English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. 12 شخصا ينحدرون من الريف قدموا طلبات لجوء في مليلية المحتلة (1.00)

  2. حراك الريف.. تقديم معتقلي العروي امام النيابة العامة وتمديد الحراسة النظرية لمعتقلي امزورن (1.00)

  3. الحسيمة منارة المتوسط .. 71 مليار لتهيئة الطرق بالاقليم (0)

  4. البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب (0)

  5. حوليش يرفع الرسوم الجبائية لتحرير ارصفة الناظور من المحتلين (0)

  6. أسئلةٌ من وَحي الحِراك تَحتاجُ إلى جوابٍ جمَاعي (0)

  7. سيليا تكشف عن تفاصيل أول لقاء جمعها بقادة الحراك في "عكاشة" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | AMDH امزورن تُدين تعامل الحكومة مع كارثة زلزال الريف

AMDH امزورن تُدين تعامل الحكومة مع كارثة زلزال الريف

AMDH امزورن تُدين تعامل الحكومة مع كارثة زلزال الريف

عبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بامزورن عن إدانته لتعامل الحكومة المغربية مع كارثة زلزال الريف، وللتصريحات التي وصفها بالمستفزة لبعض وزراء الحكومة، معلنا مواساته وتضامنه مع الساكنة في محنتها ودعمه لها في كل خطواتها وأشكالها النضالية على هذا الوضع.

واوضح التنظيم الحقويقي في بيان له انه "على وقع الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة صبيحة يوم 25 يناير2016، أبت الدولة وبمختلف أجهزتها وطنيا ومحليا إلا أن تقدم درسا بارعا في الاهمال والاستهتار بأرواح المواطنات و المواطنين وبممتلكاتهم في ضرب صارخ لكل المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية التي تنص على حمايتها، لا سيما وأن الأمر يتعلق بأقدس حق من حقوق الانسان ألا وهو الحق في الحياة والسلامة البدنية والأمن... الخ. حيث اضطر السكان لمغادرة منازلهم مع توالي الهزات الارتدادية المتواصلة، وبه قد تم ترك الساكنة وحدها في مواجهة الزلزال وقساوة مناخ الطبيعة في الخلاء دون مأوى، فلا الحكومة تدخلت، ولا مواكبة إعلامية رسمية ولا اهتمام من طرف السلطات والقائمين على الشأن المحلي. ولم يتوقف الامر عند هذا الحد، بل عمدت الحكومة إلى اطلاق تصريحات مستفزة من قبيل تصريح وزير السكنى: "أن ليس هناك ما يستدعي التدخل"، وتصريح الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية: "بكون الاستعدادات اللازمة قائمة للتدخل مستقبلا في حالة حدوث طارئ ووجود خيام وأغطية ومعدات جاهزة بمركز الوقاية المدنية"، وقد اكتملت المهزلة من كون نائبة رئيس مجلس النواب لم يصلها خبر الزلزال بالحسيمة إسوة برئيس الحكومة، هذا في الوقت الذي تتابع الساكنة بحرقة وغبن العناية الفائقة لسلطات مليلية المحتلة بسكانها و بالمواكبة الاعلامية المستمرة للحدث" يقول البيان.

وسجل الفرع الحقوقي غياب أي دعم نفسي ومواكبة للأطفال والعجزة والمرضى الذين كان لوقع الزلزال عليهم تداعيات مضاعفة، مطالبا السلطات المركزية بالتدخل الفوري قصد إيواء العائلات التي تبيت في العراء لا سيما المتضررة مساكنهم خصوصا بالمركب السكني الشعبي الذي شيد بعد زلزال 2004، والذي قيل عنه أنه مضاد للزلزال.

ودعا الى في هذا الشان الى "إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في هذا الشأن قصد تحديد المسؤوليات واتخاذ اللازم وكمثال حالة العمارة 47 التي عمد صاحب المشروع إلى حذف الطابق التحت أرضي للعمارة وتحويلها الى مرآب والاستحواذ عليه بدون وجه حق وبيعه لأحد الخواص على الرغم من امتلاك ساكنتها لصلاحية السكنى محتوية على الطابق التحت أرضي وعلى الرغم من توجيه عدة شكايات للمصالح المختصة يشتكون فيها المس بمكانة وسلامة بنائها".

كما طالب بإحداث لجنة تقنية مختصة لمعاينة المباني المتضررة في جميع الاحياء وتحديد درجة الخطورة واتخاذ الاجراءات اللازمة، واستنفار المصالح ذات العلاقة بالكارثة وقاية مدنية وصحة ومصالح تقنية.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
chayma
30 يناير 2016 - 16:36
"3andahom lha9
مقبول مرفوض
0
-2-
khabaz
31 يناير 2016 - 15:19
حشومة والله حشومة ماذا تريدون ان تفعل الحكومة وماذا مقع بالتفسير
نرى مجموعة من الاشخاص يخرجون في الليل للتضاهر ضد الحكومة الحكومة مدارت والو في الزلزال عجبا عجبا كان هناك الياس العماري لماذا لم يعطيكم الخيام والمساعدات الزلزالية هيهات هيهات
الجميع يعرف ان قانون المسيرات يكون في النهار وليس في الليل حتى وان كانت هناك شيء من المساعدات سيستفيد كل ساكنة امزورن وليس كما يدعون اصحاب المسيرات الليلية
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية