English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  2. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  3. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  4. جمارك الناظور تحجز 490 ألف أورو بمحل لصرف العملات (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اسبانيا تطور نظام للإنذار المبكر من الزلازل "المدمرة"

اسبانيا تطور نظام للإنذار المبكر من الزلازل "المدمرة"

انطونيو باسوس انطونيو باسوس

وضع المرصد الملكي لقوات البحرية الاسبانية، نظام تجريبي باقليم "قادس" يسمح بإعلان حالة التأهب مباشرة بعد وقوع الزلزال، وذلك من خلال الكشف عن الموجات الاولى الصادرة عن الزلازل التي يكون مركزها في عرض البحر.

وكشف رئيس قسم الجيوفيزياء بمنطقة سان فرناندو باقليم قادس "انطونيو باسوس"، ان هذا النظام يتيح تحديد حجم الزلزال ومكان وقوعه، قبل ان تصل قوته التدميرية الى الاقليم.

واوضح الخبير في عرض قدمه بكلية العلوم التجريبية بجامعة هويلفا، على هامش مؤتمر نظم تحت عنوان " المخاطر الزلزالية في خليج قادش. التطورات في نظم الإنذار المبكر" ان الزلازل تنتج عنه انواع مختلفة من الموجات، الاولى منها تسمى P وهي سريعة ولا ينتج عنها اضرار كبيرة تليها موجات S التي تكون ابطأ واكثر قوة.

وكشف ذات المتحدث ان تشغيل هذا النظام الذي يوجد في مرحلة الاختبار، سيكشف الموجات P باستخدام اجهزة قياس الزلازل، وتحديد البيانات حول موقع الزلزال وقوته، وبالتالي يصدر نظام تنبيه قبل وصول الموجات المدمرة، سيتيح للسلطات اتخاذ تدابير مختلفة مثل وقف القطارات للحيلولة دون خروجها عن السكة، ووقف حركة المرور او تنبيه السكان.

واوضح ان الفترة الزمنية بين الموجة P  و S يعتمد على المسافة من مركز الزلزال ، مشيرا ان بضع ثوان كافية لتقليص حجم الاضرار، مشيرا ان الزلزال الاخير الذي ضرب سواحل الحسيمة، اثبت ان النظام يعمل بشكل جيد.

ولتسجيل وصول الموجات الاولى، سيعتمد هذا النظام على بيانات حوالي 40 محطة لرصد الزلزال توجد في المناطق المحيطة بخليج قادس، اضافة الى ستة اجهزة للاستشعار البحري، التي تتابع مسار الزلزال بشكل اكثر دقة خصوصا التي تحدث في قاع البحر.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
zilzal
3 فبراير 2016 - 07:49
السلام عليكم يا اخوانالريفيين الاعزاء.
انضروا الى اسبانيا كيف يفكرون كي دولتهم تحسن احوال شعبها.وتنجيهم من الدمار.!!! لماذا لا تفعل دولتنا مثل هؤلاء ؟؟؟ان كنا طبعا من سكان المغرب.او نترك المجال للاسبان؟؟
مقبول مرفوض
0
-2-
SIWAN
3 فبراير 2016 - 09:55
إذا كانت إسبانيا تطور نظام الإنذار المبكر للزلازل حفاظاً على حياة الشعب الإسباني!!!! فإن المغرب يقوم حالياً بتطوير آلة الكمــــانجة والبندير لتخدير الشعب في مهرجانات الأسبوع السياحي بالتعاون مع Maroc telecom وبعض المشعوذين الدجالين كأمثال الشيخ الطبال الذي إتهم أهل الريف بأنهم يعيشون بالمحرمات والمخدرات.
مقبول مرفوض
6
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية