English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | روبورتاج من دوار "يانيت" .. جانب من بؤس الريف العميق

روبورتاج من دوار "يانيت" .. جانب من بؤس الريف العميق

روبورتاج من دوار "يانيت" .. جانب من بؤس الريف العميق

زينة جبال الريف وهي ترتدي كساءها الأبيض، يخفي وراءها معاناة الكثير من سكانها الذين يعيشون الحيف بكل تفاصيله، ويذوقون مرارة المعاناة في غياب موارد العيش الكريم وبرامج تنموية .. ومع قساوة الطبيعة يتقاسمون صعاب الحياة فيما بينهم، هناك في الريف غير النافع. 

كاميرا 'دليل الريف' وفي إطار سعيها لتسليط الضوء على جانب من معاناة هذه الفئة من سكان الريف، إنتقلت إلى دوار "يانيت" الواقع بين جبال جماعة زاوية سيدي عبد القادر بإقليم الحسيمة .. سكانه، يصعب الوصول إليهم دون المرور من طرق وعرة وصعبة .. إنهم هناك في الريف العميق ينتظرون بفارغ الصبر وبعيون يملؤها الأمل من يأتي ويخرجهم من عزلتهم أوينقل صورها إلى من يهمهم الأمر.

هذا الدوار علاوة على ما يُعانيه من جراء الفقر والتهميش وقساوة الطبيعة، شاءت الأقدار أن يَتقاسم عدد مُهم من سكانه معاناة من نوع خاص من جراء إنتشار الإعاقات الذهنية والجسدية بمختلف أنواعها في صفوفهم وبشكل خاص بين أطفالهم.

تخيل أنك تعيش في الريف غير النافع! بل تخيل أنك من ذوي الإحتياجات الخاصة وتعيش في منطقة هي كذلك لها إحتياجات خاصة .. إنها المرارة في أشد صورها .. هكذا يَعيش جزء مهم من سكان دوار "يانيت" بزاوية سيدي عبد القادر، حيث المعاناة اليومية بسبب الإعاقة وغياب أية نافذة أمل نحو الإنعتاق من البؤس الذي رسم آثاره على وجوههم، وفي غياب أي إلتفاته أو بوادر إلتفاته من أجهزة ومؤسسات الدولة، نحو هذا الدوار وهذه الشريحة التي خصّها المجتمع الدولي بإتفاقيات ومعاهدات تَضْمَن لهم حقوق خاصة.  

دوار 'يانيت' نموذج مصغر لكل القرى الخاضعة لمنطق الريف غير النافع، الذي لا تصله قنوات دار البريهي ولا قناة عين السبع، ولم تطأها قدم أي وزير ولا مسؤول لكي يطلع على حياة أناس يئنون بين مطرقة الفقر والتهميش وسندان الإعاقة، ومع ذلك تجدهم يبحثون وبشكل دائم عن أسباب الحياة مُتمسّكين بالأمل ومؤمنين بالقدر.

ولأن الكلمات قد تعجز عن الوصف نترككم مع هذا الروبورتاج لعلّه يعكس جانب من مرارة واقع أهل الريف العميق.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (22 )

-1-
22 فبراير 2016 - 01:44
هذه هي دولة العربان اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذالك يفعلون
مقبول مرفوض
10
-2-
mohamed lille
22 فبراير 2016 - 02:47
Un reportage deplorable choquant les pauvres beduins du rif souffrent douleureusement dans le silence. Personne nous les a vu.
مقبول مرفوض
5
-3-
على
22 فبراير 2016 - 03:33
فيديو مؤثر.. شكرا دليل الريف
مقبول مرفوض
6
-4-
ريفي
22 فبراير 2016 - 05:59
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
1
-5-
عدنان
22 فبراير 2016 - 10:16
لا حول و لا قوة إلا بالله
اللهم ان هذا منكر
هؤلاء تجوز فيهم الزكاة يا من يريد إخراج الزكاة التي هي رُكن واجب علي و عليكم.

لماذا لا تكون جمعية صغيرة موثوق بها تخاف الله و ترعى حقوق العباد تقوم بإيصال المساعدات إليهم ؟؟ اعتقد ان الكثير من يريد المساعدة خصوصا الجالية.
وشكرا

انا مستعد للمساعدة ان شاء الله.
مقبول مرفوض
6
-6-
22 فبراير 2016 - 10:31
ya rabi atasadh
مقبول مرفوض
4
-7-
مغربي حاشاكم
22 فبراير 2016 - 11:51
إلى عدنان
الجالية في الخارج تقوم بجمع التبرعات للإرهابيين القتلة كداعش وجبهة النصرة وأخواتها من ألوية الإرهاب الدولي المقدس. وليس للمحتاجين من اليتامى والفقراء الذين غضب عليهم المخزن العروبي وعملائه من منطقة الريف المغرب الغير النافع.
لقد رأينها كيف يتزاحم المشردون المغاربة في أوروبا للتبرع من أجل المتوحشين العربان في الشر الأوسخ المغضوب عليه من قبل السماء. ولا ننسى أن كهنة الإسلام الدموي يستغلون المساجد للتبرعات من كثرة وجود الجهلة والأميين والمتخلفين.

لقد إرتكب المجاهد عبد الكريم خطأً فادحاً لمحاربته إسبانيا وفرنسا كان عليه أن يبدأ من الداخل.
مقبول مرفوض
12
-8-
عدنان
22 فبراير 2016 - 15:12
السلام عليكم

اخي الفاضل

لا للتعميم
جمع التبرعات في اغلب المساجد في أوروبا يكون لبناء مساجد او منشآت إسلامية. دعشنة صحاب الخارج بالتعميم خطأ، ربما هناك فئة صغيرة تتعاطف مع أولئك القتلة.

اعرف مثلا جمعية تزاغين التي تجمع كل شهر تبرعات من أعضائها لمساعدة ذوي الاحتياجات في ذزاغين، مبادرة رائعة.

اما ما تفضلت بالحديث عنه فأنا شخصيا من أشد محاربيه، فلا تقطعو رحمة الله من العباد..!

لتكن شبكة دليل الريف ( فكرة ) صلة وصل او منبر لذوي الإحتياجات الخاصة و المتبرعين.

و السلام
مقبول مرفوض
3
-9-
mohamed
22 فبراير 2016 - 15:51
laa afham maa takoul aalaa aljaliya
itaaki llaah
مقبول مرفوض
0
-10-
سعيد اليوسفي بني عمارت
22 فبراير 2016 - 17:07
شكرا لك اخي المهدي ( رئيس جماعة زاوية سيدي عبد القادر) على هذا المجهود،فبفضلك وصل الينا محتوى هذا التقرير الذي يدمي القلب ويجعلنا في حسرة و الم لما صار اليه وطننا الغالي(الريف الكبير) من تهميش ونسيان و اقصاء .ان سكان الريف يعيشون البؤس و الشقاء وهم الاحق بالعيش الكريم لانهم احفاد المجاهدين لذلك كان حقا علينا ان نحيي شهيدهم و فقيدهم لان من لا يحترم ابطاله و شهداءه فكانما يغتالهم للمرة الثانية
مقبول مرفوض
4
-11-
صنهاجة الريف
22 فبراير 2016 - 18:07
عليك التوجه الى بني عمارت وجبال صنهاجة تركيست حيث المعاناة اكثر حجما طولا وعرضا ؟لا حول ولا قوة الا بالله صادفت اناسا في يسدي بوزينب واجعنونن وسوق الاثنين ببني عمارت ؟انها ماساة بكل مواصفاتها ؟هذا هو الريف الحقيقي المهمش والمقصى والمعزول والمنسي ؟يعيش في القرون الوسطى؟مدينة الحسمة ما هي الا صورة وردية لجميع قبائلها الغارقة في الفقر المذقع والتجاهل الكامل والتام؟من السلطات المحلية هناك؟ماذا يعمل العامل ؟اذا لم ينتبه الى هذه الساكنة المظطهدة؟
مقبول مرفوض
4
-12-
rifi
22 فبراير 2016 - 21:03
Jawbouna ya el mojtam3 el madani li kaykhasrou malayir f sou9 l khawi hgua takwin hgua warcha hgua taw3iya hgua rihla hgua iktichafat hgua zradi hgua bahlawan hgua masrah ......ya latif ya rbi essalama khouti fin houma o ach kay3aniw hasbiya el Lah wa ni3ma el wakil
مقبول مرفوض
0
-13-
عمارتي
22 فبراير 2016 - 22:04
اولا تحية نضالية لاخ المهدي الحرشي رءيس الجماعة وحسن المناضل وبوزيد العيساتسي اشكركم على هده المبادرو القيمة تحية نضالية من ابناء المهجر روبوزتاج يستحق التشجيع
مقبول مرفوض
2
-14-
الجاحظ
22 فبراير 2016 - 23:06
لو قام الماسكون بزمام الإقتصاد المغربي ، من مدراء الشركات الكبرى ، ورؤساء المؤسسات الإقتصادية الضخمة ، ومليارديرات الريع ، والملاك الكبار ، والإقطاعيون الهكتاريون ، والأشراف الأثرياء القابضون على نصف ثروة البلاد.
لو قام هؤلاء بدفع زكاة عام فقط ، لأصبح المغرب كالنرويج ، مجرد زكاة عام فما بالك بالتوزيع العادل ، بالحق ، بنصيب الشعب من ........
هذا الروبرتاج نقطة من بحر البؤس والحرمان والفقر ، سيشكل طوفانا يوما ما ، حينذاك ....
مقبول مرفوض
2
-15-
احمد
22 فبراير 2016 - 23:21
عمل جيد مثل هذه الفيديوهات سيكون لها وقع جيد لجمع التبرعات لاخواننا في الريف .
أتمنى من الأخ ان يكمل هذا العمل بخلق جمعية او شيء من هذا القبيل لمساعدتهم .
أظن ان هنا كثير من الاخوان في الخارج يريدون مساعدتهم وانا بدوري اذا كان هناك اي تنسيق فأنا موجود واظن فكرة جمع الزكاة لمثل هاءولاء الناس فكرة جيدة. نتكاداشكوم.
احمد بودهان (هولاندا)
مقبول مرفوض
2
-16-
Arrifi si franca
23 فبراير 2016 - 00:47
Ayouz i l'équipe n dalil rif khalha9ai9a,awmathnagh said .nassitim atgham chin numéro de téléphone .nigh chin numéro de compte anhawal adan3awan imahrakh nagh mssakan .9atha arrifiyan 3ath thaghssan rkhi gh Europa .chway sa chway sa ankhafaf lmo3anat iyayathmathnagh
مقبول مرفوض
1
-17-
غيور
23 فبراير 2016 - 16:54
تحية لكل من ساهم في انجاز هدا الربوتاج من قريب او بعيد
مقبول مرفوض
1
-18-
مسافر بلا عنوان
23 فبراير 2016 - 20:21
أين الفئة الثقفة لهذه الساكنة نعرف منها طلبة جامعيون وأطر ومحامون إرفعوا الحيف والظلم الذي يسود أهل هذه المنطقة ألطفوا بهم ، إذا لم تتكلموا أنتم فمن تنتظرون أن يتحرك ، تحية لشبكة دليل ريف على إلتفاتتها للمناطق المهمشة بالريف مزيدا من الطغتية لمثل هذه الجوانب.
مقبول مرفوض
1
-19-
الريفي
23 فبراير 2016 - 22:24
لسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين. اما بعد شكرًا لدليل الريف هذا العمل الجيد جزاكم الله خيرا ، كلنا مسؤولين علا هؤلاء المساكين اخواني لا يكفي ان نعلق فقط أنا سوف اذهب اليهم انشاء الله اطلب منكم جميعا ان نزورهم ونساعدهم اما السياسيين (غير معنيين بالمر هذا شيء عادي يركبون 4*4......) وشكرا للجميع.
مقبول مرفوض
1
-20-
فريد
25 فبراير 2016 - 19:40
ساهمو في جمع التبرعات لهده الفئة المحرومة براك ليكم من الشفاوي اد كنتم من المحسنين المكان معروف
مقبول مرفوض
0
-21-
فريد
25 فبراير 2016 - 19:44
روبورتاج مؤلم حزين جدا الانسان لي قلبو حنين ابكيه هاد الشي
مقبول مرفوض
0
-22-
ناصر
25 فبراير 2016 - 19:47
اخواني في الخارج او داخل الوطن ساعدو هدا الناس
مقبول مرفوض
0
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية