English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | السفير المغربي بهولندا يكرم مهاجرين مغاربة من الجيل الأول

السفير المغربي بهولندا يكرم مهاجرين مغاربة من الجيل الأول

السفير المغربي بهولندا يكرم مهاجرين مغاربة من الجيل الأول

قام عبد الوهاب بلوقي سفير المملكة المغربية بهولندا، اليوم الاحد 21 فبراير، بزيارة للجالية المغربية بمدينة "ادي" مرفوقا بالقنصل العام بدنبوش خالد جلزيم.

 وتاتي هذا الزيارة في اطار الزيارات التفقدية التي يقوم بها السفير منذ  توليه لمهامه كسفير المملكة بالديار الهولندية ليطلع من قرب عن اوضاع الجالية المغربية والاصغاء الى انتظارتها، وتتزامن مع مرور خمسين حولا عن استقرار المغاربة بهذه المدينة التي استضافتهم كعمال في بداية الستينات من القرن الماضي.

ترأس سفير المغرب حفلا تكريميا شمل مجموعة من الرجال والنساء من الجيل الاول، نظمته بلدية المدينة بمشاركة فعالية مغربية حضر الحفل الى جانب حشد واسع من افراد الجالية، وممثلين للمنظمات والجمعيات من المجتمع المدني، اضافة الى عمدة المدينة والمحافظين عن القانون ويوب كوهن وزير سابق في عدة حكومات هولندية وعمدة امستردام سابقا المعروف بمواقفه السياسية المناصرة لقضايا المهاجرين المغاربة والدفاع عن قضاياهم في المجتمع الهولندي. 

وفي كلمة بالمناسبة قال البلوقي ان "مبادرة تكريم هذه الفئة من المواطنين بمثابة اقرار واعتراف نأمل ان يعزز احترام الذات والثقة بالنفس فيهم شاكرين لهم العمل الجاد الدؤوب سيما تربية النشئ تربية تنسجم مع مكونات بلدهم الاصلي سواء الاخلاقية او الدينية".

ولم يفوت البلوقي المناسبة لتقديم الشكر للمسؤولين الهولنديين الذين ساهموا في اثراء هذه المناسبة والعمل على انجاحها مطالبا في ذات الوقت بالعمل على استثمار المجهودات المبذولة لارساء الحوار من اجل وضع حد للصور النمطية والتصريحات المشينة التي تستهدف المغاربة.

واضاف ان "تحقيق اندماج عادل يضمن احترام الهوية ويسهم في الانخراط في المجتمع الهولندي والمشاركة فيه بشكل بناء يتطلب بذل المزيد من المجهودات ويتطلب المزيد من الصبر وسعة الصدر في قبول الاخر سيما في الظروف الحالية المشحونة بالاضطرابات والحروب القائمة في  الشرق الاوسط التي لها تداعياتها على اوربا، وفتح الشهية عند بعض السياسين المناهضين للهجرة لتمرير خطاباتهم العنصرية المستفزة للمهاجرين".

أحمد المساوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 )

-1-
21 فبراير 2016 - 20:33
اول تكريم يستحقه هؤلاء هو تمكينهم من حقوقهم هنا بالمغرب ، قريب انتزعت منه ارضه حوالي 1000 متر مربع في إطار المصلحة العامة انتظر سنوات للحصول على تعويض دون جدوى ، رفع دعوة الى المحكمة الإدارية حكمت المحكمة ابتدائيا ثم في الاستيءناف بمبلغ مالي ، لكن ذلك في الأوراق اما الواقع فربما لن يتأتى ذلك لأحفاد أحفاده
مقبول مرفوض
3
-2-
الجاحظ
21 فبراير 2016 - 22:58
رحب السفير المغربي السيد البلوقي عبد الوهاب الورياغلي إبن مدينة الحسيمة، بقرار البرلمان الهولندي القاضي بإلغاء الإتفاقية الموقعة مع الدولة المغربية سنة .١٩٧٢ واعتبره خطوة في الإتجاه الصحيح، كما عبر سعادته عن صادق شكره للحكومة الهولندية ، متمنيا لها في هذا الصدد بسن المزيد من الإجراءات الأحادية والتي تهم مصلحة البلدين.
كان هذا خلال حفل بهيج نظمه سعادته بمدينة "آدي" دعا إليه مختلف الفعاليات الهولندية إضافة إلى عمدة المدينة ومحافظ القوانين وشخصيات أخرى مدنية وعسكرية .
هذا الحفل شهد فقرات متنوعة تخللته جلسات شاي" المنتوج المغربي الأصيل".
الحفل شهد حضور حاشد ولافت للجالية المغربية فوق الستين سنة المنتمية للجيل الأول، والتي هاجرت أو بالأحرى هجرت بإتفاق ثنائي بين المغرب وهولاندا.
هذا الحشد كان قد دعي لهذا اللقاء لكي يلقي فيهم سعادة السفير كلمة تخص واقعهم وأحوالهم ومعاناتهم ، ومن بين ماقاله السيد السفير في هذا الموضوع :
_ كنا و لا نزال واصلين الليل بالنهار لكي نسهر على تحقيق شروط عيشكم الكريم، أنتم موضع إهتمامنا وعنايتنا ، أنتم الذين هجرتم كالقطعان زرافات ووحدانا لتبنوا بسواعدكم المفتولة إحدى أهم الدول الأروبية ، كنتم تشقون وتتكبدون، لقد دمرتم أبدانكم وحطمتم أجسادكم وشيبتم رؤوسكم ، وكنتم رغم هذا كله تفكرون دائما في بلدكم الحبيب حنينكم إلى الوطن الأم لم ينقطع ، فكنتم ترسلون أموالكم إليه ، وتملؤون خزائنه دائما وأبدا. وهاقد إستنفذتم مهماتكم بأبلغ صورة وأجمل شكل.".
وجوابا عن سؤال لأحد الحاضرين عن إستراتيجية الحكومة المغربية في تحسين شروط العودة قال السفير" ها أنتم ترون بأم أعينكم المشاريع التي برمجت في هذا الصدد ، فلقد ألغت الحكومة الهولندية إتفاقية الضمان الإجتماعي، وما هذا إلا أول الغيث، والقادم أفضل وأشرف".
وفي ختام هذا اللقاء وزعت منشورات على الحاضرين للتعريف بما تزخر به الدولة المغربية من تماثيل وأيقونات سياسية كان لها باع طويل في تطوير العمل السياسي والدبلوماسي.
مقبول مرفوض
2
-3-
mimoun
22 فبراير 2016 - 10:07
كيف كرمهم وهو الذي لم يتعرض ولم يدن الحيف الذي لحقهم اثر الغاء هولندا للاتفاقية الاجتماعية
مقبول مرفوض
2
-4-
ابن المقفع
22 فبراير 2016 - 14:23
انصف الجاحظ اذ انه كان ممتاز في صياغته ولكن يفتقر الى الموضوعية جنح عن الصدق فجاء ظلما وزورا تقول عن السفير وحرف الكلام عن مواضيعه لم يتفق السفير يوما ما وقطعا مع اي قرار يمس مصلحة الجالية ثم اضيف الى قصورك في المعرفة ان السفيرشأن ديبلوماسي والاتفاقيات من اختصاص الحكومات تعقل وتعلم
مقبول مرفوض
3
-5-
الجاحظ
22 فبراير 2016 - 22:48
رد على المقفع :
لقد أصاب ردك مني صدرا رحبا ووجها سمحا طلقا يا أيها المقفع، فشكرا لك.
لكن وبعد أن أشيح بوجهي على أسلوبك الركيك وأضرب صفحا عنه، لا بأس أن أبدي بعض الملاحظات على المحتوى الذي حاولت أن توصله إلي بما إستطعت، وهي كما يلي :
أولا : أنا لم أُقَوِّلْ السفير ما لم يقله ،ولم أظلمه ولا حتى بهتته. إذ لو كنت أريبا فطنا لعلمت أن طريقة كتابتي نحت منحى القصة القصيرة مستوحاة من الخيال فقط ، تتخيل حوارا بطريقة فيها شيئ من التهكم والسخرية ، مجرد سرد لخبر ممزوج بشئ من الواقع.
ثانيا : ليس لدي قصور في المعرفة كما يحلوا للسانك الرث أن يصفني ، بل هذا التصورقد ينسحب عليك ، فحسب علمي المتواضع المتواصل في الحصد المستمر في التحصيل، فإن السفارة عبارة عن هيئة أو سمها مصلحة دبلوماسية تابعة لوزارة الخارجية وتخضع لها ، وهذه الأخيرة تخضع لرئيس الوزراء ، فكيف تتم الإتفاقيات ؟ ومن الذي يوقعها ؟ سأترك الإجابة لك .
وفي إنتظار إجابتك تقبل مني ما منه عقلت وما به تعلمت.
مقبول مرفوض
-1
-6-
عدنان
23 فبراير 2016 - 00:22
السيد الجاحظ حاقد على إلغاء الاتفاقية

ربما هو من المستفدين منها

فكما قال احد الأخوة سابقا: البقرة الحلوب جفتْ جيوبها...

تتفنن بكتابة الضاد و ترسم رسوما غايتها مفعلة متقنة مخفية مسحورة بعبارات تجاوزت المجاز...، فهل من تفسير!؟

انا اعتقد و الله اعلم انا اخانا الجاحظ لم يفقه في الشيء إلا الإسم... اما المضمون فهو في واد و الجاحظ في واد آخر..!
مقبول مرفوض
0
-7-
24 فبراير 2016 - 19:26
تلط الحابل بالنابل....فضاع كل شيئ .....هلأننا أغبياء إلى هذا الحد.......لنتغامز ونلفق التهم بعضنا البعض.....ألا يكفي أن نتمرد ونثور في وجه هذه التفرقة المصطنعة........كفىــ......كفى......فكلنا مستهدفون......اكاث زكيضس....أمجار ذوني وها......
مقبول مرفوض
1
-8-
ابن المقفع
25 فبراير 2016 - 11:58
لم اكن احسب ان هذا الحاحظ علاوة عن عينه قد جحظت مؤخرته فانبعثت منها رائحة كريهة توحي بان هذا المتقول اولا معقد بالقبلية فامتاز بالنبش والهبش والرفش اعراضه توضح انه مصاب بجنون البقر فتوهم انه هام بخياله ثم اوحي اليه انه شقران خليل شقران فنسي او تناسى انه محرد عقاب من بوكيدارن حاول ان يقلد اليمامة فاختل في مشيته وسقط في الخلط بين القصة والتعليق بين القول والتقول بين السفارة والحكومة بين الاتفاقيات والمعاهدات بين بني ورياغل وبني أدم بين الركاكة واللباقة فسبحان الذي صورك في بنية انسان بمخيخ سمان
مقبول مرفوض
1
-9-
المقفع
25 فبراير 2016 - 14:13
ايها الجاحظ:
المقفع يهدي لك فرسا بحهلك مسرج
احسن الركب فخرطومك سقيم معوج
مخيخك ضعيف بالخزعبللات منسج
فلا تظنن ان ابن المقفع بكلامك محرج
فالامر تبيان انك بين الحاهلين مدرج
ان المقفع صدره واسع والاىفعال به مثلج
لايكترث فقولك غائظ من مؤخرتك مخرج
ا
مقبول مرفوض
0
-10-
ابن النقفع
25 فبراير 2016 - 21:00
ايها الجاحظ
اثبتت التحريات انك فصيلة الخنفساء
استقدمتك من شقران عجوزا شقراء
لتلمع المراحيض وتخرجها بيضاء
فمعذرة تظن بك ذهاء من كثرة الغباء
تقف ما ليس لك به علم يا حكيم البلداء
فالعيب ما قلت بيني وبينك داهس والغبراء
حقود لئيم اخلاقك شتم وقدح فيه ازدراء
تتنكر وتلتوي في اقوالك كأنك حرباء
تبدو انك ادمي في شكل كوبرا سوداء
جفط الله العباد من شرك ايها المشاء
مقبول مرفوض
0
-11-
المقفع
26 فبراير 2016 - 11:11
اتذكر اايها الجاحظ يوم كنت تفترش الرمضاء
تقارع الخنبرا فأضحى محيحك مجوف نخب هواء
ا تستفق من غيبتك فتكف عن الكذب و الافتراء
استحيي من نفسك فأنت صرصار كلامك هراء
ارفق بنفسك فوجهك من كثرة النحس ارهقه العياء
ارفق بمؤخرتك بعدما جحظت وصارت ثقب وعاء
مقبول مرفوض
0
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية