English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رباح يستثني الملك العام البحري بالسواني واسفيحة من الجرد

رباح يستثني الملك العام البحري بالسواني واسفيحة من الجرد

رباح يستثني الملك العام البحري بالسواني واسفيحة من الجرد

اثار اعلان وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، عن اطلاق دراسة لتحيين وتحديد الملك العمومي البحري باقليم الحسيمة، تشمل كل من الجماعات بني جميل، بني بوفراح، سنادة، رواضي، ازمورن، والحسيمة، الكثير من التساؤلات حول استثناء جماعتي اجدير وايت يوسف واعلي التي تدخل ضمن ترابها شواطئ اسواني واسفيحة، التي تشهد اقامة مجموعة من المشاريع من طرف الشركة العامة العقارية.

واعتبر متتبعين لملف المشاريع التي تقام بهذه المنطقة، ان وزارة عزيز رباح تعمدت استثناء المجال البحري لجماعيتي اجدير وايت يوسف واعلي من عملية الجرد والتحين، لعدم احراج القائمين على انشاء هذه المشاريع، خصوصا وان اغلب المنشئات التي تم بناءها بهذه الشواطئ او التي توجد في طور الانجاز لم تحترم القوانين الجاري بها العمل على حد تعبيرهم.

وفي سياق متصل قام اعضاء من حزب العدالة والتنمية بالحسيمة مؤخرا، بزيارة الى غابة سواني اصفيحة التي تعرف اشغال تهئية لانجاز المشروع السياحي .


واعتبرت البرمانية سعاد شيخي في تدونية على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان "المشروع بالمواصفات الحالية كارثة حقيقية في حق المنطقة الهدف منه طمس الهوية والتاريخ والثقافة ... من خلال استهداف المعلمة الأثرية مدينة المزمة التاريخية التي توجد في قلب المشروع، وقطع المئات من أشجار الغابة التي تعد من بين أهم الغابات التي يزخر بها إقليم الحسيمة".

واضافت ان "مشروع لا يتوفر على أدنى المواصفات المطلوبة من أجل ضمان الاستجابة لمعايير الحفاظ على البيئة... ناهيكم على الاستجابة لحاجيات المنطقة والاقليم اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
senhaja rif
18 يناير 2016 - 18:41
hay que saber la razon de este campaña ,porque dentro pocos meses ciudad de TARGUIST vaser como provincia de senhaja**por eso el gobierno de benkiran quiere evitar el problema de la fronteras maritimas y territoriales entre targuist y alhucimas **por eso beni ittaft beni boufrah beni guemil los tres seran terrotorios de targuist
مقبول مرفوض
-5
-2-
المتنبي
18 يناير 2016 - 22:06
بزز عليه ، والله لا قرب لهاد لبلايص ، هدا راه المخزن هادا ، اوهادو راهم الخونة ديال اريف ليكاينين فهاد المخزن، هما ليكيشريو هما ليكيبنيوا ، يخربون بيوتهم بأيديهم،
شحال هادي كانوا مخبعين، رحمك الله الحسن الثاني ، بحال هاد شمايث ليشادين هاد الشركات دابا أو كايديرو ليبغاو ، واش كانوا غايديروا هاد شي فوقتك!
تبا لهذا الزمان الذي مال إلى هؤلاء المراهقين الصبيان .
مقبول مرفوض
0
-3-
18 يناير 2016 - 22:51
البيجدي يتصرف عكس تطلعات السكان في المنطقة ولو كانوا من قواعده لصالح مافيا البام "قلوب زعماء البيجدي مع الفقراء والمساكين وسيوفهم مع البام ومن على شاكلتهم"
مقبول مرفوض
0
-4-
السواني ـ الصفيحة
19 يناير 2016 - 15:46
منطقة الحسيمة إلى يومنا هذا لم يولد فيها رجل همام منذ رحيل الأمير الخطابي إلى الشرق الأوسط بالقاهرة رحمه الله، لا نرى إلا بضعة أشخاص تتناحر فيما بينها لإنتماء ات حزبية ولو على حساب هذه القلعة الأبية التابعة للأراضي الفلسطينية شرقا أوسطيا... فيقوا قبل أن يفضحكم حفيد له ما، لم يقدموا لنا إلا غرق في غرق لا معمل لا جامعة ولو حتى تم الحصول على هذا اليوم فقد فات الآن على ما يبدو فالكل في أوروبا ومدن مغربية أخرى هربوا بحثا على ما يفتقدونه بالمنطقة والمسؤولين من أبناء المنطقة في نوم عميق إلى يومنا هذا، الله يأخد في من قصر ومحن معه الساكنة.
مقبول مرفوض
1
-5-
Hociema Rif
19 يناير 2016 - 15:55
area Al Hoceima no verá la luz pero la salida de los entraides y los ignorantes primero
مقبول مرفوض
0
-6-
19 يناير 2016 - 15:59
هذا جزاء كل منطقة يملأها الخونة وأصحاب المصالح والإنتهازية ، جزاءها النسيان ومسح الأرجل.
مقبول مرفوض
0
-7-
رسالة للخونة في الريف
20 يناير 2016 - 08:31
في العهد الجديد، مازالت عقلية المخزن التقليدي لم تتغير، بحيث أن عقب كل زيارة رسمية للريف، إلا وتشهد المنطقة حالة طوارئ غير معلنة من خلال ما نشاهده من جيوش كثيرة ومختلف الآليات العسكرية الثقيلة من دبابات ومدافع وأساطيل حربية وكأن المنطقة في حالة حرب وغزو، والتي تذكر سكان الريف بعام إقبارن.
بهذا الشكل أصبح الريف خاضعا لحالة استثناء غير معلنة، محكوما بالقبضة الحديدية لأعوان السلطات المركزية،
الريف خارج أجندتها الاقتصادية وفرضت عليها التهميش المتعدد الأوجه والأشكال ذات أبعاد أمنية منذ عقود طويلة، وضمن هذا السياق يقول إلياس العماري القريب من الدولة إن «الحسن الثاني كان يكره الريف الذي انتفض ضده، ولم يفعل أي شيء للمنطقة منذ سنة 1956 »
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية