English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. من الحسيمة إستعداداً للأربعينية (0)

  7. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إفتتاح ندوة دولية حول الكيف والمخدرات بطنجة والبيجيدي يقاطع

إفتتاح ندوة دولية حول الكيف والمخدرات بطنجة والبيجيدي يقاطع

إفتتاح ندوة دولية حول الكيف والمخدرات بطنجة والبيجيدي يقاطع

قال إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في افتتاح الندوة الدولية حول "الكيف والمخدرات" بطنجة ان لوبيات المخدرات العالمية تساهم بطريقة مباشرة في تشويه سمعة منطقة الريف، المعروفة تاريخياً بزراعة الكيف، مستفيدة من سياسة الدولة المغربية اتجاه هذا الموضوع.

واعتبر إلياس العماري رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن "المنطقة التي تتهم اليوم بزراعة المخدرات ليست في حقيقة الأمر كذلك، والسبب في ذلك يرجع ربما إلى التعتيم المقصود أحيانا وغير المقصود في أحيان أخرى. ربما صراع المصالح دولية وجهوية تتداخل فيه مصالح لوبيات المخدرات وبيع السجائر"

اكد العماري منظمة إن من اسماها بمافيات بيع السموم هي التي حولت عشبة الكيف إلى مخدرات صلبة، واتهمها بإنتاج هذا النوع من المخدر في المغرب.

وعرفت هذه الندوة الدولية مشاركة خبراء من مختلف دول العالم، اضافة الى رؤساء الفرق بالمجلس الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة وبعض المؤسسات الدستورية، فيما غاب حزب العدالة التنمية.

وكشف العماري أن 40 ألف مزارع فقير يعيش في جبال الريف بدون هوية وبعضهم بدون بطاقة وطنية ومهددون بالاعتقال، وقال "إنهم محرومون من أبسط الحقوق بتهمة زراعة المخدرات"، في حين قال إن 400 فقط من تجار ومافيات المخدرات يتابعون ويحاكمون في المغرب، أي 1 في المائة من مجموع المتابعين بتهمة زراعة العشبة، حسب الأرقام الرسمية.

ودافع العماري عن صغار مزارعي نبتة الكيف بالريف، ورفع عنهم الشبهة، وحمل المسؤولية في انتشار المخدرات في المغرب إلى الأباطرة، مشيرا إلى أن الدولة تعاقب من يزرع وليس من يتاجر بالعشبة ويحولها إلى سموم تخرب العقول.

وينظم مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، بشراكة مع جمعية محاربة السيدا وكنفدرالية جمعيات صنهاجة الريف للتنمية، هذه الندوة دولية حول الكيف والمخدرات، تحت شعار" جميعا من أجل بدائل قائمة على التنمية المستدامة والصحة وحقوق الإنسان، بمشاركة مؤسسات وطنية و خبراء ونشطاء ميدانيين في المجال من عدة جنسيات، ومن المنتظر أن يصدر غداً السبت "نداء الريف".

من جهته قرر حزب العدالة والتنمية، مقاطعة الندوة الدولية حول "الكيف والمخدرات"  التي ينظمها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

وذكر مصدر حزبي، أن مستشاري العدالة والتنمية بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قرروا عدم المشاركة في الندوة الدولية حول "الكيف والمخدرات".

وتابع المصدر ذاته، أن أغلبية مجلس الجهة طنجة وحزب "البام"، أعدا للندوة بطريقة "انفرادية"، بدون التشاور أو الإعداد مسبقا مع مستشاري حزب "البيجيدي" بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

دليل الريف : متابعة 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية