English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  5. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  6. قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت (0)

  7. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | محمد امزيان : تذكروا.. عبد الكريم لا يزال منفيا

محمد امزيان : تذكروا.. عبد الكريم لا يزال منفيا

محمد امزيان : تذكروا.. عبد الكريم لا يزال منفيا

تحل الذكرى الثالثة والخمسين على وفاة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي، وإنه لمن المخجل حقا، بل من الفضيحة والعار أن يظل رفاته بعد كل هذه السنوات منفيا في مقبرة الشهداء بالعباسية في القاهرة. ألهذا الحد نظل حبيسي نظرتنا الشقية تجاه رموزنا التاريخية؟. رحل الخطابي عن هذه الدنيا في السادس من فبراير 1963، وكلما حلت هذه الذكرى، تتزاحم في ذاكرتنا (نحن أيها الناس) أسئلة مقلقة ومستفزة، وخاصة حينما نحاول «فهم» الموانع التي تحول دون التفكير في إرجاع رفاته ليوارى الثرى بين قومه وأهله. وبما أننا لم نسمع رأيا رسيما حتى الآن يفسر لنا طبيعة تلك الموانع، إن وجدت، فإننا نعيد طرح السؤال: لماذا لا يعود الخطابي إلى أرضه التي دافع عن كرامتها حتى آخر رمق؟ 

من الناحية الإنسانية، كان من المفترض أن يكون هذا الموضوع قد طُوي منذ أن اقتنعنا بأننا فعلا حصلنا على استقلالنا من الاستعمار الذي كان الخطابي ورجاله يقاومونه على الأرض في العشرينيات، ويصارعه بأفكاره منذ أن حل بالقاهرة سنة 1947 إلى تاريخ وفاته. فإذا كان الاستعماريون، فعلا، رحلوا، أليس من المنطقي أن ترحل معهم الأسباب التي كانت وراء نفيه؟ الحقيقة المرة أن ما كان يحذر منه الخطابي من كون الاستعمار ترك، قبل أن يرحل، من يدافع عن مصالحه في البلاد التي أصبحت رسميا مستقلة، قد أنتج عقليات تستهين بالرموز التاريخية. هذا الكلام قد يبدو قاسيا، إلا أنه، مع الأسف، الكلام الوحيد الذي يفسر هذا الجحود الرسمي الذي يستمر لأكثر من نصف قرن.

من الناحية السياسية، كان على من تسلموا زمام الاستقلال أن يفكروا في تصفية الإرث الاستعماري، وتصفية الإرث الاستعماري تبدأ بإعادة الاعتبار لتاريخ المقاومة ورموزها، بعيدا عن النظرة الضيقة التي تجعل الصوت المنتقد خصما، بل عدوا يستحق التجاهل والنسيان، ولم لا التشويه والنكران.

عبد الكريم لم يكن يزاحم أحدا على كرسي زائل، فكل كراسي الحكم تقزّمت أمام مجده التاريخي الذي حازه برجاله وبتضحيات جنوده المجهولين. عبد الكريم لم يكن خصما لأحد مهما كان لونه السياسي والعرقي. «إن كانت لنا غاية في هذه الدنيا، فهي أن يعيش كافة البشر، مهما كانت عقائدهم وأديانهم وأجناسهم، في سلام وأخوة». عبد الكريم كان عدوا شرسا للاستعمار فقط لأنه «ملة واحدة»، كما قال يوما، ولأن «انتصار الاستعمار في أقصى الأرض هزيمة لنا، وانتصار الحرية في أي مكان هو انتصار لنا». الاستعمار فقط ما كان الخطابي يشغل باله وأفنى عمره في مقاومته. فهل يعني «نسيانه» في القاهرة أن حربه لم تنته بعد؟ أثبِتوا العكس إذن. قدّموا لهذا الرجل ما يستحقه من تكريم. اغلقوا ملف نفيه إلى الأبد. قد يقول قائل: هذا شأن عائلي، ولا أحد يمنع عائلته من الشروع في إجراءات العودة. هذا الكلام سمعناه مرارا. بالله عليكم، هل نتحدث عن شخص مات في رحلة صيد؟ أم أن الأمر يتعلق بواحد من أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ المقاومة؟ ألا يكفينا كمغاربة فخرا أن اسمه يقرن بأنبل مقاومة عرفها التاريخ المعاصر، رغم مجابهته أكثر من نصف مليون جندي استعماري بطائراتهم وأساطيلهم البحرية والجوية وغازاتهم السامة وجنرالاتهم وماريشالاتهم؟

عزاؤنا الوحيد أن التاريخ لا ينسى. 

محمد امزيان 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 )

-1-
3 فبراير 2016 - 16:23
Ida kounta ta3ta3if anaka maghribi fala tatkalam 3al abed el karim al khatabi.
مقبول مرفوض
10
-2-
ahmed
3 فبراير 2016 - 17:07
يا اخي احمد.ان الرسول "ص" نهانا عن نبش القبور.
واقراء القران: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
و لا تدري نفس باي ارض تمت.
فرفات عبد الكريم لن تنفعك ولا اهله ولا احدا. و انما ماذا سنقدم للريف نحن!!!
وشكرا
مقبول مرفوض
-5
-3-
afazar
3 فبراير 2016 - 22:17
laysa al wa9t monassib lima tonadi bihi..baladona ma zala mosta3miran ..wa ibno al khattabi ,lam tatim mohimatoho ba3d.
athfahmath assi mohamed ?
مقبول مرفوض
5
-4-
adil
3 فبراير 2016 - 22:18
يا سيد امزيان، هل تعلم لماذا لم ينقلوا رفات الامير سيد الرجال الى وطنه الذي افنى عمره للدفاع عنه،لم ينقلوه لانه يخيفهم حتى وهو في قبره
مقبول مرفوض
13
-5-
محمد
3 فبراير 2016 - 22:26
محمد ابن عبد الكريم الخطابي نحسبه من المؤمنين و الله حسيبه ذهب إلى ما قدم فاتقوا الله و لا تنبشوا المقابر الفتنة أشد من القتل كما قال الله سبحانه وتعالى. و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقبول مرفوض
0
-6-
amir
3 فبراير 2016 - 22:47
يا سيدي، شرط عبدالكريم واضح.
بقاء الإستعمار و أذنابه سبب قائم لحد الآن.
الريف مستعمر، خيرات أبنائه نهبت و تنهب ، رجاله (سعادتكم منهم )هُجِّرو، أرضه اُسْتَوطِنَت، ...
أظن أن بقاء الأمير في مقبرة الشهداء بالعباسية، هو تنفيذ لوصيته.
الأمير مرتاح في قبره، و نقله هو معاكسة إرادته التي مات من أجلها، و فتح لباب المتاجرة برفاته.
مع كامل إحتراماتي.
مقبول مرفوض
0
-7-
Med Ctalan
3 فبراير 2016 - 22:53
قال,,,,الا يكفينا كمغاربة فخرا ..... هههههههههههه تكلم باسمك نحن لا نفتخر بمغربك. نحن ريفيون مستمعمرون من المغرب وزعمينا مولاي محند حارب الاستعمار واسس دولة الريف
مقبول مرفوض
0
-8-
رضوان الخمليشي
3 فبراير 2016 - 22:56
وهل ترضا ان يدفن السيد في وطن العبيد؟؟؟
اسف لكن لازال ما حارب من اجله مولاي محند بعيداار
مقبول مرفوض
0
-9-
moh
3 فبراير 2016 - 22:58
بسم الله الرحمن الرحيم ..ومامحمد الا رسول قد خلت من قبله الروسل..
مقبول مرفوض
3
-10-
3 فبراير 2016 - 23:40
اتأسف جداً للمستوى المتدني لاصحاب بعض التعليقات، والله لا يفهموا ولا يفقهون شيء لا في السياسة ولا في الدين.شعب لا يقرأ اذا قرؤو لا يفهمون
مقبول مرفوض
-1
-11-
rifi
4 فبراير 2016 - 08:10
تريدون ان تنقل رفاث عبد الكريم الى الريف كي يذهب الناس ليعبدوا فبره كما يفعل الشيعة؟ ؟لا حول ولا قوة الا بالله.
اذا اردت السياسة فما دور القبر؟
هل سيدافع علينا؟
مقبول مرفوض
-1
-12-
' يوسف بشيري
4 فبراير 2016 - 08:13
ههههه كل المتدينين والمستغلين للأحاديث لا يعرفون حتى الكتابة الصحيحة وهم يعطوننا دروس في الدين هههههه روسول هههه
يجب ان تعرفوا شيئا عبد الكريم هو حاكم الريف الأبدي ..... حكمه حيا .... وهو الآن يحكمه من قبره في قاهرة المعز بالله الفاطمي
الخطابي نعم اذا عادت رفاته إلى تراب الريف هذا عظيم ...... والريفيون لن يبنوا بيتا على قبره ليصير مزارا
الريفيون لا يقدسون البشر
نعم الخطابي رمز من رموز المقاومة الريفية
ولكنه ليس رمزا من رموز النضال الامازيغي
هو صديق المجرم القومجي جمال عبد الناصر
اذن نحن أمام مقاوم كبير له ما له وعليه ما عليه أما التقديس فالريفيون لهم عظام لا يقدسونهم وهم اكبر وأعظم من الخطابي وما الشريف امزيان إلا واحد منهم
مقبول مرفوض
0
-13-
قاسم
4 فبراير 2016 - 09:49
اتقوا الله:
فنبش قبر الميت ونقله الى مكان آخر للدفن فيه لا يجوز الا لغرض صحيح وذلك كأن يدفن من غير غسل ، أو لحق القبر سبيل ونحو ذلك ، قال في المنهاج ، ونبشه بعد دفنه وغيره حرام ،الا لضرورة كأن دفن بلا غسل أو في أرض أو ثوب مغصوصيين أو وقوع مال او دفن لغير القبلة : وقال ابن قدامة :سئل احد عن الميت يخرج من قبره الى غيره ؟ فقال : اذا كان شيء يؤذيه ، قد حول طلحة وحولت عائشة. .
وصاحب المقال على حسب وجهة نظره سياسيا ، وهو لم ينتبه الى الشرعية.
مقبول مرفوض
1
-14-
4 فبراير 2016 - 10:16
نفي محمد عبد الكريم لانه قاوم الاحتلال واراد حرية شعبه،ولا ادري لماذا يريده محمد امزيان ان يعود مادام الواقع الذي كافح من اجله لم يتغير.
مقبول مرفوض
2
-15-
SPATACUS
4 فبراير 2016 - 11:11
أخي محمد أمزيان شكرا لك على تذكيرنا ببؤس تاريخنا ، لكن ليس المهم هو عودة جثمان الأمير عبد الكريم الخطابي للوطن بل الأهم هي عودة روح وقيم عبد الكريم الخطابي لهذا الوطن.
مقبول مرفوض
5
-16-
حافظ الحسيمي
4 فبراير 2016 - 13:36
أخي محمد:تبكي عيناي كلما تذكرت كونك لم تروالدك رحمه الله واسكنه فسيح جناته,مع الصديقين والشهداء,لم تره حتى بلغت عقدك الثالث لن يسمح الله لمن حرم عيني طفولتك من أن ترتوي عن اخرها وتشبع من رؤية الأب العظيم الذي أحب الله والمحمدين :رسول الله ص ومجاهد الريف والمستضعفين في كل العالم الحر.
المهم أنك في الأخير قد رأيته وتحققت أمنيتك وكانت القصة التي تبكي الحجر...
كذلك ما سوف يحصل ان شاء الله مع جدنا محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي سوف نراه ,ليس حيا أو ميتا,بل
نود أن نرى قبره ونترحم عليه,أما رؤيته حيا فليس بطلب ألبتة, لكوننا نراه كل حين وهو حي :نراه حين نرى
أنوال وكل الجبال بالريف,حين نرى أطفال وشيوخ الريف لأن عبد الكريم يرتاح في قلوبهم التي تحبه كثيرا
ولاتنافقه ولو قليلا. حي لدى الطلبة الذين حين يفكرون الابداع في فنون الكتابة والشعر مثلا,فان الموضوع الذي
يتزاحم في يم قرائحهم,هو جدهم محمد بن عبد الكريم ,فهو بيننا حاضر,حي,وبقوة مهما رفضوا في نقل رفاته.
ولكوني من مريدي جدنا فانني كتبت العشرات من المحاولات الابداعية كي أراه من خلالها .
وأهدي اليكم مشكورا مقتطفا من احدى محاولاتي المتواضعة .فتذكروه بالحب والترحم والابداع والبحث ...

خطب ما يحصل
و...
هول يستفحل
يصدر الجنودالاسبان
الى أدغال الريف
بحثا عن ...
نياشين أو تشريف
لصدور الجنرالات...
بغالا مزركشة
تشفي الغرورو الغليل
كي تبدو ساطعة...
في بوابة الشمس
في...
شمارتان مدريد
تعكسها مرايا الحانات
يصدر الجنود...
يلوحون بنصر آت
نردهم جثثا...
مصبرة...
ممزقة...
فتاة.
في صناديق حزينه
تواسيها الورود...
والاعلام..والاهات
والصمت يميزها...
والجمود.
وحدها عجرفة العسكر
تأمرباختراق...
لهيب الريف الأحمر
انتقاما من طارق...
منه عبر...
قائل لما عبر...
أحرقوا السفن يارجال
عابر لما عبر...
فتح الأندلس ...
بالقتال
باسل لما عبر...
أوصد المفر
له تاريخ لما عبر
به سميت...
احدى الجبال
وحدها عجرفة العسكر,,,
تأمرباختراق...
الريف الاحمر
ارسلوهم الى...
حافة الأخطار
لموت مرقون...
بالشهب ,بالنار
والدم متدفق...متدفق
ساخن غزير
ينشطر كالامطار
والرعد رعد...
والريح زمهرير
والليل الحزين الحزين
يواسي النهار...
اسبانيا سيدة البراري والبحار
أوهكذا ايها الاسبان...
في جبهة الريف
في حربها المائة...
في الاف القبور
تختفي الصقور
في بيرموداأنوال
يستحيل العبور...
نحو الريف
يمنع المرور.
في الريف...
لم تحالفهم اقدار...
من يمر بالر....يف
مارقا يمر
يفقد الظهور....
لن يجديه كر
لن ينفعه فر...
الكل في الر...يف
ضرغام يزأر
فوق كل صخرة نار ونار
يلتهم نارا في الريف هذا البر...
يشتعل نارا...
في الريف ذاك البحر...
لا مكان في الريف لهم
لا زمان في الريف يهم...
عسكرا قد...
عشعش في صدره البغض
حذار...
حذار...
أن يعيد الكرة...
في زمان البغض بعض
نروي تاريخنا لأطفالنا
في المدارس
نرويك ياابن عبد الكريم
هل نروي المحال....
من يكذبنا...
من يستبعد الروايات
يعرج على...
صفحة أنوال
مازالت تنطق فيه الايات....
أنوال سفر مفتوح للجميع
دعوا عنا القيل والقال
أنوال...
هو أنوال...
حروب العالم
وكل النضال
مختزل في أنوال
اباءة الرجال
بسالة الرجال
دروس في أنوال.
.................
يابن عبد الكريم
يامحمد
نروي.....
تاريخنا...
نرويك لأطفالنا
في الديار...
في المدارس
تقشعر اجساد التلاميذ
تصمت الأنفاس
تنقطع...ولابأس
ف...
تهتز المدارس
ويبدو كل طفل...
كل طفل دارسا
فارسا...
مثل جده الفارس
.........
نستمر في رواية الملاحم
نتغنى بك ياابن عبد الكريم
ياابن الأكارم.....
نزرع في أطفالنا الأمل
ونحن...
هم نحن...
نثور ...
ونرعد
في حماس طافح
يكتظم الوجه....ويصمد
ننتصب كالفرس الجامح
تتغير...
لدى التلاميذ الملامح
ونردف نحن...
عن أبينا المكافح
أطفالنا..
يا اطفالنا
أجدادكم جبال
فكونوا لهم قمم.
أسلافكم رجال
فكونوا لهم أمم
تاريخكم...
تاريخ النضال
تاريخ أمة...
عقد الأمم
وشعبكم....أشرس
اشرس همم
حروبهم براكين
تقذف الحمم...
حاربنا بلا كلل
صنعنا المحشر
صرنا عند الاخر
قد صرنا...
شعبا ...لا يقهر
وكنا في المعارك كنا
نموذجا اكبر...
ثارت القبائل...
وكل مدشر...
كل مدشر قد ثار...
وصرنا النجوم...
والصوامع
وقدوة لمن يدافع
عن ارض أجداده...
أرض الملائك...
من دناسة الأشرار...
من كل ليل حالك
..........
نعلم الأحرار....
كل الأحرار
كيف نحمل السيوف
والمناجل
اذ لم نجد قذيفة
وكيف في أتون الحرب....
والحصار
لايعيينا حر الصيف
والسنابل...
اذ نذود عن بني حذيفة
وكيف النسور في الريف
صارت أعلاما....
تصدرتها السطور
في كتب المعاريف...........
مقبول مرفوض
14
-17-
مغربي
4 فبراير 2016 - 14:31
انا لله وانا اليه راجعون ، اللم ارحم المناضل عبد الكريم الخطابي
اما نقله من مصر الى المغرب : من ناحية الشرعية كما يقال ، فمن نبش قبرا الميت ونقله الى مكان أخر للدفن لا يجوز الا لغرض صحيح وذلك كأن يدفن من غير غسل ، أو لحق القبر سيل ونحو ذلك ، قال في المنهاج ، ونبشه يعد دفنه للنقل وغيره حرام ، الا لضرورة كأن دفن بلا غسل أو في أرض أو في ثوب مغصوصين او وقوع مال أو دفن لغير القبلة ، وقال ابن قدامة : سئل أحد عن الميت يخرج من قبره الى غيره ؟ فقال اذا كان شيء يؤذيه ، قد حول طلحة ومولت عائشة .
مقبول مرفوض
2
-18-
المجلهد
4 فبراير 2016 - 18:29
ومن قال لكم نريد نبشه أن النبش في اللغة أن تفتح القبر وتعبث برفاته،يا حمقى ننقله كما نقلت تركيا مؤسس الخلافة العثمانية من سوريا ويدفن بجوار أبيه في اجدير بالحسيمة العريقة. ومن قال لكم نريد أن نعبده كالشيعة أن شعب الريف موحد لله منذ أمد بعيد لما كان العرب يعبدون هبل. ...كان الريفيون لا يعبدون إلا الله فلن تجد في الريف ولا صنما واحدا. اتقوا الله. ....أما الأحاديث التي تستعرضونها وتجعلون منها دليلا. ...لا أحد يسمع لأحاديث عدوه.والسلام على ءال الخطابي في الأولين والآخرين.
مقبول مرفوض
1
-19-
المجلهد
4 فبراير 2016 - 18:30
أما بالنسبة لشاعرنا الزمهرير هو القمر وليس الريح.بالمؤاخذة
مقبول مرفوض
0
-20-
hoceima 123@hotmail.com
4 فبراير 2016 - 18:36
ارى بعض الخوة هنا لن يرضوا بما قاله الرسول ص
عن نبش القبر .اق ول لهم اتقوا الله والتقوا النار و لو بشق تمرة.
مقبول مرفوض
0
-21-
أبو هاجوج الجاهلي
4 فبراير 2016 - 20:23
الى كل معلق يستدل بالدين فيما يخص نبش القبور وما غير ذلك من التراهات. إن الاستاذ أمزيان يطرح سؤالا جوهريا ما هو سبب عدم عودة رفاة عبد الكريم الى مسقط رئسه في مدينة الحسيمة لمذا لم نسمع شيئا من الجهات الرسمية في هذه القضية? هل حسم الأمر نهائيا بعدم عودة رفاته أم تتجاهل الجهات الرسمية هذا الموضوع. أما فيما يخص ملاحظتكم بنبش القبور وكلام الفجور أقول لكم إن جماجمكم لا تلصح لشيء الا للتيمم أما عقولكم فلا وجود لها. مرحبا بشتائمكم.
أبو هاجوج الجاهلي من هولندا
مقبول مرفوض
0
-22-
حافظ الحسيمي
4 فبراير 2016 - 22:58
الى الأخ المتدخل رقم:15: شكرا جزيلا على هذاالتنبيه , لأن الزمهرير وخاصة لدى قبيلة طي كلمة تطلق على القمر. ولكنها أيضا تطلق على البرد الشديد. فهي برد ان أردت أو بدر.فالزمهرير أيضا ياأخي تعني شدة البرد.وهو من أنفاس جهنم .كما جاء في صحيح البخاري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اشتَكَتِ النارُ إلى ربها ، فقالتْ :
ربِّ أكلَ بعضي بعضًا ، فأذِنَ لها بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ في الشتاءِ ونَفَسٍ في الصيفِ ، فأشدُّ ما تجدونَ من الحرِّ ، وأشدُّ ما تجدون من الزَّمْهَرِيرِ ) ...
اللهم إنا نعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول وعمل ، اللهم آمين.
مقبول مرفوض
5
-23-
amir
5 فبراير 2016 - 08:58
بعد التحية الخالصة، أطرح عليكم سؤال بسيط: لماذا لم ينشر تعليقي؟ مع كامل إحتراماتي
مقبول مرفوض
0
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية