English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | لماذا يزعجهم مصطفى بنحمزة؟

لماذا يزعجهم مصطفى بنحمزة؟

لماذا يزعجهم مصطفى بنحمزة؟

كل المؤشرات تثبت أن القادم من الأيام ستعرف حربا إعلامية ضد معلمة المغرب الدكتور مصطفى بنحمزة، شخصية عصية على الفهم والترويض… استطاعت أن تجمع بين العديد من الأطياف الفكرية والمعرفية والسياسية، وأن تقدم الإسلام الحقيقي بالفرادة المغربية المؤسسة على عناصرها الثلاثة دون غلو أو تطرف، فكان المخرج هو سيادة جو من الاعتدال الفريد بالجهة الشرقية بالرغم من حساسيتها الجغرافية والسياسية (الجهة من أقل المناطق تواجدا للمتطرفين الذين يرحلون للقتال في سوريا أو العراق حسب الإحصائيات الرسمية)…

وكان المخرج هو انصهار المفكر والأكاديمي في الهموم اليومية للمجتمع والتفكير الإجرائي في قضاياه (ومن هنا ظهور مشاريع اجتماعية وفكرية رائدة وطنيا ودوليا)… وكان المخرج هو وحدة المشروع الوطني التي آمن بها العلامة بنحمزة وتوحدت في دائرته الاختلافات السياسية والحزبية…

لذا فهو مزعج لهم. مزعج لإيمانه حتى النخاع بمشروعه ودفاعه الدائم عن لغة الضاد، فكلنا يتذكر الحروب التي خاضها ضد الفرنكفونيون في المجلس الاقتصادي والبيئي، وحروبه الصادحة ضد مشروع التلهيج، وضد كل مس بلغة القرآن بنفس الدفاع عن هوية الوطن وثوابته. لذا كان من المنتظر أن يستفيق فيلق التحكم ليهاجم العلامة بنحمزة خاصة بعد التغييرات التي عرفها حزب التحكم وطنيا، مادام الشيخ يشكل حصنا ضد تسرب هذا التيار إلى دوائر العلم الشرعي، وجدارا ضد شرعنته محليا ووطنيا.

وآخر صيحات الهجوم وفي نفس الأسبوع أمران:

ينشر موقع من المواقع المتناثرة خبرا مفاده أن الشيخ هاجم الأستاذ عصيد في اجتماع تم عقده يوم الأحد 21 فبراير بالمجلس العلمي لوجدة، بهدف تقييم أداء الأئمة والمرشدين في الجهة الشرقية للمملكة،

وفي نفس الوقت يسرب “أصحاب الحال” شريطا قديما لدروس الأستاذ لأكثر من عشرين سنة، عقدين من الزمن في سياق مختلف ومقصد مختلف يؤولونه على أنه هجوم على الأمازيغية. ويتسارع المقتاتون على مائدة التحكم لترديد الكلام دون حتى سماع الشريط.

فحين استضافته في بيته العامر بوجدة للدكتور أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والأستاذ محمد الشامي رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب في لقاء أخوي راق وبحضور العديد من أعيان المدينة، سألني أحد الأساتذة عن رأيي في مخرجات اللقاء، فقلت أن جوهر اللقاء هو الانتماء الوحدوي للوطن، وأن الجواب من قبل فيالق التشظي سيأتي فيما بعد، لأن مشروع بنحمزة الوحدوي مزعج لعقول تقزيم الهويات.

لذا يبدو أن الشيخ مزعج وسيظل مزعجا لكل فيالق التحكم والتشظي. لكن لهؤلاء نقول: سيبقى مشروع بنحمزة وتندثر كل مشاريع التجزئة بأي لون اصطبغت وبأي لباس تدثرت. لأنه ببساطة مشروع المغرب في حقيقته.

د. فؤاد بوعلي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
العرب والصهيونية وجهان لعملة واحدة
1 مارس 2016 - 16:34
الاتعلم ياابو علي بان حزبكم البعثي في طريقه الى الاندثار بعد ان رحلوا عنه الطغاته الفاشيين مثل صدام والقذافي وقريبا الاسد الاتعلم بان الشعب الامازيغي استيقظ من غفلته واصبح كل امازيغي حر يعرف بان لغة الضاد لغة اجنبية مثلها مثل الفرنسية
مقبول مرفوض
12
-2-
Malcom X
1 مارس 2016 - 20:06
أولاً. العكس هو الصحيح. فالمنزعج الحقيقي هو التيار المحافظ الذي يخاف من التغيير والحداثة.

ثانياً. بن حمزة فقيه من فقهاء البلاط. تجاوزناهم ولا يتحدث عنهم سوى معتوه. وحتى البلاط نفسه تجاوز هؤلاء الفقهاء عندما أقر بإعادة النظر في برامج التربية الإسلامية. فماذا يدندن صاحب المقال.

ثالثاً. الفكر الميتولوجي الغيبي لا يستقيم مع الفكر العلمي. فعندما نتحدث عن "المجلس العلمي في وجدة" فهذا غلط. والصحيح هو "مجلس الكهنوت في وجدة" أو "مجلس رجال الدين في وجدة"

رابعا وأخيراً. لغة القرآن ليست دقيقة وبالتالي ليست علمية. فحسب القرآن تـكَــوّن هذا الكون في ستة أيام بينما العلم يتحدث عن ملايير السنين. حسب القرآن أتى الإنسان إلى هذا العالم كإنسان في أحسن تقويم ولم يتغير منذ ذلك العهد. بينما العلم يقول بأن الإنسان البدائي المتوحش تتطور وإخترع الأدوات ثم الطبخ ثم اللغة والكتابة وإلخ... بحيث حصل هذا التطور في مدة تقدر بملايين السنين وليس في لحظة واحدة كما يقول القرآن. والفضيحة الكبرى أن القرآن يتحدث عن الإله وكأنه ذئب أو ثعلب حيث يصف الإله بالماكر وخير الماكرين. وفضيحة أخرى وهي أن لله والرسول الخمس من الأنفال أو غنائم الحرب وكأن الرسول شريك لله.
خلاصة القول. لغة القرآن هي لغة لا يحسد عليها.
مقبول مرفوض
8
-3-
خالد
2 مارس 2016 - 15:47
(والله متم نوره ولو كره الكافرون)
هؤلاء الأقزام عقلا وفكرا ونفوسا لن ينالوا قطعا من هذا الهرم الذي يمثل المغاربة بجميع أطيافهم
أما "الشوفين" فلا يمثلون إلا فكرهم الإقصائي المتعصب المتهور.
مقبول مرفوض
-17
-4-
بلدي
3 مارس 2016 - 18:55
أنت دكتور يافؤاد؟ دكتور في ماذا؟ كيف حصلت على شهادتك؟ شهادة في القيل والقال، إنشاء جيد، تكتب ولا تعرف ماذا تقول... وبدون فائدة.
مقبول مرفوض
7
-5-
خرافات المفكر العروبي
4 مارس 2016 - 12:24
لم يساهم ما يسمى بالفكر العربي، وبكل أسف، ولخلل جوهري في طبيعة بنيته ورؤيته وتشكله وتطلعاته وآماله المتواضعة، في دفع هذه الشعوب والأمم المنكوبة قيد أنملة على سلم التطور الحضاري البشري، وظلت ، مع فكرها، تراوح مكانها ، وتلوك وتجتر نفس المفردات والخطاب العقيم المتحجر الرافض للآخر وللتغيير والخلاص أو محاولة التسليم بالهزيمة الحضارية والمعرفية المنكرة التي مني بها.
لا يوجد كبير فرق بين من يسمى مفكراً عربياً، وبين أي رجل دين على قارعة الطريق وفي الشارع العام. وكما لا يستطيع رجل الدين الإتيان بأي جديد، فهذا ما يفعله ما يسمى بالفكر العربي، بالضبط، وهناك توأمة بين الطرفين. فأي ثورة حقيقية في ما يسمى بالفكر العربي، ستصطدم بالفكر الديني السائد في المنطقة الذي تنعدم فيه التيارات الحداثية والتنويرية والإنسانية بشكل عام ويرفض الأخذ بكل قيم العصر بحجة الثوابت والخصوصيات المقدسة التي ستندثر في حال اصطدامها أو تفاعلها مع كل ما هو جديد.
مقبول مرفوض
7
-6-
ahabarouch khalid
4 مارس 2016 - 12:40
الدكتور بنحمزة ... الدكتور فؤاد ... الدكتو علان ...... و هلم جرا
إذا كان الدكتور مصطلحا يصف الشخصية العلمية فهل هذا الوصف ينطبق على الشخصيات المنتجة للفكر الخرافي مثل أولئك .؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
7
-7-
نار
4 مارس 2016 - 20:33
ان هذا العالم البلاط لا يزعج سوى امثالك أصحاب الفكر المتخلف
مقبول مرفوض
6
-8-
هههههه
9 مارس 2016 - 08:06
علماء ودكاترة في الخرافات طز على العلم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية