English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بنعزوز والحموتي بالحسيمة للاشراف على اختيار وكيل لائحة "البام"

بنعزوز والحموتي بالحسيمة للاشراف على اختيار وكيل لائحة "البام"

بنعزوز والحموتي بالحسيمة للاشراف على اختيار وكيل لائحة "البام"

أفادت مصادر مطلعة ان حزب الأصالة والمعاصرة قرر الإعلان عن أسماء مرشحيه للإنتخابات التشريعية المقبلة، وذلك في ندوة صحفية سيعقدها قريبا في الرباط.

وأوضحت ذات المصادر ان الأمانة العامة للبام شكلت لُجينة من ثلاثة أسماء قيادية من أجل القيام بجولات مكوكية إلى مختلف جهات المملكة، وعقد لقاءات حاسمة مع الراغبين في الترشح والحسم في الخلافات والصراعات بأقل الأضرار.

ويتعلق الامر بكل من العربي لمحرشي، رئيس الهيئات الوطنية لمنتخبي الحزب، وعزيز بنعزوز، رئيس الفريق في مجلس المستشارين ، ومحمد الحموتي الأمين الجهوي السابق لجهة الحسيمة، المقرب من إلياس العماري.

وشرعت اللجينة في القيام بعملها من خلال زيارتها للعديد من المواقع التنظيمية للحسم في الخلافات.

وحسب ذات المصادر فان اللجينة وجدت العديد من الصعوبات في بعض المدن خصوصا أمام كثرة طلبات الترشيح المقدمة من طرف أسماء قديمة، واخرى إنظمت حديثا الى الحزب.

ووضع الحزب جملة من المقاييس من أجل الترشح في الانتخابات المقلبة، أبرزها "الاستقامة" و"النزاهة" و"الإمتداد القبلي والانتخابي" و"الشعبية الانتخابية".

وحلت هذه اللجنة اليوم الاربعاء 23 مارس بالحسيمة، حيث عقدت لقاء مغلقا مع منتخبي ومنخرطي حزب الأصالة والمعاصرة قصد تحديد المرشحين للانتخابات المقبلة.

وعلمت شبكة دليل الريف أن مجموعة من الوجوه أعلنت نيتها الترشح ضمن لائحة "البام" بإقليم الحسيمة، يتقدمهم البرلماني الحالي محمد بودرا وعمر الزراد الامين الاقليمي للحزب ورئيس بلدية تارجيست.

ومن المتوقع ان تجد اللجنية صعوبة كبيره في اختيار وكيل لائحة البام بالحسيمة خصوصا في ضل إصرار كل من بودرا والزراد على الترشح على رأس ألائحة، حيث يتنظر أن يتدخل العماري شخصيا للحسم في هذا الموضوع وتجنيب الحزب بالحسيمة صراعات قد تؤثر سلبا على اداءه خلال الانتخابات.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
الجاحظ
23 مارس 2016 - 21:33
كنا فيما مضى وفي سالف الزمان نتمنى وندعوا أن يكون للريف حزبا ينخرط هو الآخر في المعترك ، تنضوي خلاله كل الشخصيات الوازنة المثقفة الأكاديمية ، بغض النظر عن إنتماءاتها القديمة وميولاتها السياسية السابقة، أناس جادون ملتزمون بالعمل السياسي الخلاق السليم الهادف ، ينخرطون بكل جد وإجتهاد وتفاني من أجل الريف ومصالحه وتطلعاته ، من أجل رفع الحيف والجور والحصار الذي فرض عليه منذ عقود، من أجل التدافع مع من كان يعتقد بأن السلطة والحكامة وتسير شؤون البلاد حكرا على الداخل فقط .
كنا ضد البقاء على الهامش عدميين، كنا ننادي بجمع شمل الريافا المشتتين في ربوع المملكة ، منهم الدكتور ومنهم المدير ، منهم أصحاب الشركات ومنهم أصحاب المال والجاه، منهم الأكاديمي ومنهم الإقطاعي....لينصهروا في بوثقة واحدة بوثقة حزب سياسي مسنود على قواعد شعبية راضية عنه ومباركة وداعمة له، تحمله على أكتافها لتصل به إلى مراكز القرار، إذ ذاك تطمئن على أن مصالح الريف الإقتصادية والثقافية والإجتماعية والتربوية ستتحقق ستنجز وستطبق.
كنا نناقش أنظمة الحكامة الرشيدة ، هل الفدرالية هي الحل ؟ أم الكونفدرالية أفضل ، هل الجهوية تحصيل حاصل؟ أم الموسعة أفضل، في أي إطار يمكن أن يشتغل ذلك الحزب؟
لكن ثمة جدار إسمنتي مصفح كان يواجهنا دائما جدار الفصل التاسع عشر " يمنع تأسيس حزب ذا خلفية أو بالأحرى على أساس جهوي أو عرقي أو إثني..."
والآن ، مالذي تغير ؟ هل ماكنا نتمناه وندعوا إليه قد حدث فعلا؟ ما هو البام ؟ حقيقته رسمه ؟ كيفية تكوينه؟ من هؤلاء الأشخاص الذين ينتمون إليه؟ على أي مستند شرعي وقانوني أسس؟ من يمثل على الحقيقة ؟ ماذا يريد من الريف وكيف ينظر إليه ؟ هل الريافا الذين ينتمون إليه هم حقا ريافا وجدوا فيه ليخدموا موطن أبائهم وأجدادهم ويفدونه بالغالي والنفيس ؟ أم هم مجرد لعب في أيدي الآخرين ؟ ........
أسئلة كثيرة وكثيرة تنتظر من يجيب عليها ،ويميط اللثام عنها.
مقبول مرفوض
13
-2-
Mohamed holanda
24 مارس 2016 - 07:04
سبحان الله مغير الامور بنعزوز الاستاذ في مولاي علي الشريف الذي كان لا يجد حتى سجارة الان يلعب بالمال والله هذا الحزب من اخطر الاحزاب واسؤهم انا اعرفهم جيد انا ريفي من الحسيمة واصلي من بني بوعياش انا اعرفهم جيد انهم شفارة
مقبول مرفوض
4
-3-
عدنان
24 مارس 2016 - 08:41
باز ديالك سي الجاحظ
قتلتني بهذا التعليق
مقبول مرفوض
1
-4-
رجل ثقة
24 مارس 2016 - 09:15
لاللصراعات السياسية مصلحة المنطقة فوق كل شئ فالبرلمان لايستحقه عمر الزراد ولا محمد بودرا فهذا الاخير يفكر في مصلحته اكثر مما يفكر في المنطقة و لكن هو يفعل كالحرباء يبين نفسه كانه يحمل هم المنطقة بكاملها و لكن هيهات هيهات لقد وصلت الساعة لكي ترن و تقول كلمتها فما فعلته في حق ابناء المنطقة و في حق الموظفين لا يفعله حتى اولائك المجرمين فاين ذهبت 120مليون التى كانت مخصصة لاقتناء السكن الاقتصادي بالنسبة للموظفين ........
مقبول مرفوض
-1
-5-
ماهماه
24 مارس 2016 - 10:49
في بعض الاحيان يصرح السي بن كيران بان حزب الاصالة والمعاصرة الى الزوال في القريب ...ورغم ان الامر ليس بيده بل بيد المخزن الا انه مع ذلك فان تصريحاته تحمل في طياتها بعض الحقيقة وقد تتبعت ما حدث بالامس في هذالاجتماع التشاوري مع منتخبي الحزب وقد سجلت بعض الملاحضات ...... ا ولها ان قيادة حزب الاصالة والمعاصرة لا يعود في استشارة قواعده عفوا بل في. عرض قراراته على قواعده الا في احلك الظروف اي عندما تكون مصالح القادة مهددة ومتى تكون هذه المصالح مهددةالا مع اقتراب الانتخابات ة
مقبول مرفوض
3
-6-
ماهماه
24 مارس 2016 - 10:49
في بعض الاحيان يصرح السي بن كيران بان حزب الاصالة والمعاصرة الى الزوال في القريب ...ورغم ان الامر ليس بيده بل بيد المخزن الا انه مع ذلك فان تصريحاته تحمل في طياتها بعض الحقيقة وقد تتبعت ما حدث بالامس في هذالاجتماع التشاوري مع منتخبي الحزب وقد سجلت بعض الملاحضات ...... ا ولها ان قيادة حزب الاصالة والمعاصرة لا يعود في استشارة قواعده عفوا بل في. عرض قراراته على قواعده الا في احلك الظروف اي عندما تكون مصالح القادة مهددة ومتى تكون هذه المصالح مهددةالا مع اقتراب الانتخابات ة
مقبول مرفوض
0
-7-
al jilali
24 مارس 2016 - 11:32
يأخي لا تلوم أحد كلهم تمخزنة بامتياز خاصة بنعزوز الخائن في 2004 أما أعمر أنتغيست لا كلام عليه يعرفه الكبير والصغير كان في اليسار والآن في حزب العصارا والمعصرا لكي يعصر ما بقي من النظام الحاج البصري أللعب مكشوف!!!!
مقبول مرفوض
6
-8-
بوحو
24 مارس 2016 - 12:24
اسمعوها مني صريحة واضحة جلية لا غبار عليها وانا واحد من الغيورين على هذا الحزب ...لان بقي الوضع على ما هو عليه والله لن تحصلوا حتى على مقعد واحد فما بالكم بمقعدين اللذين تعولان عليهما ...اتحدث هنا عن الحسيمة لان الصراع على المقاعد البرلمانية وصل اشده ان على مستوى المجال الترابي او على مستوى الاشخاص(ما تعودنا ان نسميهم بالقيادة الاقليمية) لايمكن لاي طرف ان يتراجع الى الخلف ...لذا اقترح عليكم كحل قد يجمع الشتيتين ......وهو ان ان يوضع السي الياس كوكيل لللائحة متبوعا بالسي الحموتي .......غير هؤلاء ليس هناك من يستطيع ان يكون محل اجماع
مقبول مرفوض
-1
-9-
harmomo
24 مارس 2016 - 14:36
الجواب هو ، كل من خرج من رحم المخزن لا يرجى منه خير للريف ،
مقبول مرفوض
5
-10-
صنهاجة الريف
24 مارس 2016 - 18:13
اذا اردنا ان نحلل ما هي الشخصية الاكثر تاثيرا والاقرب الى الفوز للترشح باسم *البام* في جهة الحسيمة سنجد اسم *محمد بودرا*هذا من خلال الامور الذاتية؟اما من خلال الامور الموضوعية *اي على ارض الواقع سنجد عمر الزراد هو من سيحصل على اغلبية الاصوات خصوصا في منطقة صنهاجة ذات الثقل القوي في الانتخابات والمشاركة الكثيفة في هذه المنطقة من الحسيمة؟صحيح الزراد لا يملك شعبية في صنهاجة؟لكن حزبه يملك ثقلا قويا بحصوله على 14جماعة قروية وبلدية واحدة وهذا ما يعطيه اقوى الحظوظ للفوز بمقعد* البام* في هذه المنطقة؟عكس بودرا كون المشاركة الضعيفة في مدينة الحسيمة والجهة الشرقية ستضعفه خصوصا بوجود الاشتراكي القوي البرلماني الحالي *امغار*وحصوله على 5جماعات محلية هناك *انتخابات 4/9/2015*اما الاستقلالي العمارتي مضيان,اظن هذه المرة بعد تراجع حزبه في كافة مناطق صنهاجة باستثناء قواعده في بني عمارت وسيدي بوزينب وبني حذيفة وزرقت,فانه لا محالة سيجد صعوبة هذه المرة بالفوز بالمعقد البرلماني في الجهة خصوصا اذا ترشح عمر الرزاد؟اما اذا ترشح بودرا اضن مقعد مضيان سيكون مضمونا كون اغلبية صنهاجة سيصوتون عليه في غياب الزراد نظرا للقبيلة المفرطة المتواجدة هي هذه المناطق؟مع العلم بودرا كان له دور في اقصاء تركيست من العمالة سنة 2009 **اذن امران احلاهما مر يا الياس العماري **اذا لم يترشح الزراد اظن ستفقدون صنهاجة؟؟
مقبول مرفوض
2
-11-
mounir oufkir
24 مارس 2016 - 20:23
rajol almonasib fi almakan almonasib howa bodra
مقبول مرفوض
-2
-12-
عدنان
25 مارس 2016 - 08:06
اعتقد ان الرجل المناسب لهذه المهمة هو .....
و تبقى الأسماء عبارة عن نقط لا تسمن و لا تغني من جوع... فالمصالح تلعب هنا الدور الأكبر للأسف.... لا الشعب الضعيف المسكين و لا المشاكل و لا التهميش الاقتصادي و لا عبو الريح.... كولشي الى مزبلة التاريخ مادُمنا شعب مازالت تتحكم في القبلية و العاطفة قبل العقل...!
قيل انه في اليابان يجدون صعوبة في إيجاد المرشحين البرلمانيين في بعض المدن ناهيك عن البوادي،.. و ذلك لجسامة المهمة و صعوبة الشروط الواجب توفرها في المرشح!
اما عندنا فالشعب برُمته يريد الترشح.
و شكرًا
مقبول مرفوض
1
-13-
بوحو
25 مارس 2016 - 11:12
لا الزراد ولا الدكتور بودرا الى مزب...........
مقبول مرفوض
1
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية