English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | أحداث إنتفاضة 1984 بالريف كما تناقلتها وسائل إعلام دولية انذاك

أحداث إنتفاضة 1984 بالريف كما تناقلتها وسائل إعلام دولية انذاك

أحداث إنتفاضة 1984 بالريف كما تناقلتها وسائل إعلام دولية انذاك

تحل اليوم الثلاثاء 19 يناير الذكرى الثانية والثلاثين لانتفاضة 1984 ، والمعروفة أيضا بإنتفاضة الخبز أو إنتفاضة الجوع أو انتفاضة التلاميذ، والتي انطلقت على شكل حركات احتجاجية ومظاهرات تلاميذية، في مجموعة من المدن المغربية، وبلغت ذروتها في مدن الحسيمة ، الناظور، تطوان، القصر الكبير ومراكش، بعد ان انخرطت فيها شرائح واسعة من المجتمع.

وبهذه المناسبة شبكة دليل الريف تعيد نشر مقال نشرته في وقت سابق، يرصد بعض ما تناقلته وسائل الاعلام الدولية انذاك حول هذه الاحتجاجات، التي وجهت بعنف أمني كبير و اعتقالات واسعة.

بداية الاحداث

فقد نقلت جريدة "ليكسبريس" السويسرية عن وكالة فرنس بريس يوم 21 يناير 1984 عن وقوع احداث خطيرة بالمغرب اسفرت عن العديد من القتلى والجرحى نتيجة اشتباكات عنيفة بمدينة الناظور بين التلاميذ والشرطة المدعومة من قبل عناصر من الجيش .

من جهتها افادت وكالة الانباء الاسبانية ان مواجهات اليوم الاول بمدينة الناظور اسفرت عن مقتل شخصين وجرح اكثير من خميسن اخرين .

تعتيم اعلامي

وكالة فرنس بريس تابعت تطور الاحداث واشارت ان الاحتجاجات شملت عدة مدن في شمال المغرب (تطوان ، الحسيمة ، الناظور وطنجة... ) وتسببت في العديد من القتلى والجرحى نتيجة قمعها من طرف الشرطة والجيش .

نفس الوكالة افادت ان عدد القتلى و الجرحى غير معروف بسبب التعتيم الاعلامي وطرد مجموعة من الصحفيين الغربيين من طرف السلطات المغربية.

مئات القتلى والجرحى

ذات الوكالة نقلت عن الاذاعة الوطنية الاسبانية وقوع ما بين 150 و 200 قتيل نتيجة الاحداث فيما تحدثت وكالة الانباء الاسبانية عن سقوط اكثر من 100 قتيل بمدينة الحسيمة وحدها .

وكالة فرنس بريس افادت ايضا ان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اعلن انه وجه سؤال كتابي الى الوزير الاول كريم العمراني لطلب توضيح حول الاحداث وان منظمة "الى الامام" دعت العمال و التجار والطلاب الى اضراب يوم الاثنين (23 يناير) في جميع انحاء البلاد احتجاجا على قمع المحتجين.

التراجع عن الزيادات في اسعار المواد الغذائية

وكالة فرنس بريس افادت ان الملك الحسن الثاني القى خطاب عبر الاذاعة و التلفزة (22 يناير) طلب خلاله حكومته التراجع عن جميع المشاريع الرامية الى الرفع من اسعار المواد الغذائية التي تسببت الاضطرابات في الشمال وانه اتهم الشيوعيين و المخابرات الاسرائيلية وايران بالوقوف وراء الاضطرابات .

ذات الوكالة اعتبرت ان الخطاب هو اول اعتراف من السلطات المغربية عن وجود اضطرابات التي تزامنت مع انعقاد مؤتمر القمة الاسلامية بالرباط .

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
moha-rifi
19 يناير 2016 - 18:03
صورة نادرة وفريدة نقدمها لكم في ذكرى انتفاضة19 يناير1984،انها للجيش المخزني العلوي المغربي المحتل وهو يخترق مدن الريف الكبير بعد قمع الانتفاضة،ان الريف شهد ثلة من الانتهاكات الجسيمة التي ألفت تأثيث فضاءاته منذ حملة بوشتى البغدادي الى الآن،ومحطة يناير84 واحدة منها،يومها حصد رصاص الحقد الأعمى أطفال المدارس وتم الزج بمآت المعتقليين في زنازن الجحيم،ولننعت بالأوباش والمهربين في سابقة فريدة في التاريخ،ولم يكتفوا بكل تلك الفظائع،بل وامعانا في مزيد من الاذلال والاهانة للساكنة أدخلونا في غياهب النسيان بلا عمل ولا غذاء ولا دواء وبلا أحلام لمدة خمسة عقود وبقرار من أعلى هرم السلطة بالدولة آنذاك،ولكن واجهنا كل ذلك بممانعة عنيدة،ومازال الضحايا يعانون في غياب آلية واضحة لجبر الضرر،حيث لم الريف لحد الآن سوى انشاء لجان جهوية صورية،ووزع الغلاف المالي على جمعيات تنموية لهفت الأموال دون انجاز المشارع،ولم تحاسب بل كرمت بتعيين بعضهم كأعضاء في المجلس الجهوي لحقوق الانسان في خطوة مستفزة لساكنة الريف،ان المجلس الوطني لحقوق الانسان يرمي الى الاستفزاز من خلال تسفيهه لتوصيات هيئة الانصاف والمصالحة،انه استمات في الدفاع عن خطأ تاريخي ساير فيه مرتكبيه بالدعوة الى العدالة الانتقالية دون الجنائة،ومع ذلك لم تتحقق أي من العدالتين<<
iبكل الحزن و الأسى نتذكر هذه الانتفاضة المجيدة و نحيي شهداءها الأبرار. و نشد الأيادي للمناضلين الأحرار و نشهد بعزيمة الريف كيف ما كانت الأقدار. ريف العز، ريف الأموات والأحياء، ريف الشرف رغم كل الغزاة.
الجحيم لكل مجرم أساء الى الريف و اهل الريف، حيا كان ام ميتا. لم يركع الريف يومها و لن يركع في المستقبل. و لكم عبر كثيرة يا خفافيش. لنا العزة ان نكون اوباشا و نموت من اجل ارضنا و تاريخنا و لكم الذل ان تعيشوا و تموتوا كخونة و عملاء لبني صهيون والدولار.
يعيش الريف حرا كما كان دائماً رغم انفك
**الحزب القومي اليمني الريفي..الموقع موحا الريفي..*أبدا لاننسى..أبدا لن نسمح*
مقبول مرفوض
19
-2-
adil
19 يناير 2016 - 22:14
إذا كان كل من يدافع عن الكرامة والحرية والعدالة يسمى وبِشاً فنحن أوباشا ونفتخر
مقبول مرفوض
4
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية