشت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية (4 احزاب) في اجتماع يوم الجمعة مختلف القضايا «في جو تطبعه الجدية وروح المسؤولية، والحرص الجماعي على تبني الخيارات التي تدعم الاستقرار السياسي والتوازن الاجتماعي والازدهار الاقتصادي لبلادنا».
وقال بيان للتحالف ان الاجتماع الذي عقد بحضور الأمناء العامين للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية الحكومية، تدارس عددا من القضايا التي لها علاقة بالعمل الحكومي وتقدم الورش التشريعي لتنزيل الدستور، وكذا مشاريع الاصلاحات المتبقية في إطار الالتزامات التي سطرتها الحكومة في برنامجها.
من جهة اخرى هاجم عبد الإله بن كيران، ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بقوة واصفا إياه بـ «الكذاب»، و»الصكع» (المنحوس) و«الشوافة» (العرافة) ووصفه بـ«نذير شؤم»، لأن زيارته للمغرب تزامت مع الوفاة المأساوية للرجل الثاني في حزب بن كيران وحكومته، وصديقه مثل توأمه أحمد باها، الذي توفي قبل عام في حادث مأساوي غامض عندما اصطدم به قطار في منطقة خلاء.
وقال «أنا مؤمن متعلق بالله ومتايخوفونيش الشوفات، ويني معا ذلك هداك السيد زعزني، وقلت عالم الله هاد السيد آش فراسو..» وأضاف بأنه انتظر حتى انتهت السنة الماضية ليتنفس الصعداء ويقول في نفسه «الحمد لله.. كذب ضاحي خلفان»، واصفا إياه بـ «الباكور الهندي» في إشارة إلى تفاهته.
وتوقع خلفان ضمن تغريدة على موقع تويتر في كانون الثاني/ يناير 2015، أن تسقط الحكومة التي يتزعمها حزب «العدالة والتنمية» «سقوطا مدويا بعد عام او يزيد»، واصفا الإخوان بأنهم «أجسام بغال وعقول عصافير».
وفي تغريدة اخرى انتقد « العدالة والتنمية» المغربي بالقول «لا عدالة ولا تنمية لديه»، قبل أن يردف «الإخوان في كل مكان، في حزب أو جماعة أو جمعية «كلهم زي بعض»، متابعا «الإخوان أصلا عصابة في أي دولة».

محمود معروف/ القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
راي
11 يناير 2016 - 16:58
الحقد والنفاق والكذب هذه هي سماتهم
مقبول مرفوض
9
-2-
Ramssess
11 يناير 2016 - 17:51
أ سيدي ماعندهوم مايديرو بيدكم...يتحالفو مع إبليس حسن منكم الاسلاماويين المنافقين
مقبول مرفوض
13
-3-
Ramssess
11 يناير 2016 - 17:53
ابليس ولا العذالة و التقمعة المنافقة اخخخخ
مقبول مرفوض
14
-4-
al mejahed
11 يناير 2016 - 20:19
أكبر منافق على وجه الأرض هو أسي بن فران العربي...إذا أتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى.....العرب كالجراد أينما حلو حل الخراب إنهم ألأعراب في أصل أمة متوحشة همهم نهب ماعندا الناس.
مقبول مرفوض
8
-5-
مراد
11 يناير 2016 - 20:21
الأصالة والمعاصرة حزب نقي برجالته وبمناضله احسن من حزبكم الوسخ يابن بن قمعون إلى مزبلة التاريخ والتاريخ لا ينسى
مقبول مرفوض
6
-6-
اومينو
11 يناير 2016 - 23:13
بن كيران يتحالف مع التماسيح والعفاريت يدعي نفسه بالإسلام واليس من أهلها يتحالف مع التماسيح والعفاريت ضد المقهورين والمظلومين
مقبول مرفوض
6
-7-
أحمد من هولندا
12 يناير 2016 - 07:49
السلام عليكم
لم أعرف كيف أبدأ لأني لم أرى أي تحسن في المجال الإقتصادي والأمني والصحي والتعليمي
كل ماأرى إلا الصراعات والحقد والإقتتال والإقصاء وهذا لا يؤذي إلا للفساد
كل وأخد يريد إلا مصالحه الشخصية وليس العامة وشكرا
مقبول مرفوض
4
-8-
الى السيد الياس العماري.
12 يناير 2016 - 09:28
تحية نضالية عالية انتم كشخصية ريفية تبوئتم مرتبة مشرفة في هرم السلطة نفتخر بكم في جميع الاحوال ، في مدينة بني بوعياش الا انه هناك بعض الملاحظات /
- هناك في مدينة بني بوعياش من زور اللوائح الانتخابية ويتحدثون باسمكم.
- هناك من المفسدين في جماعة بني بوعياش يفسد تحت حمايتكم كما يقولون .
- هناك من يستحق السجن الا انه بفضلكم اصبح ****** للمجلس ويتبختر لانه في حماية الياس العماري.
لو تفضلتم بتنقية الحزب من هؤلاء ستسدون معروفا للساكنة وللبلدية بني بوعياش وللوطن جليلا سيدخلكم التاريخ من أبوابه الكبيرة .
وتحية نضالية عالية السيد الياس العماري.
مقبول مرفوض
4
-9-
amchoum
12 يناير 2016 - 10:35
le haineu et le raciste ben kiran perd les pedale,il lui reste que le racisme contre ses metre rifains pour rassembler ce qui reste de sa troupe.la seule carte qui lui reste est celle de mettre les marocains les un contre les autres mais il faut qu'il sache que les ne sont pas des moutons comme sa troupe pour les conduire une deuxieme fois vers l'abbatoire;vive les marocains unis dans la diversites.benkirane degage le sahara d'arabie est emence pour que tu puisse errer comme des ancetres d'une ouasis à l'autre avec ton troupeaux.
مقبول مرفوض
1
-10-
12 يناير 2016 - 12:37
انشروا التعليق الذي كتب بحسيمة حر يا منافقين وانتم وجهلكم سبب ضياع الريف وبسبب الوحوش المادية البامية ايضا مواقع غير مسؤولة
مقبول مرفوض
-1
-11-
12 يناير 2016 - 12:38
الى مزبلة التاريخ يا الياس وبودرا وتحياتي من عمق الحسيمة الى السيد بنكيران
مقبول مرفوض
-8
-12-
منطقة الحسيمة
12 يناير 2016 - 12:40
تحياتي بنكران
مقبول مرفوض
-9
-13-
Mohamed-Amsterdam
12 يناير 2016 - 13:15
ازول
اذا لم تستحيي فقل ماشءت!!!
ان دستور بلد الذي أنت رئيس حكومته مازال
فرنسيا.
(نعم أنكم اجسام بغال وعقول عصافير.)
والسلام
مقبول مرفوض
6
-14-
hanan
13 يناير 2016 - 08:23
walah antom akbar mogarabon ala wajhi elard ya ci ben kiran wala hokomatekom
مقبول مرفوض
2
-15-
losrifinos
13 يناير 2016 - 12:20
لا احب الاصالة والمعاصرة اووووف ارحل
مقبول مرفوض
-4
-16-
عدنان
13 يناير 2016 - 14:32
السلام عليكم

وفقكم الله سي بنكيران... القافلة تسير و الكلاب تنبح و اللصوص يتربصون...! أمثال بنكيران رجال بحق بغض النظر عن الحزب..!

اما من يدافع عن البام و يراه حزب شريف و حزب النضال، فهذه اكبر اكذوبة اسمعها في
2016
فكفاكم رميا بالهواء و كفاكم درءا بالغربال
البام إبتداءًا من بني بوعياش بلدتي كل من يختبيء تحت هذه المظلة الفاسدة فاسد و كان فاسدا و صعلوكا بغض النظر عن الاسم العائلي للشخص، فهم اولا و اخيراً أصدقاء و أقارب نعرفهم جيدا لكن هذا لا يعني ان أدافع عن افعالهم.... المصالح العامة فوق المصالح الشخصية أيَيَثْمَ...

و للحديث بقية لمن يريد المزيد، لا لذكر الأسماء او الأشخاص، الله يهديني و يهدي الجميع...
مقبول مرفوض
-4
-17-
Fouad
13 يناير 2016 - 17:03
إلى أهل الريف الأحرار حذاري من هذه الأحزاب التي أرادت أن تخرب الريف وهذه الأحزاب بسببهم وصلنا إلى هذا التهميش وهما حزب الاستقلال وحزب إلا عدالة ولا تنمية وحذاري من هذه الاحزاب
مقبول مرفوض
4
-18-
Ghariv
13 يناير 2016 - 20:13
إلى مزبلة التاريخ يابن عوران لن يغفر لك الشعب والتاريخ عن مهازلك وعن حقدك لأبناء مولاي موحند وأبناء الريف الاحرار
مقبول مرفوض
2
-19-
14 يناير 2016 - 13:12
الريف بريء من البام الدخيل على ثقافتنا ومنطقتنا الغالية ..الى المزبلة
مقبول مرفوض
1
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية