English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. تساقطات مطرية وثلجية تخلف ارتياحا كبيرا وسط فلاحي اقليم الحسيمة (3.00)

  2. البحر يلفظ 30 جثة بسواحل الناظور منذ نهاية شهر فبراير الماضي (0)

  3. غرفة الجنايات تدين متهما بالتهجير السري من سواحل الحسيمة (0)

  4. الحسيمة.. نائب لرئيس مجموعة "نكور-غيس" "يعربد" على عمال النظافة (0)

  5. الحسيمة .. تعويضات "غير قانونية" لأعضاء مجلس إمزورن (0)

  6. الحسيمة.. ندوة تحسيسية في موضوع الماء وخطر التغيرات المناخية (0)

  7. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | إلباييس: آلاف الشباب غادروا منطقة الريف نحو تركيا

إلباييس: آلاف الشباب غادروا منطقة الريف نحو تركيا

إلباييس: آلاف الشباب غادروا منطقة الريف نحو تركيا

على غرار التقارير والصحف الدولية التي تتحدث عن أن أغلبية الشباب المغاربة الذين انضموا إلى داعش في العامين الأخيرين ينحدرون من الشمال المغربي، كشفت صحيفة "الباييس" في تحقيق لها، نشرته اليوم الاثنين، أن أغلب الشباب المغاربة الذين قرروا مغادرة المملكة في الشهور الأخيرة، بسبب الفقر أو التهميش أو هوسهم بأوروبا، ينحدرون أيضا من الشمال المغربي، بالضبط من مدينة الناظور وضواحيها، مشيرة إلى أنه منذ دجنبر الماضي (2015) بدأ المئات من أبناء الريف في الهجرة إلى أوروبا عبر تركيا.

في هذا الصدد، أوضح التحقيق أنه منذ شهر شتنبر الماضي (2015) خرج العديد من أبناء مدينة أزغنغان صوب تركيا، مبرزا أن عددهم يتجاوز الألف في مدينة بالكاد يتجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة، مضيفا "أنهم يذهبون إلى ألمانيا عبر تركيا لأن أغلب سكان أزغنغان لديهم أقارب هناك منذ عقود".

كما أوضح التحقيق أن مدينة الناظور هي الأولى على المستوى الوطني التي انتشرت فيها ظاهرة السفر إلى تركيا والتخفي تحت الهوية السورية من أجل طلب اللجوء السياسي في أوربا، مضيفة أن عدد الشباب الذين خرجوا من المدينة منذ الصيف الماضي يتراوح ما بين 1500 و2000.

من جهة أخرى، شرح التقرير من خلال شهادات بعض الشباب المغاربة الذين سبق لهم أن خاضوا تجربة السفر إلى تركيا للعبور إلى أوروبا أو شهادات أسرتهم أو أصدقائهم بالناظور، أنه يكفي لكل "شاب يريد السفر إلى أوربا عبر تركيا الحصول على تذكرة سفر بمبلغ 8000 درهما (ذهاب وإياب) انطلاقا من مطار الدار البيضاء، علما أن المغاربة لا يحتاجون إلى تأشيرة للدخول إلى تركيا"، موضحا أن بعد الوصول إلى تركيا “يعملون على التخلص من جواز سفرهم المغربي، وشراء بطاقة هوية سورية مقابل 600 درهما، هذا المبلغ يذهب إلى جيوب مافيات تعمل على تهريب “اللاجئين” إلى اليونان تحت غطاء أنهم سوريون”. هكذا، حسب التحقيق فإن تكلفة التنقل من المغرب إلى اليونان تصل في بعض “الأحيان إلى 30000 درهما، خاصة وأن بعد وكالات الأسفار بدأت ترفع من سعر التأشيرة بعد تزايد عدد المسافرين إلى تركيا”.

من جهة أخرى، كشف التحقيق أن أغلب الشباب الذين يقررون مغادرة المغرب ليسوا كلهم فقراء، بل عاطلين عن العمل، موضحا أنهم يرتدون ملابس جيدة، ولديهم هواتف من آخر الماركات، علاوة على أنهم قادرون على جمع 30000 درهما التي يتطلبها السفر. كما أعزى ذلك أيضا إلى تأثير الجالية المغربية من الشاب عليهم، بحيث يرغبون في مقارعتهم من خلال تحقيق حلم الحصول على سيارة من النوع الرفيع (…). مضيفا أن أغلب أبناء الشمال يرون أنه لا مستقبل في العمل كحمالين مقابل 100 درهما في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرقام التي قدمها التحقيق حول مدينة الناظور وضواحيها تبدو واقعية إذا ما تم مقارنتها مع الأرقام التي قدمتها مصادر دبلوماسية ألمانية في الرباط تفيد بأن 10 ألف مهاجر غير شرعي مغربي وصلوا إلى ألمانيا في الآونة الأخيرة. كما أن السلطات السويدية تتحدث أيضا عن إمكانية ترحيل 800 قاصر مغربي غير مصحوب دخلوها ما بين 2014 و2015.

توفيق سليماني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media