English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (4.00)

  4. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  5. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  6. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة .. طريق أربعاء تاوريرت بينتي يواصل حصد الضحايا

الحسيمة .. طريق أربعاء تاوريرت بينتي يواصل حصد الضحايا

الحسيمة .. طريق أربعاء تاوريرت بينتي يواصل حصد الضحايا

شهدت الطريق الرابطة بين مركز جماعة أربعاء تاوريرت و دوار بينتي بنفس الجماعة ، يوم أمس الأربعاء 23 مارس، حادث سير إثر سقوط سيارة خفيفة من أعلى الطريق في اتجاه الوادي.

ورغم ان الحادثة لم يحلف اي ضحايا الا أنها تدق ناقوس الخطر بعد ان عرفت هذه المنطقة مجموعة من الحوادث المماثلة نتيجة ضيق الطريق التي يعود تشيدها الى عهد الاستعمار الاسباني.

وتشتكي ساكنة جماعتي اربعاء تاوريرت وشقران من الحالة المهترئة لهذه الطريق والتي تستعملها هذا الساكنة للتنقل بين محل سكناها والمناطق المجاورة كبني بوعياش، إمزورن والحسيمة .

ورغم ان هذه الطريق التي يبلغ طولها 5 كليومترات يستعملها عشرات الالاف من المواطنين الا ان المسؤولين خصوصا على المستوى المجالس الاقليمية السابقة لم تهتم لمعاناتهم مع هذه الطريق رغم ما يشكل ذلك من خطورة على ارواحهم نظرا لضيق الطريق ووجود منحدرات خطيرة على جنباته دون متاريس الحماية خصوصا وان الامكانيات المادية لجماعة اربعاء تاوريرت لا تتيح لها القيام بهذا الاصلاح .

ويتهم مواطني هذه الجماعات السلطات على المستوى الاقليمي وخصوصا المجلس الإقليمي السابق بنهج أسلوب الزبونية والمحسوبية فيما يخص تهيئ وإصلاح الطرق الاقليمية ففي الوقت الذي عرفت بعض الجماعات مشاريع على غير العادة كتزفيت طرق ثانوية غير مستعملة الا قليلا تفتقد جماعات اخرى لهذا الامتياز مثل الطريق المذكورة التي يستعملها اضافة الى ساكنة اربعاء تاوريرت وشقران ساكنة جماعات اخرى كبني عمارت وبوزينب كما انها تؤدي الى سوقين اسبوعيين بكل من شقران واربعاء تاوريرت.

وتطالب ساكنة هذه الجماعات من المسؤولين على مستوى عمالة الاقليم كسلطة وصاية بالتدخل قصد تصحيح الوضعية وتوزيع المشاريع على جماعات الاقليم بشكل شفاف وعادل بعيدا عن منطق المحسوبية .

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
عار عليكم
24 مارس 2016 - 22:41
ياك زعما كتنيش فيهم نتا قبل ما ينشو فيك . هذه لغة فرق تسود
مقبول مرفوض
2
-2-
كريم" لاهاي"
25 مارس 2016 - 06:53
هذا تهميش سياسي بالدرجة الأولى قبل أن يكون مشكلة الميزانية (5كلم؟) نضرا للدور القيادي الذي لعبته اربعاء توريرت ابان الاستعمار الاسباني وما بعده ثورة الريف 1956
مقبول مرفوض
0
-3-
عدنان
25 مارس 2016 - 08:17
الطريق ضيقة جدا و يجب إصلاحها جديا و جذريا لكن السرعة تلعب دور كبير في مثل هذه الحوادث. ان اغلب مستعملي الطريق ممن إشترى رخصة السياقة و يعتمد على مبدأ " نَشْ ذْشُّوفِي سْنَغْ ابْريذْ" و هذا خطأ.

انا ارى ان الخطأ اولا فينا نحن مستعملي الطريق لأن الواقع يفرض علينا ان هذه هي الطريق المتوفرة حاليا و يجب التعامل معها كما هي الان الى ان يحِنَّ الله علينا بطريق جديدة، الى ذلك الحين سنظل ندعو الله ان يُنزل علينا طريق جديدة من السماء.
مقبول مرفوض
-1
-4-
موح نحمذ
25 مارس 2016 - 16:20
هذه الطريق من أيام الاستعمار لم يغيرو فيها ولو حجرة واحدة مع العلم ان هذه الطريق هي المسلك الوحيد لتلك الساكنة اينكم يامنتخبو آخر الزمان عار ثم عار
مقبول مرفوض
3
-5-
اشهبار
25 مارس 2016 - 23:28
يا اخي موح نحمذ هؤلاء المنتخبون لا يعيرون اي اهتمام لساكنة المنطقة بل همهم الوحيد هو المصالح الشخصية ، اما التنمية فموضوع اخررر
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية