English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | رد إبن الريف على خطيب الجمعة السلاوي بخصوص الزلزال والمخدرات

رد إبن الريف على خطيب الجمعة السلاوي بخصوص الزلزال والمخدرات

رد إبن الريف على خطيب الجمعة السلاوي بخصوص الزلزال والمخدرات

ربما أن الكثير يعلم عن ما جاء على لسان الخطيب السلاوي "يحيى المدغيري"  مؤخرا في خطبة الجمعة 29يناير2016 بمسجد حمزة بسلا. الخطيب المحترم قال بأن الهزات الأرضية التي ضربت مؤخرا الريف، ما هي إلا سبب في تفشي "المخدرات والمسكرات والموبقات"، في هذه المناطق. وذكر الخطيب بأن الزلزال هو تخويف من الله لعباده، قائلا: "يخوف الله عباده بزلزلة الأرض".

وأضاف الخطيب الذي قال إنه ابن الريف وهي المنطقة التي عرفت هزات أرضية، "أنا ابن الريف وأعلم الريف جيدا.. فأبناء مكة أدرى بشعابها.. إنهم أهل المخدرات والمسكرات والموبقات.. لقد تلوثت أيدي الكثيرين منهم… 

وقال هذا الخطيب أيضا بأن أهل الريف خرجوا لصلاة الاستسقاء فجاءهم زلزال.

من خلال استماعي لشريط الخطبة المسجل أختلف معك أيها الخطيب في كل ما جاء على لسانك بخصوص قضية الزلزال بالريف وأقول لك بأن أهل الريف الذي ذكرت بأنك من أبنائهم يتبرؤون منك، لأنك لخصت الريف في المخدرات والمسكرات والموبقات ونسيت بأن الريف هي أرض الجهاد وأرض الكرم والحياء، بل إنها منبع لعلماء الدين –والذين نتمنا لهم أن لا يصيرو أبواقا مؤجورة كما صرت أنت-، ولو أن الله أراد أن يخوف المغاربة لابتدأ منكم أنتم أهل الرباط حيث تفشي الفساد الإداري والسياسي والأخلاقي وكثرة الفوارق الاجتماعية.

 كما أنني أسألك أيها العالم هل مراكش وأكادير أراضي توبة وعبادة واعتكاف إذ لم يخوفهم الله عز وجل بهذه الزلازل؟ ألا تعلم بأن هناك فساد أخلاقي وعري بكل الألفاظ التي يستحيي اللسان عن ذكرها؟ ولنفترض أن المخدرات لها علاقة وطيدة بالزلزالكما قلت فلماذا يضرب الزلزال في اليابان ؟

سيدي الفقيه ذكرت بأن المخدرات هي سبب الزلازل بالريف وأننا نعيش كل دقيقة في رعب وخوف ودعوت لله عز وجل أن يرحم شيوخنا الركع  وبهائمنا الرتع وأطفالنا الرضع، وكأنك هملت ما بقي من العباد بالريف ولم تدعو لهم بالرحمة وكأنهم كفار ولا يستحقون الشفقة لأنهم أهل مخدرات ومسكرات وموبقات، بل إنك بهذا تحرض المغاربة وروادك على عدم التعاطف مع أهل الريف في محنتهم... أهكذا أوصاك دينك ؟

على العموم سيدي الخطيب الزلزال ضرب أهل صنهاجة والحسيمة والدريوش والناضور وليس كل هؤلاء مروجوا مخدرات بل أقل من 10% منهم من يستفيذون من هذة النبتة والباقي وهو الأغلبية الساحقة يمارسون الفلاحة والحرف التقليدية وتربية الماشية والصيد البحري والتجارة والمياومة والوظيفة العمومية، أما إن كنت تقصد  مزارعي الكيف هم المقصودون من التخويف الإلهي فهم يتواجدون بصنهاجة –مناطق تاركيست- وهم فقراء مهمشون ويعيشون حالة الخوف والرعب الدائم من المخزن والمآمرات الممارسة ضدهم –ما باقي خسهوم غير الزلزال-، كما أن الهزات الأرضية لا ترهبهم لأنهم يؤمنون بقدر الله عز وجل مصدقين بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله." متفق عليه.

أما عن خروجنا لصلاة الاستسقاء فقد خرج كل المغاربة للصلاة وليس أهل الريف فقط، إذن فبالأحرى أن يضرب الزلزال المغرب كافة أم أن جلابيبكم كانت بيضاء وجلاليبنا كانت سوداء؟؟

وفي الأخير سيدي الخطيب أقول لك دين الإسلام هو دين رحمة وليس دين مآمرات وتصفية حسابات، هدانا وهداكم الله.

شريف الشرشاوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
m G
31 يناير 2016 - 08:13
hda layssa bi khatib lakinaho dajjal (*)
\¦®
مقبول مرفوض
4
-2-
Di Moro
31 يناير 2016 - 17:35
مسكين هذا العجوز تكاثرت وإختلطت عليه الأمور ثم فقد التوازن فانزلق وسقط في الغيس هو وحماره.
في البداية كان يريد أن يرضي بنكيران فراح مثل الببغاء يردد: مخدرات مخدرات وليس زلزال...
بعد ذلك مارس المغاربة الضغط على وزارة الأوقاف وهذه بدورها مارست الضغط على هذا العجوز وبعد أن شعر بالضغط، وتبرأ منه بنكيران، أصبحت الأرضية تتزلزل من تحت قدميه ثم راح يعتذر ويستدرك و..
أقول لهذا العجوز: أنا شاب ريفي أعرف أبناء جلدتي الفقهاء العجزة المتواجدين بــسـلا!
أقول له: خذ التقاعد وإجتنب المنابر!
مقبول مرفوض
5
-3-
1 فبراير 2016 - 05:45
هذا الفقيه يتشفى في اخونه الريفيين لعل ان يستعطف اهل سلا لانهم بخلاء ويريد ان يحرك فيهم الكرم لكي يكرموه وهذا هو سبيل هولاء الفقهاء الماجورين
مقبول مرفوض
4
-4-
Asiwan
1 فبراير 2016 - 16:59
AzuL
chukran awma 3ala elma9aal vézzaf,wa LLah thomma
wa LLah,yamara onékkath anvèddath khi8an nnégh
mkoer dhithi tawid miyagh,ijén dhithi taragh miyagh
مقبول مرفوض
1
-5-
bohado
3 فبراير 2016 - 07:33
bada echayg inaho himaroen bila odonyn.
مقبول مرفوض
0
-6-
الحاج الـعـنـكَا
3 فبراير 2016 - 12:16
هذا ليس خطيب وإنما أخطبوط. يربط ويرتبط من أجل الأجرة والخبز. كان عليه أن يصوم ويعتكف ويقلل من جمع الخبز.

أعتقد أن الإنسانية بحاجة إلى فقه وجودي جديد يتبنى المعارف الجديدة. فقه يرتبط بالمعارف والعلوم الجديدة.
مقبول مرفوض
4
-7-
Tizi wadou
3 فبراير 2016 - 13:38
ذلك الإمام يظهر لي لا ثقافة له.
يجب على الدولة التى وظفته في المسجد بسلا أن تطرده فورا، فهو لم يعتذر لأهل الريف بل إعتذر لله فقط وهذا غير كافي. أنا كريفي سوف لن أسمح لهذا الإمام الأناني النرجسي.
مقبول مرفوض
4
-8-
4 فبراير 2016 - 12:43
Had fki khaso yatraba anani wald souk
مقبول مرفوض
1
-9-
dami rifi
5 فبراير 2016 - 00:00
Had lafkih man 7izb achaytan khaso it3a9ab
مقبول مرفوض
1
-10-
ريفي بالمهجر
26 فبراير 2016 - 19:38
يقول المثل : إن أكبر مشكل هو أن يدعي الجاهل أنه عالم.
مقبول مرفوض
1
-11-
من أحفاذ عبدالكريم الخطابي
29 فبراير 2016 - 11:50
السلام عليكم
-----------
الجميع يعرف أن خطبة الجمعة موحدة و توزع على كل المساجد بالمغرب ، إذن كيف خرج هذا الإمام عن الموضوع الذي خصصته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية للخطبة ، ليسلط لسانه الناري على سكان المغرب الأقدمون؟
الجواب يتطلب وقفة فلسفية من من طرف المثقفين الريفيين لأن هناك في قاع قلب هذا الإمام : نزعة قومية و بغض و عنصرية و حقد و كراهية للريفيين....و إذا تعمقنا في الموضوع نصل إلى فكرة تقول بأن هذا الإمام يحاول جر البلاد إلى حرب أهلية بين الأمازيغ و العرب ...
بمعنى أن هذا الإمام إرهابي يجب عقابه بعد إرساله إلى المحكمة.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية