English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | السلفية دين الإرهاب

السلفية دين الإرهاب

السلفية دين الإرهاب

يعامل المهاجرون في أوروبا من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ودول المسلمين، كمواطنين من الدرجة الأولى، وتوفر لهم الدولة كل وسائل الاستقرار المادي والنفسي، مع ترسانة من القوانين التي تحميهم من أي تجاوز في حقهم، وهذا عكس ما تقوم به دول الخليج الغنية، حيث يعامل المهاجرون كمواطنين من الدرجة العاشرة ، ويعاني العمال الهنود والبنغال، والشرق آسيويين والافارقة، من نظام عمالة شبيه بعبودية القرون الوسطى، دون أي ترسانة قانونية تحميهم من بطش الكفيل، وتجاوزات تتواطئ عليها الأنظمة وشريحة واسعة من المجتمع، و التي تصل إلى حد السرقة الموصوفة، والسطو على ممتلكات العمال، والتحرش الجنسي في حق العاملات، و الحرمان من جواز السفر، وغير ذلك مما تطفح به بلدان الخليج.. في غياب تام لحلول جذرية ولو في المدى المنظور..

 ومع ذلك لم نسمع أي تفجير أو اعتداء قام به هندوسي، او بوذي بدعوى ازدراء دينه في البلد المستضيف، الذي يحرمه من أداء شعائره ، مع معاناته من التمييز الممنهج، و تجدهم راضيين عن الوضع المأساوي، لحاجتهم للقمة العيش، ومع ذلك وهذا، نجد من يبرر الإرهاب الذي يمارسه فئة من المهاجرين بأوربا، بكون سياسات دولهم تمييزية كرست عدم الاندماج، رغم أنهم تركوا وآباءهم بلدانهم التي كابدوا كل أنواع المشاق للهرب منها نحو النعيم الأوروبي..

 إن الحقيقة الماثلة أمام هذه المعطيات هي أن المبرر الأساسي للارهاب، يجد تغذية راجعة في خطاب مشايخنا السلفيين خاصة، يتمثل في أيديولوجيا الإرهابيين، التي تستند على كم كبير من النصوص المرحضة على العنف والتطرف، وتعتبره سبيلا لرضا الله ، وترى في المدنيين هدفا مشروعا للانتقام لما يعانيه المسلمون من بطش فيما بينهم، وظلم حكامهم ، وحرب معلنة من قوى الاستكبار العالمي عليهم، لأنها أسهل وسيلة ، بعيدا عن مواجهة واقع يحتاج لجهد كبير من التربية والبناء الأخلاقي، وتشييد صروح العدالة وبعث نهضة شاملة، تقطع مع قرون من الاستبداد المقدس، الذي لا حل لواقعنا المرير إلا بتخليص عالمنا منه للأبد.

إن المتهم الرئيسي في كل هذا الإرهاب الذي بدت قرونه حولنا هو خطاب مشايخ السلفية، وكتبهم التي تملأ المكاتب الإسلامية ، وأجزم أن أي جلسة حوارية لهذه الكتب والدروس التي تبث على مدار 24 ساعة على الفضائيات الممولة خليجيا، سنستخرج منها كل وسائل القتل والتفجير الذي انتهجته القاعدة والدولة الإسلامية، وكل التنظيمات الاسلامية المتطرفة، عبر عقود ، إن عدم القطع مع تركة محمد بن عبد الوهاب وما حولها سيجعلنا نجدد في كل فترة خطابا أكثر تطرفا شهدناه بتجاوز القاعدة لتطرف طالبان، وتجاوز داعش لتطرف القاعدة والنصرة، وصلت فيه الحرب التحريضية بينهم إلى اتهام القاعدة بمخالفة الدين بل والخروج من الشريعة ، وهو ما تجد  داعش أسه في آلاف الأحاديث والروايات المنسوبة للدين مع شروح أكثر تطرفا لمشايخ السلف والخلف، وإذا لم تستفق المجتمعات ضد هذا المسار المتردي للفكر الإسلامي فإنه سيأتي يوم نترحم فيه على أيام داعش كما نترحم اليوم على أيام تنظيم القاعدة .

المرتضى إعمراشا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 )

-1-
شيطنة المسلمين
24 مارس 2016 - 20:42
إن شيطنة المسلمين بما في ذلك الحط من تعاليم الإسلام وتشويه صورته في جميع أنحاء العالم يشكل على المستوى الإيديولوجي أداة مهمة لغزو موارد الطاقة في العالم وجزء من الآليات الإقتصادية والسياسية الأوسع التي يقوم عليها النظام العالمي، ويتم تنفيذ ذلك من خلال إيجاد منظمات إرهابية أفرادها من المسلمين تحديدا كجزء من عملية إستخباراتية تم التخطيط والإعداد لها منذ فترة طويلة. إن تنظيم القاعدة والمنظمات الإرهابية التابعة له هي من صنع وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية وليست نتاج المجتمع الإسلامي، ولا سيما أن مبادئ الإسلام وقيمه الحقيقية بعيدة كل البعد عن التطرف والقتل.

اللباحث الكندي، ميشيل شوسو دو فسكي
مقبول مرفوض
0
-2-
SIWAN
24 مارس 2016 - 21:15
شكراً جزيلاً وجزائك الله خيراً على مقالك الرائع.
كنت أظن أنك تنتمي إلى الفكر السلفي المتحجر الذي بدأ ينخر الدول الإسلامية ونشر الفوضى والقتل بين المسلمين وغيرهم. ولم تسلم حتى أوروبا التي إحتضنتهم ولهم كامل الحقوق كأهل البلد .
على المسلمين الربانيين أن يقولوا كلمة الحق ويوحدون صفوفهم في وجه السرطان الوهابي التكفيري الذي حول العالم إلى جحيم.
مقبول مرفوض
3
-3-
ABARAN
24 مارس 2016 - 21:27
المغربي صلاح عبد السلام هذا الولد يعرف أنّ زمن الحجر قد ولّى، ولم يعد ذاك الرمز الذي يمسح به الخرّى، ولا الاله الذي يباع أغلى من الدرّه. هذا المتأسم الشاذ صاحب السوابق والقوادم، لطالما اعتاش من صدقات بيت المال الكفار البلجيكيين الذي فجّر بأهله، وأبّى إلّا أن يبصق في الصحن الذي أكل منه. وبيت المال الكفار هذا، حتّى المومسات وراقصات البارات وباعة الخمور فإنّهم ساهموا بردفه وتصدّقوا ضمنا على هذا الغلام المغربي.
في تقرير عن بن عبد السلام الذي خطّط لعمليات باريس، ذكرت الصحف الغربية أنّه كان شاذّا يأتي ويوتى من خلاف، ويراود بارت الشذوذ وعليها طاف، وهو حليق الشنب، يشرب الخمر أي يعبد العنب. وذُهل البعض كيف يمكن لهذا اللوطي المسكين أن يذبح بالحزام والسكّين، ويبدو أنّهم لا يعرفون فقه النكاح في دولة داعش وأمّها السعودية، هذا الحليق الشاذّ قد نهل من تلمود التأسلم الوهّابي السعودي، وخرج تأسلمه من التكفير المنهجي اللفظي للعالمين إلى التكفير التفخيخي والتفجيري قربانا لربّ العالمين، وطمعا بفروج حور العين. لا أعلم كيف ذُهل البعض من إرهاب هذا الحليق اللوطي .
مقبول مرفوض
0
-4-
سعيد
25 مارس 2016 - 20:59
من سلفي متطرف يكفر الشيعة والاخوان وووويمجد ال سعود ويقدسهم.
الى مخزني منبطح خائف من تهمة داعش.
الى علماني متطرف يدافع عن اللواط و السحاق
لكن استغرب لماذا لم تغير المظهر السلفي. لحية كثيفة لباس افغاني ..الامراض النفسية والعقد لا يمكن معالجتها بتغيير اتجاه التطرف ولكن بعلاج المرض ذاته بعد ذلك تصبح انسانا سويا معتدلا اسلاميا او علمانيا
مقبول مرفوض
1
-5-
كعيمش
25 مارس 2016 - 21:06
الى الملقب abaran -asiwan
اريد ان اسألك من اي مزبلة تخرجت هل من مزبلة قم القمامة ام من النجف المدنس.
الا يوجد لديكم معاشر المجوس قاموسا نظيفا تنتقدون به مخالفيكم وتصوبون اخطائهم.هل هذا هو الاسلوب الذي علمكم المعممون الشيعة سوى القذف والشتم باقذر الكلمات ماهذه الزبالة ..
لكن كل إناء بما فيه ينضح.
مقبول مرفوض
0
-6-
ABARAN
26 مارس 2016 - 12:01
إلى رقم
أنت لا تستحق الرد أكعميش إسم على مسمى عليك البحث عن أصلك بالحمض النووي D.N.Aالذي إخترعته أمة الكفر المتقدمة. أما الوهابيون إخترعوا حبة السوداء وبول الإبل وقطع الرؤوس والسجود والركوع للحاكم المخنث.

أنت تناقض نفسك وعقيدتك إن كنت تؤمن بدين الإسلام أصلاً.
الجميع يعرف أن( إيران المجوسية العظيمة) بلاد فارس ومنها جاء كبار الدين الإسلامي كالبوخاري ومسلم وإلترميذي وغيرهم أسلمت على يد عمر وبقيادة خال رسول الله (ص) سعد إبن أبي وقاص سنة 25 هجري. يعني أن أجدادك كانوا يعبدون لا لا بـــــــــــويــــــــا في ذالك الوقت.
وإذا كنت تؤمن بخرافات الفيزازي والحدوشي والكتاني والمغراوي الذين إتخذوا دين إبن تيمية الحوراني الكردي وسيلةً للعيش وغيرهم من الرهبان فسيكون مصيرك كمصير صاحب الفيديو...
أنظر كيف ينعم كهنة الإسلام الأموي اللعين في المغرب بملذات الحياة الدنيا من المال والنساء مثنى وثلاث وما ملكت أيمانهم وحرموها على الأخرين.أما خرافاتك فلا تستحق الرد لأنك تنقل من عبر مواقع إسرائلية وماسونية ووهابية ومن شيوخ الإسلام الصهيوني الذي بدأ ينتشر في العالم الإسلامي قبل 30 عاماً.وعليك أن تؤمن أن أمة محمد( ص) ستنقسم إلى 73 فرقة وكم من فرقة توجد في المغرب من الدرقاوي والتجاني والعلوي والبوشيشي والصوفي والوهابي والإمامي أما في المشرق فحدث ولا حرج أيها المغفل الطرطور .
مقبول مرفوض
1
-7-
رفيق
26 مارس 2016 - 13:39
لا علاقة للإرهاب لا بالإسلام ولا بغيره من الديانات وكل إرتباطاته بالسياسة حيث يقف بارونات يخططون وغيرهم من الشباب الملتحي المتحمس يقوم بالتنفيذ بكل شطارة فمن نييويورك إلى مدريد ولندن وباريس وتونس وبروكسل والقائمة ستطول لا شيئ غير السياسة وإضافة إلى الأرباح المادية والسياسية هناك ربح معنوي ينجحون فيه وهو تكريه الناس في دين محمد وأعداد المرتدين من أبناء جلدتنا خير دليل على نجتاحهم الباهر
مقبول مرفوض
0
-8-
مفكر
26 مارس 2016 - 17:20
هذا الصبي متهور في اصدار الأحكام دائما، وهو غير ممنهج مما يثير كثيرا من التناقضات في كلامه.
مقبول مرفوض
1
-9-
الورياغلي
26 مارس 2016 - 17:29
لا أجد ما أقوله عن المقال، ولكن
سبحانك هذا بهنان عظيم، ستقف أمام الجبار جل وعلا ويسألك عن الشاذة والفاذة
وإليك هذا الحديث ولكني أعرف أنك لا تؤمن ببعض الآيات القرآنية فكيف تؤمن بالحديث
روى الإمام أحمد وغيره بسند صحيح ومعناه موجود في الصحيحين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ، وَمَا يَرَى أَنَّهَا تَبْلُغُ حَيْثُ بَلَغَتْ، يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا
هذا لفظ المسند ولفظ مسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمَةِ، مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا، يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ المَشْرِقِ والمغرب»
ومعنى (ما يتبين فيها) لا يتدبرها ولا يتفكر في قبحها وما يترتب عليها.
أسأل الله أن يهديك
مقبول مرفوض
1
-10-
تعرفني جيدا
26 مارس 2016 - 18:53
يا اخي مرتضى انا اعرفك جيدا وواكبت جميع تحولاتك منذ ان اقتنعت السلفية المدخلية التي كفرت الاخوان وبالخص سيد قطب ثم انتقالك الىىالسلفية الجهادية وبعد انخراطك في حركة 20 فبراير بدأت في مهاجمة راس السلطة مباشرة بالفيسبوك وبعد التهديد الذي تلقيته من المخابرات شاهدت انهيارك بعد بيان التبرء من الحركة ومهاجمتها ثم بدأت الرحلة في اتجاه خطير جعلك تدافع عن حركة المثليين وحقهم في ممارسة شعائرهم الشيطانية ومهاجمة السلفيين وتكفيرهم لعدما كنت تكفر الاخوان والشيعة
اقول لك بكل صراحة انك متخبط ايما تخبط واخشى ان اجدك يوما معطوبا عقليا.
انصحك بجد والله ان تعرض نفسك على طبيب نفساني ولا حرج في ذلك لانك تحتاج الى هدوء نفسي اكثر ليساعدك على الهدوء الفكري
مقبول مرفوض
2
-11-
كعيمش بذاته
26 مارس 2016 - 20:29
اقول لabaran
انت معروف جدا في دليل الريف مهما حاولت الاختباء وراء الالحاد لاخفاء شخصيتك لكن ولاءك المجوسي الشيعي السبئي يفضحك يا ولد. انت شيعي مجوسي تؤمن بان المهدي هووحفيد كسرى سينتقم من العرب الصحابة وزوجات الرسول لانهم هدموا حضارة الفرس وقضوا على الاه الفرس النار المقدسة.
ليس في جعبتك سوى الزبالة والقمامة وهذا ما تنفقه علينا في هذا العمود ارجوك ان تقتات من البساتين النظيفة وتدع عنك خرافات المجوس الشيعة الذين استعبدوك بالمتعة الجنسية و غدا سيمارسونها على اعز اقاربك لان الامام المهدي سيدخلك الجنة بدون حساب.
يا ولد لا تعتقد انك بالسباب والبشتائم والاكاذيب ستنجح في حياتك الدنيوية والاخروية.
انا فقط انصحك بالابتعاد عن الاسلوب القذر مستعينا بقراءة القران يوميا فهو الوحيد القادر على انتشالك من مستنقع المجوسية التي هبطت بك الى الحضيض
تصبح على خير يا ولد لاىتنسى كتاب الله اكرر الوحيد الذي سينتشلك وينتقذك
مقبول مرفوض
0
-12-
الحارث
26 مارس 2016 - 22:48
يتكلم عن السلفية وهو لا يعرفها فالسلفيون أشد الناس إنكار لما يقوم به الانتحاريون قاتلو الأطفال والبريئون من كل ذنب
أتحداه أن يأتي بقول عالم واحد من السلفيين جوز التفجيرات ولكن الكاتب ما يهمه هو إرضاء أسياده العلمانيين لعلهم يقبلونه في استجواباتهم الشيطانية ليشتهر عند الفيس بوكيين، وتكثر الإعجابات وهو يظن أنه على شيء
اكتب ما ينفعك عند لقاء ربك فعوض ما تكتب ما يعود عليك بالوبال اقرأ سورة من القرآن لعل الله يتجاز عنك ويغفر لك طاماتك
فاتق الله ياهذا الانسان فلا تدري كم بقي في عمرك
ابن بلدك ناصح
مقبول مرفوض
1
-13-
27 مارس 2016 - 00:51
يا Abaran
انت لست امازيغيا لتعرف معنى كعيمش يا غبي لانك شيعي مجوسي لا تنتمي الى هذه البلاد السعيد اذهب الى جدات الامازيغ ليحدثوك عن قصة كعيمش الابن الاصغر في العائلة انت تستحق اسم abaroudh وليس abaran فمتى كان كلاب الحسين الذين ينبحون هاو هاو عبادة للحسين.
اذهب الى قم القمامة او النجف المدنس او كربلاء المصائب لتنبح علىى القبور لكن عليك ان تاخذ معك النساء والحريم حتى تستقبل من طرف المعممين المجوس استقبال الفاتحين ...ستفتحون لهم طبعا ارجلكن ومؤخراتكم
فالمعممون ينتظرون باحر من الجمر ليمنحوا لكم بركاتهم المنوية باسم محمد وال محمد.
متى تستيقظ يا مغفل من خدعة المعممين المجوس هل ستبقى تمارس على اعراضكم المتعة الجنسية الى ما لا نهاية من طرف المعممين ال كسرى لذلك لا يمكن ان تكون امازيغيا ابدا فالامازيغ لم تكن اعراضهم تباع في الحسينيات سوق النخاسة والزبالة الادمية
مقبول مرفوض
0
-14-
سفيان
27 مارس 2016 - 00:57
هذا الصبي تالف مسكين يبدله جلده عشراتىالمرات في الشهر اميى مستواه الدراسي هو السادس ابتدائي.
ماذا تنتظرون من جاهل مثله هل تنتظرون العسل من الذبابة.....ً...انتظروا اذن
مقبول مرفوض
0
-15-
hhmhd
27 مارس 2016 - 22:46
اتق الله يامرتصي
مقبول مرفوض
2
-16-
hhmhd
27 مارس 2016 - 22:53
مقال هذا يامرتضي فيه كثير من التضلليل والكدب لانك تريد ان يرضي عنك بنوعلمان وتشتهر بينهم ويستضيفونك في برامجهم المشبوهة
مقبول مرفوض
2
-17-
تعرفني جيدا
28 مارس 2016 - 21:22
مرتضى انحرف وضل غدا سيحلق لحيته و يتخذ عشيقة له ويرتاد الحانات والبيران وسيدافع عن ذلك كثيرا وسيهاجم الاسلام ،.،الخ النتيجة معروفة
هكذا التطرف في الدين يغلب صاحبه ويهوي به الى المجهول بل الى الهاوية.
طالما نصحته لما كان سلفيا متشددا تارة وسعوديا تارة اخرى يهاجم الاخوان المسلمين لانهم امنوا بالديموقراطية ولانهم متساهلون اين انت اليوم يا مرتضى
مقبول مرفوض
0
-18-
من أحفاذ عبد الكريم
2 مايو 2016 - 12:47
يا Abaran
فهمت من همجيتك أنك ابن متعة...
---
خير الكلام ما قل و دل
مقبول مرفوض
0
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية