English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. إعادة تمثيل جريمة مقتل البرلماني مرداس (4.00)

  2. من مواجهات بني بوعياش وامزورن (2.33)

  3. اصابة العشرات من القوات العمومية في مواجهات اقليم الحسيمة وحملة اعتقالات واسعة (2.00)

  4. الاندلوسي يهاجم العماري بعد مبادرة الحوار مع نشطاء الحراك بالحسيمة (1.00)

  5. الناظور.. نقل 5 اشخاص للعلاج باسبانيا بعد انفجار قنينة غاز بمنزلهم (0)

  6. هل يخلف "البيجيدي" وعده باستوزار نجيب الوزاني؟ (0)

  7. صحف : اصدار مذكرة بحث وطنية في حق نشطاء بحراك الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | قرض افريقي بـ 1,2 مليار درهم لتمويل ميناء الناظور غرب المتوسط

قرض افريقي بـ 1,2 مليار درهم لتمويل ميناء الناظور غرب المتوسط

قرض افريقي بـ 1,2 مليار درهم لتمويل ميناء الناظور غرب المتوسط

وقعت وزارة  الاقتصاد والمالية والبنك الإفريقي للتنمية امس الاربعاء 9 مارس، اتفاقية قرض قدره 1.2 مليار درهم لتمويل اشغال انجاز ميناء الناظور غرب المتوسط.

ووقع على هذا القرض الذي كان قد وعد به البنك الافريقي للمساهمة في تمويل مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط ، كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية وفؤاد بريني ومحمد جمال بنجلون، رئيس المجلس الاداري والرئيس التنفيذي لشركة الناظور غرب المتوسط.

وكان مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية، وافق على قرض بقيمة 112,86 مليون أورو للمغرب للمساهمة في تمويل مشروع بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط.

وأوضح البنك، أن هذا القرض الممنوح لشركة (الناظور ويست ميد)، بضمان الدولة، سيمكن بالأساس من تمويل إقامة البنيات التحتية المينائية للشطر الأول من المركب المذكور.

وذكر المصدر ذاته أن “المركب الواقع على الواجهة المتوسطية من شمال شرق المملكة، يتمحور حول ميناء كبير وقطب تجاري وصناعي ولوجيستي وخدماتي سيشيد على منطقة حرة تبلغ مساحتها حوالي 1500 هكتار، ومنطقة مجاورة للميناء مساحتها 2500 هكتار”، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع في استغلال هذا المشروع بشكل تدريجي انطلاقا من سنة 2021.

ويشمل هذا المشروع بناء رصيف رئيسي طوله 4200 متر، ورصيف ثانوي طوله 1200 متر، ومحطة للمحروقات، ومحطتي حاويات برصيف طوله 1520 متر، بطاقة استيعابية تبلغ 3 ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدما (مع إمكانية إضافة رصيف آخر على طول 1440 متر).

وأضاف البنك الإفريقي للتنمية أن هذا المشروع يتكون أيضا من محطة لناقلات الفحم مع رصيف طوله 300 متر، وطاقة استيعابية ب4 ملايين طن، ومحطة “للبضائع المتنوعة” مع رصيف طوله 300 متر، ومحطة لبواخر الدحرجة، ورصيف للخدمات طوله 384 متر، و100 هكتار من الأراضي البحرية المستصلحة، مبرزا أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 914,28 مليون أورو.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Yoba
11 مارس 2016 - 02:38
بغيط نكول داليل ريف هناك في الحسيمة مشاكل المعاطلين واوطيل مركور مظاهرات العمال لامعامل لاشركات امامايقع في ناضوار لايهمنا
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية