English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الداخلية تَستعد للاعلان عن مباراة اقليمية للتوظيف بالحسيمة (5.00)

  2. أعضاء بجماعة امرابطن وآيث قمرة يَتبرّأون من "البيان ضد الحراك" ومنتخبون يَسحبون توقيعاتهم (1.00)

  3. الدغرني : برنامج حكومة العثماني ليس فيه ما يجيب على مطالب حراك الريف (1.00)

  4. العماري : بأموال الحشيش ستصبح الحسيمة مثل موناكو (0)

  5. "شرعية" المجالس المنتخبة لا ذمة لها (0)

  6. القضاء يصدر أحكامه في قضية محسن فكري (0)

  7. اعتراض ثلاث قوارب لمهاجرين سريين ابحروا من سواحل الريف (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلس امزورن يصادق على تأسيس شركة لـ"التنمية وتشجيع الاستثمار"

مجلس امزورن يصادق على تأسيس شركة لـ"التنمية وتشجيع الاستثمار"

مجلس امزورن يصادق على تأسيس شركة لـ"التنمية وتشجيع الاستثمار"

وافق المجلس الجماعي لامزورن يومه الثلاثاء 22 مارس 2016 خلال اجتماع في دورة استثنائية ، حضرته أغلبية أعضاء المجلس، وممثل عن السلطة المحلية، ومسؤول بالمجلس الجهوي للاستثمار- ملحقة الحسيمة- المهندس عادل علاش، الذي قدم عرضا حول الإطار القانوني للشركة ، وغرضها الاجتماعي، والمراحل التي تمر منها مسطرة التأسيس، حيث أوضح بأن الشركة المساهمة للتنمية المحلية تأسست تحت اسم " شركة النكور للتهيئة والتنمية وتشجيع الاستثمار" بعد مشاورات ومفاوضات لم تكن بالسهلة، بين ست جماعات تابعة للمجال الترابي لإقليم الحسيمة، بعدما جاءت المبادرة من جماعة امزورن، كجهة مؤسسة، وفي تجربة أولى و سابقة على المستوى الإقليمي، على أن يتم انضمام خمس جماعات أخرى للشركة، وهي جماعات بني بوعياش، اجدير، ايت قمرة، تفروين، والنكور، بعد موافقة مجالسها على النظام الأساسي للشركة.
كما صادق المجلس الجماعي لامزورن في نفس الاجتماع على النظام الأساسي للشركة الذي يحدد الإطار القانوني للتأسيس، المتمثل في القانون رقم 113-14 (المادة 130) المتعلق بالقانون التنظيمي للجماعات، والقانون رقم 95-17 المتعلق بالشركات المساهمة،ومقرها الذي سيتواجد في جماعة امزورن، والمدة الزمنية المحددة في 99 سنة، ورأسمالها المحدد في مبلغ 10.000.000 درهم، موزعة بين الشركاء على الشكل التالي:
•    تمتلك جماعة إمزورن     34 %          
•    تمتلك جماعة بني بوعياش     26 %       
•    تمتلك جماعة أجدير      22 %   
•    تمتلك جماعة النكور     08 %   
•    تمتلك جماعة آيت قمرة     05 %
•    تمتلك جماعة تفروين    05 %
ويمكن أن ينظم إلى رأس المال الشركة، شركاء آخرين من القطاع العام أو الخاص بعد موافقة مجالس الجماعات الشركاء على انضمامهم، إلا أنه يجب أن تكون أغلبية رأس المال في ملك أشخاص اعتباريين خاضعين للقانون العام طبقا لمقتضيات المادة 131 من القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات.
كما حددت المادة الثالثة(3) من القانون الأساسي، الغرض الاجتماعي للشركة في العمل داخل الحدود الترابية للجماعات الشركاء لتحقيق الأهداف التالية:
•    الإنعاش العقاري و المساهمة في حل أزمة السكن بالمجال الترابي للجماعات الشركاء عبر خلق مشاريع تواكب الإستراتجيات  الوطنية بهذا المجال.
•    العمل على تنظيم و تهيئ و بناء النسيج العمراني والاجتماعي في المجال الترابي للجماعات الشركاء ضمن رؤية معمارية متكاملة هندسيا واجتماعيا وبيئيا (البناء – تعبيد الطرقات – أثاث حضري-التجهيزات العمومية...) باحترام القوانين الجاري بها العمل و خصوصا قانون تصميم التهيئة.
•    إدارة و كراء و استغلال المقالع بجميع أنواعها.
•    التنمية السياحية في المجال الترابي للجماعات الشركاء عبر إحداث مشاريع استثمارية  تواكب الإستراتجيات  الوطنية بهذا المجال و لا سيما البرنامج "رؤية 2020" للسياحة.
•    دعم و تنمية الأنشطة الفلاحية عبر مواكبة التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و إنشاء مشاريع إستثمارية في الصناعة الغذائية و  التحويلية في المجال الترابي  للجماعات الشركاء وذلك طبقا لاستراتيجية المغرب الأخضر.
•    إقتناء الأراضي الصالحة لإنشاء المشاريع الإستثمارية.
•    إنجاز جميع أنواع الدراسات المرتبطة بالعمليات السابقة.
•    إبرام وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وجميع أنواع الشراكات مع الأشخاص الذاتيين و المعنويين وطنيين أو دوليين من أجل تحقيق  أهداف الشركة.
•    اعتماد أي نهج أو استراتيجية تمويل مناسبة معترف بها قانونيا واللجوء إلى القروض في الأسواق المالية الوطنية  أو الدولية.
•    وعموما انجاز العمليات التجارية, الصناعية, المالية, وكذا العقارية و المتعلقة  بأهداف الشركة والتي من شأنها أن تساهم في انطلاقها ونموها.
ويمكنها، في إطار نشاطها، القيام بجميع العمليات والإجراءات الضرورية التي قد تفيد في تحقيق غرضها ، ولا سيما العمليات التالية:
•    استئجار وقبول جميع الأراضي مبنية كانت أم غير مبنية غير تلك التابعة للملك الخاص للجماعة، وإنجاز جميع العمليات العقارية داخل الحدود الترابية للجماعات الشركاء.
•    بناء ووضع واستغلال وتدبير جميع التجهيزات والتهييئات داخل الحدود الترابية للجماعات الشركاء.

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
بنت الريف
23 مارس 2016 - 16:08
ايها الكسول ليس ماكنك في البلدية وانما في الزريبة ارجو من سي الياس العماري ان يقف هدا المغفل
-2-
23 مارس 2016 - 18:40
Tama rahn imzouren sir tkhdm chghlk arais anta moghafal jidan
-3-
مهاجر سابق
23 مارس 2016 - 18:46
أخشى كثيرا على مستقبل بلدية امزورن, كانت في مسارها الصحيح,لكن في الأونة الأخيرة بدأ مسيروها في حرق المراحل ,تمهلوا ما باستطاعتكم , مشاريع ,شركات, ,,,وقدرات محدودة, متى تتخلصوا من الأوهام ,اجتهدوا حسب الامكانيات فقط,لا تذهبوا بعيدا,,,
-4-
قاطن
23 مارس 2016 - 20:49
هوامش المدينة مهمشة
-5-
متتبع
23 مارس 2016 - 22:00
مجلس نقي و نظيف و يلبي حاجيات المواطن.نتمنى لكم كل التوفيق و مزيدا من المبادرات القيمة فقد شهدنا فيكم من الخصال و العمل الجاد ما لم نشهده في الجماعات الأخرى
-6-
Yoba
24 مارس 2016 - 00:50
المجلس البلدي دكور اما من يسير امزورن الياس العماري بوشحاتي الحموتي الوجه الخفي في ريف
-7-
كمكم انا نفهم
24 مارس 2016 - 04:04
امزورن معندكم زهر تخلصتو من سماسرة العقار جبتو سماسرة الهكتارات
-8-
yassin
24 مارس 2016 - 21:37
مجموعة من الدومى والكركيز يسيرهم ولي امرهم الياس العمري والبشحاتي لقد خسرت امزورن رئيسا كان يسمى ازغاي لم يبع نفسه للحتالة وخرج مرفوع الراءس.لاننا لانحس بقيمة الشيء حتى نفقده.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية