English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  4. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | دجاج نافق في حاوية للازبال ببني بوعياش يثير مخاوف المواطنين

دجاج نافق في حاوية للازبال ببني بوعياش يثير مخاوف المواطنين

دجاج نافق في حاوية للازبال ببني بوعياش يثير مخاوف المواطنين

بعد ظهور مرض غير معروف كبد العديد من ضيعات تربية الدواجن بالمغرب خسارة كبرى، تفاجأ احد المواطنين ببني بوعياش بوجود دجاج نافق باحدى حاويات الازبال بالمدينة(الصورة)، تخلص منها اصحابها.

ويثير هذا الموضوع المخاوف من وصل المرض الغامض الى اقليم الحسيمة الذي يعتبر من المناطق التي لم يكتشف فيها حالات نفوق للدجاج منذ ظهور المرض الغريب بالمغرب.

ويحتم هذا الامر على السلطات المختصة، باتخاذ الاجراءات الازمة لمنع بيع الدجاج الذي يشتبه في حمله للمرض للمستهلكين، وذلك بتكثيف المراقبة الصحية لنقط البيع، وضيعات تربية الدواجن بالاقليم ، وإجبار مربي الدجاج على اتباع إجراءات للسلامة والتلقيح.


وبحسب المختصين فان المرض الدجاج الذي ظهر في المغرب يسمى فيروس إنفلونزا الطيور قليل الضراوة، وهو من الأمراض النادرة التي تصيب الطيور، حيث لا تظهر على الطير المصاب أي أعراض خلال مرحلة الإصابة، باستثناء حالات قليلة .

وتوجد مجموعة من أصناف إنفلونزا الطيور، ابتداء من شديد إلى قليل الضراوة، ويتسبب في نفوق أعداد مهمة من الدجاج، بالإضافة إلى تأثر مستويات إنتاج البيض داخل الضيعات الفلاحية. ويعتبر فيروس إنفلونزا الطيور قليل الضراوة «H9N2» من الفيروسات الأكثر شيوعا في الصين، حيث يتسبب للبلد في خسارات كبيرة على المستوى الصناعي، خاصة في قطاع تربية الطيور والدواجن. ولا ينتقل فيروس إنفلونزا الطيور قليل الضراوة إلى الإنسان، في حين تم تسجيل حالات وفاة بين البشر بالفيروس خلال السنوات السابقة. وتم اكتشاف الفيروس في أصناف مختلفة من الطيور، من أهمها الدجاج والبط والسمان والحجل، بالإضافة إلى أصناف من الحمام.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية