English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحياة تعود الى سوق "رثناين اندمغارين" بأزغار نواحي الحسيمة

الحياة تعود الى سوق "رثناين اندمغارين" بأزغار نواحي الحسيمة

الحياة تعود الى سوق "رثناين اندمغارين" بأزغار نواحي الحسيمة

في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة وبمبادرة من جمعية ملتقى المرأة بالريف بتنسيق مع جماعة ايت يوسف وعلي وكلية العلوم والتقنيات وبمشاركة مجموعة من التعاونيات والفعاليات تم صباح يوم الاثنين7 مار س 2016 إعادة إحياء سوق اثنين أزغار للنساء كفضاء للنشاط الاقتصادي وللتواصل الاجتماعي والثقافي في أفق إعادة النشاط اليه بشكل أسبوعي مستقبلا . و حجت الى السوق مجموعة من النساء  وممثلات عن الجمعيات والتعاونيات النسائية ، إضافة الى تلميذات المعهد الاسباني بالحسيمة وتلميذات ثانوية سيدي بوعفيف الاعدادية . 

إلى جانب المنتوجات التي كانت معروضة للبيع ، قدمت الجمعية  شروحات لفائدة النساء والتلميذات في عين المكان حول تاريخ السوق ، كما قدمت شهادات حية من طرف بعض النساء اللواتي سبق لهن ارتياد السوق قبل توقفه في بداية التسعينات . 

و ثمنت جميع الحاضرات في السوق هذه المبادرة وطالبن بالعمل  جميعا على إعادة النشاط إليه بجعله فضاء لتسويق منتوجات التعاونيات والمنتوجات الفلاحية لنساء الدواوير المجاورة للسوق إضافة الى جعله فضاء  للحوارات والنقاشات  والتحسيس حول مختلف القضايا التي تهم النساء .

تقرير اخباري 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
صنهاجة الريف
8 مارس 2016 - 17:56
في الامس القريب*اي 1972 كنا ناتي من نواحي تركيست اتجاه مدشر يسمى ب *اكني *نواحي بني بوفراح بعيد عن تركيست حوالي 15كلم؟هناك يوجد على قمة جبلية من جهة اليمين *سوق محاطة بسور وبداخلها شجرة البلوط,كان هذا السوق مخصص للنساء في قبائل صنهاجة اسراير والساحل *يطلق عليه *ثرثا ن ثيمغارين*وقد افتتح سنة 1925في عهد الاستعمار الاسباني لكي لا يختلط النساء والرجال فيما بينهم خوفا من المقاومة وردات الفعل؟واليوم اصبح مجرد مكان مهجور رغم بقاء السور شامخا ولم تتغير ملامح السوق وبقيت كما هي الى يومنا هذا؟
مقبول مرفوض
14
-2-
ramchafad
8 مارس 2016 - 18:58
كل شئ فيه حياة وإنت توقفت يوما سيأتي يوم وتعود الحياة من جديد تحت الشمس كل الأماكن التي تحمل بصمات أرواح أسلافنا مستحيل أن تموت لا أحد يستطيع قتل energy أمهاتنا.
مقبول مرفوض
9
-3-
طوطوش
8 مارس 2016 - 22:10
مزيان غدي نجي نخدم شوية. كل نهار الاثنين نقدملكم لخدمات ديلي أنقرلكم المستقبل ادكشي لكيستناكم. انا طوطوش الشوافة كنضمنلكم لمعقول و لخلاص بالتقسيط..... موعدكن يوم الاثنين حدا الباب الشمالي ديل السوق
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية