English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | جهة الحسيمة من المناطق الأعلى انتاجا للوز في المغرب

جهة الحسيمة من المناطق الأعلى انتاجا للوز في المغرب

جهة الحسيمة من المناطق الأعلى انتاجا للوز في المغرب

أعلنت الفيدرالية المغربية لمنتجي اللوز أن الإنتاج الوطني من مادة اللوز يصل سنويا إلى 101 ألف طن، أي ما يعادل 20 ألف طن من اللوز المكسر.  

جاء الإعلان عن ذلك بمناسبة تنظيم الدورة السادسة لمهرجان اللوز بتافراوت، الذي أسدل الستار على فعالياته نهاية الأسبوع الماضي، وتميز بتنظيم معرض للمنتجات المجالية، حيث شكل منتوج اللوز وتثمينه واستعمالاته المتعددة، واحدا من المنتجات المجالية الحاضرة بقوة في هذه التظاهرة.  

وحسب المصدر ذاته فإن المساحة الإجمالية التي تشغلها شجرة اللوز على الصعيد الوطني تصل إلى 159 ألف هكتار، وتمثل جهة تازة الحسيمة تاونات (طبقا للتقسيم الجهوي السابق)، إضافة إلى جهة سوس ماسة درعة، ما يفوق 50 في المائة من هذه المساحة، كما أن هاتين الجهتين توفران ثلث الإنتاج الوطني من اللوز.  

وكانت المساحات الأرضية المشمولة بزراعة اللوز على الصعيد الوطني في حدود 136 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي 2008 - 2009، لترتفع هذه المساحة إلى 144 ألف هكتار في الموسم الفلاحي 2010 - 2011، ثم إلى 153 ألف هكتار خلال موسم 2012 - 2013.  

وبخصوص تطور الإنتاج الوطني من مادة اللوز، كانت كميات الإنتاج في حدود 95 ألف طن في الموسم الزراعي 2008 - 2009، لتنخفض في الموسم الموالي إلى 87 ألف طن ، ثم يعود لتحقيق إنتاج قياسي بلغ 101 ألف طن خلال الموسم الزراعي 2010 - 2011، وهي نفس كمية الإنتاج المسجلة خلال موسم 2013 - 2014.  

للإشارة فإن تأسيس الفيدرالية المغربية لمنتجي اللوز جاء تلبية لحاجة موضوعية تتمثل في إيجاد شكل تنظيمي ينسق ويوحد شؤون المنتجين في قطاع اللوز الذي يحتل مكانة وازنة في الاقتصاد الزراعي الوطني. ويشكل هذا التنظيم المهني جزءا من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع الفلاحي في إطار مخطط (المغرب الأخضر).

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
9 مارس 2016 - 21:00
الانتاج المحلي ببوادي الحسيمة رقم لاباس به على المستوى الوطني,لكن الفلاح لا يجني منه الاهامشا قليلا من الربح, لآن الوسطاء في الاقليم معروفين عند العامة ,انهم يتفقون على ثمن الشراء الذي لا يتعدى في معدله 60 درهم,انه ثمن لا يحفز الفلاح على الاهتمام بهذا الموروث الثمين
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية