English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار يسائل الحكومة عن خطبة فقيه سلا وبرلماني عن "بي جي دي" يدافع عنها

أمغار يسائل الحكومة عن خطبة فقيه سلا وبرلماني عن "بي جي دي" يدافع عنها

أمغار يسائل الحكومة عن خطبة فقيه سلا وبرلماني عن "بي جي دي" يدافع عنها

وجه البرلماني عبد الحق أمغار سؤالا آنيا للحكومة في شخص وزيرها في الأوقاف والشؤون الإسلامية حول خطبة فقيه مسجد حمزة بسلا، التي ربط فيها الزلزال الذي ضرب منطقة الريف "بانتشار تجارة المخدرات والموبيقات" . 

وذكر عضو الفريق الاشراكي أن الخطبة التي ألقاها الشيخ يحيى المدغري، يوم الجمعة 29 يناير 2016 بمسجد حمزة بمدينة سلا، قد خلفت تذمرا واستياء في صفوف ساكنة الريف خاصة والمواطنين المغاربة عموما.

وأضاف أمغار أنه في الوقت الذي أحدث فيه هذا المنحى الخطير في موضوع أمننا الروحي قلقا كبيرا في صفوف المغاربة من شمال المغرب إلى جنوبه وتحركت أصوات مطالبة بعزل خطيب الجمعة بسلا على اثر هجومه على أبناء وبنات الريف داخل المسجد ووصفهم بتجار المخدرات والتشفي فيهم بعد الذي أصابهم من ذعر بسبب الزلزال، نجد الوزارة الوصية عن الحقل الديني في المغرب ومؤسساتها الموازية، التي يخول لها ممارسة الرقابة على الخطب داخل المساجد، تلتزم الحياد السلب، تاركة مواقع التواصل الاجتماعي، تعكس تداعيات هذه الانزلاقات، التي تذكرنا بأيام الصمت على تفريخ المساجد في الأزقة والدروب دون حسيب أو رقيب.

ونبه أمغار الحكومة إلى هذه التصريحات الخطيرة، والتي من شأنها أن تعمل على إيقاظ الفتنة في بلادنا وغرز التفرقة والكراهية بين أبناء الشعب الواحد ، مسائلا الوزارة الوصية عن الإجراءات المتخذة في هذا الشأن والاستراتيجية الاستباقية التي تعمل عليها لسد الباب في وجه مثل هذه السلوكات الخطيرة الصادرة عن بعض فقهاء المساجد.

من جهة اخرى شكك النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية،، عبد الصمد الإدريسي، في توفر وزير الأوقاف، أحمد التوفيق، على الدليل الذي بواسطته أمكنه توقيف خطيب سلا يحيى المدغري، قبل أن تعزله وزارة الأوقاف من مهام الخطابة.

وعلق الإدريسي على خبر توقيف المدغري عبر صفحته على الفايسبوك”بالقول:لا أظن أن وزير الأوقاف له حجة ولا تعليل مقنع على توقيف خطيب سلا.

البرلماني شكك أيضا في القرارات التي اتخذت في حق عدد من الأئمة الذين عزلتهم الوزارة بالقول: "كما لا أظن التوقيفات المتتالية التي يتخذها في حق عديد من الخطباء والقيمين الدينين مبنية على أسس قانونية متينة.

وتجدر الاشارة ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، اقدمت على عزل الخطيب المدغري، بعد الجدل الذي اثارته خطبته الشهيرة، والتي خلفت موجة استنقار واسعة في صفوف المغاربة بصفة عامة والريفيين بصفة خاصة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
بني ورياغل
5 فبراير 2016 - 19:40
تحية خالصة للبرلمان الغيور ونشكره على سؤاله للوزير الأوقاف على خطيب سلا الذي أساء للريفيين وللمغارب كلهم وتحية للسيد امغار
مقبول مرفوض
2
-2-
الميزان
5 فبراير 2016 - 21:18
عز بك الحال السي أمغار انه خاطب الحنيفية مثلك وبعض اقزام الصغار الذين يؤذون شبابنا لتوزيعم السموم من جميع انواعه وهم بالمجتمع الى الهاوية ولا يوما رأيناك تفوهت ولو بكلمة واحدة في الموضوع....و و و؟
مقبول مرفوض
2
-3-
Yoba
6 فبراير 2016 - 01:57
Viva abedelhak chik sarid cherio estahikan adiseyr ha rif
مقبول مرفوض
0
-4-
ahabarouch khalid
6 فبراير 2016 - 05:44
إذا زلزلت الريف . تحدثنا الحمير من سلا . كي تُعلن أخبارها
مقبول مرفوض
-2
-5-
العدالة
6 فبراير 2016 - 23:05
الحمد لله علي لطف الله ما يقع من زلزال وجفاف بسبب المعاصي،قال،تعالي، مااصاب،من،مصيبة فبما،كسبت،ايديكم
مقبول مرفوض
-1
-6-
Cha
6 فبراير 2016 - 23:21
كل ادم خطاء وكل خطاءين توابون
مقبول مرفوض
-1
-7-
بودرة ع الكريم
7 فبراير 2016 - 17:19
ترفعوا عن تقطير الشمع على بعضكم البعض.الا يوجد في قواميسكم إلا ألفاظ الشتم و التجريح، كونوا في المستوى. فأنتم أبناء الوطن الواحد.إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية