English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. البام يخرج عن صمته .. وهذا ما قاله عن توقيع وثيقة ضد حراك الريف (1.50)

  2. انزال امني مكثف لمنع مسيرة من ايت قمرة الى الحسيمة (1.00)

  3. العثور على جثتي شخصين داخل شقة بمدينة الحسيمة (0)

  4. أهداف مباراة شباب الريف والقنيطرة (0)

  5. الناظور .. إصابات اثر هجوم على مسيرة الحراك من طرف "مناوئين" (0)

  6. شباب الريف يَعود بفوز ثمين ويُنعش آماله في البقاء (0)

  7. تارجيست تجمع لجان الحراك بغرب الحسيمة في مسيرة وحدوية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الداودي يدعو إلى محاربة "متطرفي الأمازيغية" والعنصر يُحذّر من "تطرف مُضاد"

الداودي يدعو إلى محاربة "متطرفي الأمازيغية" والعنصر يُحذّر من "تطرف مُضاد"

الداودي يدعو إلى محاربة "متطرفي الأمازيغية" والعنصر يُحذّر من "تطرف مُضاد"

خصص حزب الحركة الشعبية الدورة الثامنة للجامعة الشعبية التي دأب على تنظيمها، لمناقشة موضوع الامازيغية لتزامنها مع حلول السنة الأمازيغية الجديدة، وأُختير لهذه الدورة شعار "الأمازيغية اساس قيم التنوع المناهضة للتطرف".

وإنطلقت الجلسة الأولى للدورة صبيحة اليوم السبت بمعهد مولاي رشيد بسلا، بكلمة لعضو حزب الحركة الشعبية عدي السباعي، الذي شدّد على ضرورة الإعتراف التاريخي باللغة الامازيغية، مُشيراً إلى  أبعاد الهوية المغربية و التي تأسست حسب تعبيره على التنوع الانتروبولوجي واللغوي الامازيغي منها والعربي و العبري و المتوسطى.

وحول إختيار موضوع الأمازيغية في هذه الدورة قال محمد اوزين منسق الجامعة الشعبية ووزير الشباب و الرياضة السابق، أن هذه الخطوة تُجسد الرغبة في الحفاض على القيم الامازيغية المغربية الصرفة واستلهامها لوقاية المجتمع من بعض الاديولوجيات الدخلية،  مؤكداً أن المغرب ومنذ استقلاله عرف مجموعة من التطوات همت كل من الدولة و المجتمع ، تمخض عنها تأسيس نوع من التنوع الذي نقل البلد من منطق المركز الى الجهوية.

ومن جانبه حذر امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، من أن يؤدّي التماطل في النهوض بالأمازيغية وإيلائها الأهمية التي تستحق، إلى بروز "تطرّف مضادّ"، مستدلا، في هذا السياق، ببعض ردود الفعل الرافضة للمكوّن الأمازيغي، قائلا: "قبل مجيئي إلى هنا، قرأت مقالا في أحد المواقع الإلكترونية عن الأمازيغية، وعندما اطلعت على تعليقات القرّاء وما تتسم به من رفض، لْقيتْ داكْشّي كايْخْلَعْ".

وأبدى العنصر تفهمه لتأخر التنزيل الرسمي لمقتضيات تفعيل الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد، لوجود قضايا لها أولويات كبرى، مثل التعليم، مُشدّداً في الوقت ذاته على أن ذلك لا يجب أن يكون مبررا لتأخر تطبيق ما جاء به الدستور بشأن الأمازيغية، قائلا: "حذار أن تكون هذه المبررات ذريعة لإقبار القضية الأمازيغية، لأن التطرّف الذي نشهده لن يبقى في الحدود الحالية، بل سيصير تطرفا زائدا هو دْيال الأمازيغية".

الحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، دعا في كلمته بالمنسبة إلى محاربة ما أسماهم "متطرفي الأمازيغية"، الذين يستغلون القضية الأمازيغية لمحاربة العربية والإسلام، حسب تعبير الدوادي.

وأردف الداودي قائلا: "بالنسبة للمدافعين عن الأمازيغية هناك نوعان، نوع يدافع عنها من منطلق حقّ، ونوع يبحث عن أشياء أخرى غير الدفاع عن اللغة"، محذراً من تحول المشكل من مشكل لغة إلى مشكلا عرقيّا، وذلك من "خلال من يريد أن يستعمل الأمازيغية ضد العربية وضد الإسلام"، مٌضيفاً أن "وهذه المخاطر لا تظهر للإنسان العادي، لأن الصراع ينمو ويكبر شيئا فشيئا، وْهادْشّي اللّي غادي نْوَصْلو ليهْ فْهادْ البلاد".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
jawad
16 يناير 2016 - 21:21
المغرب يدافع عن حقوق امازيغ او القبايل في الجزاءر.ويهمل حقوق امازغ في بلاده.كيف يعقل هذا؟؟؟
نحن اما زيغ سكان اصل المغرب. احببتم ام كرهتم يا عرب.انتم المستوطنون.
انشر يا دليل
-2-
فقيه
17 يناير 2016 - 00:45
المغرب دولة أمازيغية وعن الذين يدافعون عن العربية ولا يتكلمونها وما يتكلمون إلا لهجة الدارجة أما اللغة العربية فلا تداول عندنا في المغرب
-3-
Jamel bout
17 يناير 2016 - 00:57
اول درس في التاريخ للأطفال في المغرب هو: سكان المغرب الأقدمون هم البربر أبناء مازيغ أتوا الى المغرب عن طريق الحبشة و مصر كانوا يسكنون في المغاور والكهوف ويلبسون جلود الحيوانات .
هكذا ت طمس الهوية وتقتل الحضارة الامازغية باسم الاسلام والفتوحات هذا ما عليك ان تدركه آس الداودي والغربال لا يمكن ان يحجب الشمس
-4-
ولي أمر
17 يناير 2016 - 09:45
تحية طيبة كلها سلام وتميمونت، بصفتي رئيس جمعية أولياء تلاميذ مدرسة علي بن حسون في اجتماع بالنيابة بالحسيمة قلت إن التعليم يبقى معضلة وحوّلوها لتجارة وربما مؤامرة ضد التعليم العمومي وقلت لو كان الأمر بيدي لعدت بالتعليم لمقررات المرحوم أحمد بوكماخ سهلة التلقين والتعلّم ولرميت كل الكتب الزائدة من النشاط العلمي ولغة تيفيناغ وغيرها من الإضافات التي تثقل ظهر أبنائنا حيث نريد حمولة فكر وليس حمولة ظهر.
الأمازيغية هويتنا كما هي هوية الاسلام ولغة القرآن العربية التي امتزجت بدماءنا وهويتنا
-5-
أبو هاجوج الجاهلي
17 يناير 2016 - 11:54
أنت هو المتطرف ياوزير التعليم هل نسيت حينما وصفت اللغة الأمازيغة بلغة القردة. نحن لا ننسى من يشتمنا ويهين لغتنا لن تفلحوا في شيء بسياستكم العروبية القومجية البول البعيرية وثقافة البدو الرملية. لا يغرنكم الوحل الأسود الذي يؤدي أجور المعلمين من أجل إستحمار جيل كامل وطمس هويته. لقد سئمنا من سياسة الإقصاء وإستبغال الأمازيغ لعلهم ينسوا جدورهم كما نسيتها أنت ومعشر قبيلة حزبك من أجل الأجرة ومعاش التقاعد لقد أبنتم عن نيتكم فلا مجال للنفاق والمراوغة والركوب على أمواج الأحداث. كم كرهنا هذه السياسات والكلام الفارغ من الحقيقة والمليء بالضغائن تجاه هذا الشعب الأمازيغي الصامد والشامخ كجباله حتى يسترجع حقوقه التي يتبول عليها الكلاب أما الأسود فقد إندثرت منذ زمن طويل.
-6-
سلوى
17 يناير 2016 - 13:02
هاوءلاء تجار القضية الامازغية وتجار الدين في نفس الوقت لقد فاتكم القطار أيها الكهنة مصاصين دماء الامازيغ
-7-
AIT WAYAHGAR
17 يناير 2016 - 17:26
Al ha9 yentza3 wala ye3ta ya amazigh wa fi hada lmajal yajibo ladi yajb yajibo alla nas9eta fi fakhi rdodi laf3al wanahida 3an jaddati sawab fatahiya lilmojtama3 lmadani alladi kana wala yazal fi mokadimati lmodafi3in wa a9oul hana lwa9t lilhojoum bi khotta 3a9lania bidoun mozayada messallahin bi kolli lmawathi9 linssania addawliya
-8-
خالد
17 يناير 2016 - 20:22
اول درس يدرسونه في التاريخ للأطفال في المدارس المغربيةهو: سكان المغرب الأقدمون هم البربر أبناء مازيغ أتوا الى المغرب عن طريق الحبشة و مصر كانوا يسكنون في المغاور والكهوف ويلبسون جلود الحيوانات .
هكذا ت طمس الهوية وتقتل الحضارة الامازغية باسم الاسلام والفتوحات هذا ما عليك ان تدركه آس الداودي والغربال لا يمكن ان يحجب الشمس
-9-
اسمع يا بغل
18 يناير 2016 - 16:34
يا داود انت وجدك الذين أتوا إلى المغرب لا تستحقون الحياة على أرض المغرب العرب لهم أرضهم والامازيغ لهم أرضهم لا يحق لأمة أن تحتل أمة أخرى بأي صيغة وبأي شيء من أساء إلى الامازيغ؟العرب هم عدوان على البربر.البربر اليوم لهم الحق الكامل في أن يسيرو أنفسهم بأنفسهم تبا لكم أيها الفاسيون المجرمون طال ليلكم يا غدارين ويا شماتة المغرب. يا من بعتم المغرب6لليهود واشتريتم ذمم الناس بمال حرام وسرقتم كل شيء.الامازيغ لا يسرقون بلدهم بل الأجنبي مثلكم من يسرقها وخير دليل عربيكم التونسي بعلي والقذافي.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية