English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فنانون يبدعون في سمفونية "لالة بويا" بمناسبة رأس السنة الامازيغية

فنانون يبدعون في سمفونية "لالة بويا" بمناسبة رأس السنة الامازيغية

فنانون يبدعون في سمفونية "لالة بويا" بمناسبة رأس السنة الامازيغية

أطلق هذا اليوم الأربعاء 13 يناير، مجموعة من الفنانين الامازيغ سمفونية "لالة بويا" شارك فيها حوالي 50 فردا وذلك بمناسبة راس الامازيغية الجديدة 2966.

سمفونية "لالة بويا" التي استغرقت مدة تسجيلها حوالي شهر تتميز بالحان رييفية قديمة وبتوزيع "كلاسيكي سمفيوني"، حيث قام كل فنان بأداء مقطع من السمفونية، هذا بالاضافة الى الكورال  الذي سيؤديه مجموعة من المهتمين بالثقافة الأمازيغية، ومسرحيين وشعراء وفنانين تشكيليين وكذا إعلاميين .

للاشارة فان هذا العمل الفني سهرت على تصويره شركة ” ثازير للانتاج “، وقام بكتابة كلماته بنعيسى المستيري، وعرف مشاركة كبيرة من طرف فنانين على الصعيد ريفي بما فيهم ممن يقيم بأرض المهجر .

واشار الفنان الامازيغي "ماسين" وهو صاحب الفكرة أن ذات "السمفونية" سيتم تسجيلها من خلال فيديو كليب لعرضها على المشاهدين ..

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
انشر هنا ايضا لو سمحت
13 يناير 2016 - 18:28
هذه الافكار لا مكان لديها بين احرار الريف لانها اولا لم نسمع عنها يوما ولم يعلمها لنا اجدادنا فكيف ان تنزل علينا اليوم بهذا الاستحمار والاستعمار من طرف بعض الجمعيات المسترزقة في عوض ان تهتم بمشاكل الشغل ومعاناة الشباب والبنية التحتية هم يريدون ان يدمروا حتى الثقافة التي ورثناها عن اجدادنا , يا اخ لهجتي ريفية ولغتي الام عربية قحة واذا لا تفهم العربية القحة ابحث عن مترجم.
لم ارى اجهل قوم اكثر من هذه القلة الجمعوية في الريف التي لا شغل لها كما قلت لان اصلا لا تتفرغ لمشاكل الساكنة بل تهتم فقط بمثل هذه التفاهات وهي من ستجعلنا نرجمكم بالحجارة يوما ما ديروها فبالكم مزيان يا دعاة" اخوات الاصنام".
سحقا لقد دمرتم فينا كل شيء ولم يبقى لكم الا الموروث الذي تركه لنا اجدادنا , وما يقتلني بعض الجهلاء يضع صورة الخطابي ويحتفل بهذه التافهة هل الامير الخطابي امن يوما بهذه الخزعبلات او يعرف عنها شيء اصلا ؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-35
-2-
ما هذا؟
13 يناير 2016 - 18:30
هذا دخيل على الريف ولا نقبل به ولا نحن كاحرار لا نحتفل الا بالعيد الصغير والكبير ونقف عند السنة الهجرية هذه حقيقتي لهجتي ريفية لغتي الام عربية قحة وافتخر.
مقبول مرفوض
-38
-3-
vouhakussen
13 يناير 2016 - 21:19
راااائع
C'est un chef-d’œuvre
Grand merci á tous
مقبول مرفوض
1
-4-
azyani
13 يناير 2016 - 21:53
الرقم 1 الرقم 2 أملقمين بأولاد بوحمارا .... أنت الي غتجيب تورجمان راك في بلاد تامزغا إذا أردت العربية إذهب إلى الجزيرة الخربية أيها الجاهل لا مكان لك في الريف أيها العنصوري..... إذا أتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى.....العرب كالجراد أينما حلو حل الخراب إنهم ألأعراب في أصل أمة متوحشة همهم نهب ماعندا الناس.
مقبول مرفوض
3
-5-
adhoz
13 يناير 2016 - 22:09
يا أخي يمكن أن تكون لغتك الام عربية وحتى امك عربية هذا لا يهم
مقبول مرفوض
1
-6-
rifi
13 يناير 2016 - 22:10
c,est magniefique n,est ce pas ? chaque fois quand il ya une vache qui tombe ,il ya des couteaux qui se presipitent ! et cette exemple est lié au reaction 1 et 2
vous avez oubliéz que ca c,est un travaille artistique ,culturele que le peuple refain a resté attaché depuis des milinaires et que persone ne peux les convincres a l,éfaire abondoné . vous mélangez la culture avec la religion alors vous restez parmie toute votre existence creuvé entre les trous ! je salue cette initiative de ces artistes refains car c,est un grand travaille qui demanda beaucoup de pasiance et de rasemblement et merci aussi pour dali rif qui est toujoure presente dans tous les évenements .
مقبول مرفوض
0
-7-
14 يناير 2016 - 00:38
سبحان الله نهدم كل شيئ في بدايته .ولا نقدم اي شيئ كبديل عمل رائع قاموا به هؤﻻء الفنانين
مقبول مرفوض
6
-8-
free man
14 يناير 2016 - 09:52
الى التعليق 2 من اوكلك ان تتحدث ياسم الجمع لتقول "نحن كاحرار" تحدث عن نفسك و كن انت، او باراكا من الانفصام
مقبول مرفوض
8
-9-
Amazigh
14 يناير 2016 - 09:53
إلى تلعيق 1و2 ٠موتو غيضآ و حقدآ ايهآ أاخونة lalla buya كانت وستبقى. شكرآ إلى كل من ساهم في هذه ااوح ة اارائع
مقبول مرفوض
8
-10-
hassan
15 يناير 2016 - 07:26
حكم رمسيس الثاني مصر بين سنة1300 و 1200
قبل الميلاد.اي قبل 250 سنة عن التاريخ الذي يدعيه الأمازيغ انهم هزموا الفارعنة فيه. 950 ق م( بداية التاريخ الامازيغي) ارجعوا إلى مصدر التاريخ واتحداكم أن تثبتوا غير ذلك
مقبول مرفوض
0
-11-
holland
15 يناير 2016 - 13:21
in kanat kadiyat kadiyat l,islam fanahno amana billahi oua mala2ikatihi oua rosolihi oua lilyoumi l,akhir ama kadiyat tarikhona oua 3adatona oua charafona oua kolo chay2 yata3alak bina nahno l,amazigh fala nasmah li2ayen kana naou3oho an yatahadaho man yorid an yodafi3a 3ala chay2 fahada cha2no bidoun an yaj3ala bina kantara liya3bora 3alayna la tahlam bihada antom ayoha l,3arbaoua fakat ouajib 3alaykom an toghatou fadahi2akom ouala tokhalitou l,omour bi2anakom todafi3ouna 3ala l,islam
al islam nahno man nansoroho
مقبول مرفوض
0
-12-
aka
15 يناير 2016 - 19:37
bravo bravo
مقبول مرفوض
0
-13-
توضيح من صاحب تعليق1
16 يناير 2016 - 16:34
فقط للمسؤولية :
اولا انا قلت "دعاة اخوات الاصنام" وليس عبادة الاصنام وافرق بينهما جيدا واكتفيت فقط بمصطلح "دعاة اخوات الاصنام" ولم اشير الى حرام او حلال , والسبب الذي جعلني اقول دعاة اخوات الاصنام " هو الواقع لكون ان اغلب النشطاء الامازيغ يدعون الى هذا ضدا للاسلام او ما يسمونه "بثقافة العرب " اكيد الكثير منهم يحاول ان ينافق او يجمل افكاره الهدامة هذه بخزعبلات تعبيرية حيث يبحث فيها على اقل الاضرار او التعبير الاكثر سلاسة لينشر وبائه المتعفن من الالحاد وكره الاسلام. نماذج من هؤلاء , امازغي من سوس حدد مدة زمنية وقال ان فيها سيتمكن الامازيغ من طرد المسلمين والعرب من شمال افريقيا الى السعودية وسيتم هدم الكعبة و حيث ستكون تعاني السعودية من مشاكل عدة او لا اعرف ماذا يخربق اخر المعتوه المهم انزلت عليه عشرات الجيمات من دعاة السنة الامازيغية - استسمح ان نسيت كلمة قالها هذا المجرم ولم اقولها او قال كلمة واتيت بمفردها علاقة بهذا المثال الاول -وهو نفسه نشر صورة لراية شعار الامازيغ وعلق عيله بقوله "ان كان لبد من الرب فانا هذا هو ربي " و نفس الحالة انزلت عليه عشرات الجيمات من دعاة السنة الامازيغية . والان بالله عليكم اليس هؤلاء من دعاة اخوات الاصنام ؟ اليس الشعار من الثوب جامد مثل صنم مصنوع من التراب ؟ هل الناس تعبد راية في مكان الرب؟ ولا تقولوا لي ان هذا رايه الشخصي ولا يعني الموضوع بلى يعني الموضوع جيدا وتلك التعاليق المشجعة لقوله هذا من دعاة الجهل امثاله دليل على مدى خطورة هذا الموضوع , وهذا قراءة في ردي على وسخ الاشرار .
واما بالنسبة للاخيار :هذا الاحتفال عموما قلت انه دخيل عن الريف والريفيين لان هذا لم يبدأ يغزو المنطقة الا من طرف بعض الجمعيات وبعض الطلبة القاعديين وقلة من المتعاطفين بجهل او بغير جهل, لكن على العموم في الريف لا نعرف عنه شيئا كمجتمع ريفي وبالطبع لا اعمم هذا على كل اقليم الحسيمة مثلا فهناك منطقة تارجيست مثلا تحتفل بهذا لحكم قرب لهجتها المحلية في دواويرها الامازيغية من امازيغ شلوح ربما , ونفس الحالة هذا لا الصقه لكل تارجيست فهي ايضا فيها الجمعيات وغيرها في الغالب هي من تنشر هذا المنطقة . على العموم هذا الموضوع جديد تماما بالنسبة للريف ولا نرغب فيه سواء كان حلال ام حرام يكفينا عيدين والوقوف عند السنة الهجرية واكرر اني قلت "دعاة اخوات الاصنام " لصف الاشرار ردا على نوياهم وليس لصف الاخيار ,ولم احلل ولم احرم هذا الاحتفال في شخصه لاني لست مفتي, وهذا كله قمت به من اجل حماية الاسلام من الذئاب وردا على نوياهم المعلنة.واليكم من انا : مغربي حسيمي تربتي ريفية قحة هذه تربية ابائي الاحرار من لا يركع ولا يحتفل الا بما امره به الخالق, لم ارث الا لهجتي الريفية وقراءة القران والصلاة باللغة العربية القحة وافتخر , . والسلام
انشر
وهذا ردي الرمزي لكل من فهمني بالخطأ في جميع وسائل التواصل وعلى جميع التعاليق التي نشرتها عبرها. وشكرا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية