English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  3. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  4. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  5. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  6. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مدير إستقلالي: أهل الريف لا يؤدون واجباتهم الدينية إلا بعد وقوع الزلزال

مدير إستقلالي: أهل الريف لا يؤدون واجباتهم الدينية إلا بعد وقوع الزلزال

مدير إستقلالي: أهل الريف لا يؤدون واجباتهم الدينية إلا بعد وقوع الزلزال

بعد أن قال يحيى المدغري خطيب الجمعة بمسجد حمزة ان الزلزل الذي ضرب مناطق الريف، كان بسبب إنتشار المخدرات والرذيلة، وما خلفه ذلك من ردود أفعال غاضبة من طرف ساكنة الريف وباقي مناطق المغرب، إنتهت بإعفاء الخطيب من لدن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أقدم مدير ثانوية 3 مارس التأهيلية بسيدي رضوان التابعة لنيابة وزان على التلفظ بكلام اكثر قسوة عندما قال ان أهل الريف لا يؤدون واجباتهم الدينية إلا بعد وقوع الزلزال، وذلك أثناء إجتماع مداولات نتائج الدورة الأولى .

ودفع هذا الكلام أستاذ من الحسيمة كان حاضرا في الاجتماع لتقديم شكاية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بوزان حصلت شبكة دليل الريف على نسخة منها، يتهم فيها المدير ثانوية 3 مارس التأهيلية، بالتشكيك في إسلامه بصفة خاصة وإسلام أهل الريف بصفة عامة.

ولم يكتفي الأستاذ بتقديم الشكاية للقضاء بل طالب بلجنة من وزارة التربية الوطنية للتحقيق، في الاتهامات التي صدرت عن المدير المنتمي لحزب الإستقلال في حقه وحق أهل الريف، والتي حلت بالمؤسسة بعد مماطلات لامتناع حارس عام المؤسسة تقديم طلب الأستاذ للنيابة الاقليمية.

غير أن الغريب في الامر ان اللجنة التي أرسلها النائب الاقليمي للمؤسسة للتحقيق في الامر، جاء تقريرها منافي تماما لما أتت من أجله، فعوض أن تقدم ملاحظاتها حول ما تلفظ به المدير، أدانت في تقريرها الاستاذ واعتبرت أنه يقوم بتصرفات لا تربوية إتجاه المتعلمات والمتعلمين من جهة، واتجاه رئيسه في العمل من جهة ثانية، واتهمته بالتلفظ بكلام ناب، وعدم إحترام الزمن المدرسي، كما حذرته بإتخاذ الإجراءات القانونية في حقه.

وعلمت شبكة دليل الريف ان تقرير هذه اللجنة المدين للأستاذ، جاء بناء ضغوطات من نقابة التعليم التابعة للإتحاد العام للشغالين بالمغرب المحسوبة على حزب الاستقلال، والتي تعتبر من النقابات القوية بإقليم وزان.

ويتخوف الأستاذ علي اليونسي ان تصدر في حقه قرارات إنتقامية، بعد اقدامه على جر المدير إلى القضاء، خاصة وان الاخير ينتمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين وحزب الاستقلال، ولهذا يلتمس من الهيئات الحقوقية المحلية والوطنية لمساندته في وجه الذين يستغلون مناصبهم السياسية والنقابية للانتقام منه.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 )

-1-
ابن الريف العميق
11 مارس 2016 - 18:51
هذا مدير استغلالي وليس مدير استقلالي
مقبول مرفوض
35
-2-
LAMSAYAH
11 مارس 2016 - 20:19
هاد أولاد العربان الخبثاء يريدون الانتقام من الريف مرة ثانية...أتفوا على حزب الا ستقال ومن أسسه إلى مزبلة التاريخ...يريدون الفتنة والحرب فمرحبا بكم سترون أحفاد عبد الكريم الخطابي نحن في إنتظاركم .
مقبول مرفوض
44
-3-
amrani
11 مارس 2016 - 21:00
لو كنت في مكان ذالك الأستاد من الحسيمة للكمت وجهه لكمة قاضية،،، ليعلم من نحن في الأصل ،، نحن أحفاد محمد عبد الكريم الخطابي !!! وليسألو أهل الذكر إن كانو لا يعلمون ياقريش!!! نحن أهل الحسيمة أفضل من وزان! ومع إحترامتي لشعب وزان المستقيم، أنا أخاطب هذا الصعلوك الجاحد والشرير!!!!!
مقبول مرفوض
37
-4-
عبد الرحيم
11 مارس 2016 - 22:05
هاذا المدير الاستقلالي في الحقيقة ليس له مكان في الوطن من شماله الى جنوبها هاذا حاقد وغيور من اهل الريف ولاكن لايهم ذالك لان الاستقلاليون في المغرب الحبيب لن يرون الحياة كما كان يعيشون في الماضي
مقبول مرفوض
41
-5-
izam
12 مارس 2016 - 00:43
هذه ليست مسبة أو نقيصة في أهل الريف إن كان ذلك فعلا فهو دليل على أنهم شغلوا عقولهم بعد أن بحثوا ودرسوا وعرفوا من أين استقيتم أكاذيبكم وفاشيتكم لكن من المؤسف أن الحقيقة غير ذلك فهم أحرص من غيرهم في تطبيق ما سميته بالواجبات الدينية ولعلك تقصد الصلاة والصيام والحجاب اطمئن من هذه الجهة فالريف كله غارق في غيابات التدين بزلزال أو بدونه لذلك اعتبر ه قد ضاع ولا أمل في تحرره يوما. أنا من أهل الريف لا أصوم ولا أصلي ولن أفعل ولو تزلزلت الأرض والسماء بدون انقطاع، يا أمة ضحك من جهلها الجهل نفسه
مقبول مرفوض
1
-6-
mohamed lille
12 مارس 2016 - 02:45
J espere qu il trouvera le meme sort son homologue de la mosqué ibn hamza .je comprend pas ce genre de racaille porquoi ils ont tant de haine envers les rifains plutôt que ces derniers sont plus religieux et conservateurs que lui. Il ya quelque chose qui ne vas pas chez ces racailles.
مقبول مرفوض
-2
-7-
باعزيز
12 مارس 2016 - 08:31
هذا العلماني الاستقلالي ما يكون إلا من أحفاد كلدا مير أو حفيد موشي ديان الي المزبلة انت مثلك لا يستحق المسؤولية علي أحرار المغرب الحبيب
مقبول مرفوض
18
-8-
Kamal
12 مارس 2016 - 10:40
متى كان حزب الاستقلال رحيم مع الريف حزب الاستقلال ضد الريف من يوم نشأته إلى المزبلة هو ومن ينخرط فيه
مقبول مرفوض
15
-9-
العرب جرب
12 مارس 2016 - 11:23
الإستغلاليون معروفون بعدائهم لأهل الريف قبل الإستقلال من ماما فرنســــــا وحتى زعيمهم المقبور علال الفاشي كان يكن أشد عداء لأهل منطقة الريف وللزعيم الراحل رضوان الله عليه عبد الكريم الخطابي الذي لقن درساً قاسياً للسلالة الخبيثة من بني هلال.
مقبول مرفوض
8
-10-
ANEKMAHO
12 مارس 2016 - 11:31
منذ حوالي 1437 قرناً من الزمان، كانت شعوب كانت شمال إفريقيا تعيش بأمان ورخاء واستقرار وازدهار تفرح وترقص وتكتب الأشعار وتعزف أعذب الألحان وتنتج السمن والعسل والنبيذ والورود والأقحوان، وتبني الحضارات والأوابد الشاهقة التي ما زالت ماثلة حتى اليوم لتشهد على روعة وعظمة وتفرد أولئك السكان العظام، وفي غفلة من الزمان خرج عليهم من هذه الجزيرة الموصوفة بالعربية، قوم غزاة يؤمنون بالقتل والسيف وسفك الدماء، احتلوا دول الجوار، ودمروا حضارتها، ومسحوا تلك الثقافات العريقة والنبيلة عن بكرة أبيها ولم نعد نعرف شيئاً عن مصيرها، وفرضوا على شعوبها لغة وعقائد وأنماط سلوك وعادات وتقاليد غريبة عن المنطق والفطرة الإنسانية، وكان آخرها فتوى إرضاع الكبير المضحكة التي أصدرها أحد شيوخ الإفتاء الأجلاء، وأشاعوا أجواء من الرعب والاستبداد، وسطوا على أراضي وممتلكات هذه الشعوب والبلدان ونسبوها لأنفسهم، وسلبوا كل ما وقع أمامهم من مال وغنائم وأسروا الرجال وسبوا النساء وأخذوهم إلى الجزيرة للاتجار بهم وبيعهم واسترقاقهم واغتصابهم على غير وجه حق، ومن دون سند شرعي اللهم تلك الثقافة البدوية الصحراوية التي تبيح الغزو والسلب والنهب وافتراس السبايا، واستعبادهم على أبشع وأشنع وما يكون عليه الاستعباد والاسترقاق المشرعن علناً.
مقبول مرفوض
1
-11-
izem mohamed
12 مارس 2016 - 11:51
مساندتي الكاملة و اللامشروطة لأستاذ علي اليونسي.أهل الريف لا يخافون من الزلازل و لا من أي أحد.ارحلوا انتم واستقلالكن.
مقبول مرفوض
21
-12-
Dawath
12 مارس 2016 - 12:16
سفيه ينطق.....!!

لا يستحق الرد عليه.
مقبول مرفوض
2
-13-
رد ابن الريف
12 مارس 2016 - 13:10
لا اعرف كيف يفكر البعض هل يجوز قول هذا الكلام اصلا , كيف لشخص ان يعمم ساكنة الريف برمتها وكأن ليس في الريف ناس تصلي الاوقات ماشاء الله وكأن ليس في الريف يصلون الفجر ... كلامه غريب عحيب وسيحاسب عليه يوم القيامة وهذا عماء واضح ولم يقول حتى "البعض " حسب تعبير دليل الريف وهذا البعض يوجد في المغرب بكامله بل في الامة بكاملها وسنوقفها هنا حتى لا نقول شيء لا نريده. اتقوا الله كفى من العماء
مقبول مرفوض
11
-14-
محمد
12 مارس 2016 - 14:34
هذا من فاس ويعمل مديرا بوزان
مقبول مرفوض
-5
-15-
أبو هاجوج الجاهلي
12 مارس 2016 - 14:45
حزب الإحتقلال عفوا الإستقلال هو آخر من يفتح فمه وينفث بسمومه كأفعى الكبرى مرة أخر تجاه أهل الريف لولا أهل الريف الأحرار الذين قاوموا المستعمر الذي أدخلتموه لمازال جاثما على رقابكم إلى يومنا هذا. ولكن بعد إرغامه بالخروج بالدم والنار قدم حزبكم له التحية في إكس ليبان للسطو مرة أخرى على ما تركه ورائه في المغرب من ضيعات والأراضي التي أنتزعت من أصاحابها. أنتم آخر من يتكل عن الريف هل نسيتم على سبيل الحصر عباس وحدو أقشيش وعبد سلام الطود هل نسيتم أفعالكم الخسيسة والدسائس التاريخية تجاه أهل الريف? إن أيادي قدماء حزبكم ملوثة بدماء الأحرار وأرواحهم تتوج ألما في قبورها من بطشكم. أتركو الريف من فضلكم لم نفوض أحدا أن ليفرق لنا صكوك الغفران ولا مكان لحزبكم بيننا ولا يلتحق به إلا من يجهل التاريخ والزواحف التي تريد أن تقتات من دماء أجدادها الشرفاء.
مقبول مرفوض
9
-16-
Najib
12 مارس 2016 - 18:53
ما رأيك ايها الخبيث في ابادة الشعب الريفي على يد عصابة الإستقلال وبايشراف من اليهودي علال الفاسئ وبأمر من اسيادك الفرنسيون
مقبول مرفوض
0
-17-
عدنان
12 مارس 2016 - 18:57
كم نحب لعب دور الضحية المسكينة التي لا حول لها و لا قوة...
مقبول مرفوض
0
-18-
لحسن
12 مارس 2016 - 22:14
نعم ييدي المدير هؤلاء المغاربة لا يصلون الى في اوقات الشدة و الفساد يعم البلاد كرهناهم لكونهم سيقلبون الارض على رؤسنا يوم بفسقمم و فسادهم اتقو الله يا ملحدين
مقبول مرفوض
0
-19-
Mohamed españa
13 مارس 2016 - 01:13
Siro hdiw NSA dyalko rifi bazaf 3likom twaslo lih almonafikin
مقبول مرفوض
0
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية