English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. نائب لرئيس مجموعة "نكور-غيس" "يعربد" على عمال النظافة (0)

  2. الحسيمة .. تعويضات "غير قانونية" لأعضاء مجلس إمزورن (0)

  3. الحسيمة.. ندوة تحسيسية في موضوع الماء وخطر التغيرات المناخية (0)

  4. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  5. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  6. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  7. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلس جماعة تارجيست يَستعرض البرنامج التنموي للمدينة

مجلس جماعة تارجيست يَستعرض البرنامج التنموي للمدينة

مجلس جماعة تارجيست يَستعرض البرنامج التنموي للمدينة

احتضنت قاعة الاجتماعات بجماعة تارجيست يومه الاثنين 08 فبراير 2016 اشغال الدورة العادية لشهر فبراير برئاسة رئيس المجلس السيد عمر الزراد، وبحضور السيد باشا المدينة، وبعد الكلمة الافتتاحية، قدم رئيس المجلس تقريرا مفصلا تمحور حول الانجازات والاشغال التي قام بها المجلس منذ توليه مهام تسيير الشان العام تطبيقا لمقتضيات المادة 25 من النظام الداخلي، والتي همت المجالات الاقتصادية والرياضية والثقافية والبيئية، اضافة الى مجال الشؤون الدينية، حيث احاط اعضاء المجلس بالمجهودات المبذولة  للرقي بالمدينة لتحتل مكانة مهمة بين حواضر الاقليم، وتطرق للمراحل التي قطعتها بعض المشاريع التنموية نذكر على سبيل المثال احداث سوق يومي نموذجي، وكذلك  بناء الفضاء المتحفي للمقاومة وجيش التحرير و معهد التكنولوجيا التطبيقية، كما ذكر باللقاء التواصلي الذي عقد  بتاريخ 19/01/2016 مع جمعيات المجتمع المدني وممثلي الغرف المهنية والعديد من الفعاليات بالمدينة، حيث استعرض مشروع البرنامج التنموي للمدينة 2015/2019 والذي تضمن 07 محاور استراتيجية لتنمية المدينة همت كل القطاعات الحيوية.

كما صادق المجلس بالاجماع خلال هذه الدورة على اتفاقية شراكة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لانجاز شبكة التطهير السائل باحياء تجزئة بئر انزران 1-2 – حي الفلاحة، حي بوطوال - حي الثانوية  - حي تمزيزكت، وبناء محطة للمياه العادمة، كما قدم نائب المدير الاقليمي للمكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الماء- الشروحات الكافية بخصوص هذا المشروع البالغ الاهمية.

وفي نفس الاطار صادق المجلس باجماع اعضائه على برمجة الفائض المالي المقدر بحوالي 194 مليون سنتيم وفق اقتراح لجنة المالية كما يلي : هيكلة ساحة محمد السادس واصلاح النافورة المتواجدة بها ، وبناء ملاعب للقرب، وشراءحاويات للازبال وعتاد للتزيين واقتناء سيارة نفعية لمختلف الاشغال الجماعية.

وصادق المجلس في الاخير ايضا على اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهدف الى هيكلة حديقة ابن بطوطة لتقوم بدورها كفضاء اخضر بوسط المدينة.

تقرير إخباري


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
صنهاجة الريف
9 فبراير 2016 - 01:31
من لا يعرف ولا يتطلع عن احوال وشؤون مدينة تركيست *حاضرة صنهاجة,*اكيد سيسيل لعابه عند سماعه او قراءته مبلغ 194مليون ك فائض وكان المدينة في ازهر ايامها *من مرافق ومنشئات رياضية وثقافية ودور للشباب وملاعب للكرة ومستشفيات الخ؟لكن الحقيقة هذا المبلغ كان مرصودا مدة 6 سنوات ابان تراس الاستقلاليين * الفترة التي ظلت كل المشاريع جامدة نظرا للصراع الذي كان دائرا بين حزب **الجرار والميزان في تركيست** وهذا ما ادى بخروج مئات من شباب تركيست بالتظاهر كل يوم للحالة المزرية والكارثية التي عاشتها المدينة وما زالت تعيشها**الكل ينادي ليلاه وليلى بريئة من كل المناداة
مقبول مرفوض
3
-2-
صنهاجة الريف
9 فبراير 2016 - 01:39
هذا الاجتماع لا فائدة فيه ولا طائل منه ولا امل في ما قرر من حوله؟فما دامت الطريق الرئيسية **المنفذ والمنقذ والمتنفس الوحيد لكافة ساكنة صنهاجة بطول 28كلم والرابط بين تركيست وبني بوفراع غير معبدة فلا نرجو خيرا من هؤلاء؟فكيف يعقل ان تظل هذه الطريق منذ احداثها سنة 1926 على يد الاستعمار الاسباني الى يومنا هذا غير معبدة ولو لمرة واحدة في تاريخها؟هذا المسلك والطريق هو الاهم لفك العزلة عن الساكنة والاقتصاد والخدمات وتنقل الاشخاص؟غير ذلك تركيست ستبقى يتيمةالى الابد؟؟
مقبول مرفوض
5
-3-
تارجيست المدينة المنسية
9 فبراير 2016 - 11:17
اقليم لمنطقة تارجيست

ترجيست المدينة المنسية. أي استثمار في هذه المدينة المنسية في البنية التحتية والمستشفيات والشوارع والحدائق العامة والمحاكم والمدارس وغيرها .. ونسيت تماما هذه المدينة.

نريد من جلالة الملك إنشاء اقليم لمنطقة ترجيست وتعين عامل لترجيست.

الله ينصر ملكنا محمد السادس.

ونتمنى ان يكون شريط بني بوفراح ترجيست من بين طلبات البرلماني المحترم. عيب ان الطريق لا زالت به اثار بصمات الهندسة الاسبانية المتقادمة ولا يتحمل حتى مرور الحيوانات رغم اننا نعيش مغرب القرن 21 .
مقبول مرفوض
2
-4-
صنهاجة الريف
9 فبراير 2016 - 19:06
لقد اجتمع المواسون على جنازة صاحبها فار*كل ما اجتمع عليه هؤلاء واستخلصوا اليه*كانت نتائجه معروفة وهي امور تقيعية ليس الا*كترقيع الشوارع وتزيين واجهة المدينة واصلاح حدائقها *هذه الامور عادية ولا تحتاج الى اجتماعات واجتهادات**فالاهم ما خرج به المجتمعون هو شراء سيارات للبلدية بالفائض المادي*وهذا هدر لمال الساكنة ليس الا؟فالساكنة خرجت لمحاربة المفسدين وانجاز مشاريع حقيقية اهمها *احداث العمالة بتركيست وتهيئة وتوسعة واصلاح الطريق الريسية الرابطة بين تركيست وبني بوفراح اتجاه الطريق الساحلي وشاطئ قزح *كلايريس*لفك العزلة عن البلاد والعباد وبالتالي خلق تنمية اقتصادية وسياحية وخدماتية على كل مناطق صنهاجة؟فالمنطقة تتوفر على كل الشروط الذاتية والموضوعية لتكون مدينة تقارع مدن اخرى لان المنطقة بها غابة وجبال وبحار وكثافة سكانية مهمة؟
مقبول مرفوض
1
-5-
صنهاجة الريف
9 فبراير 2016 - 19:12
Ciudad de targuist capital de la tribu de senhaja esta totalmente olvidada por las autoridades locales y nacionales este coloña española desde de cada vive en la sambra perdida su gente ha dejado su tierra natal para inmigrar en europa y dentro ciudades marroquies por ejemplo tetwan y tanjer, porque no hay nada que hacer alli en la zona amazigh de rif de senhaja*no hay trabajo ni hospitales ni nada de nada*
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media