English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فعاليات نسائية من بلجيكا في زيارة للحسيمة وامزورن لـ"تبادل التجارب"

فعاليات نسائية من بلجيكا في زيارة للحسيمة وامزورن لـ"تبادل التجارب"

فعاليات نسائية من بلجيكا في زيارة للحسيمة وامزورن لـ"تبادل التجارب"

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة امزورن يوم الاثنين 04 ابريل 2016 لقاء تواصليا، حضرته بالإضافة إلى أعضاء من المجلس الجماعي لامزورن، وفد من دولة بلجيكا يضم عدد من الفاعلات والمنتخبات السابقات والحاليات ببلديات بلجيكية، وممثلات عن النسيج الجمعوي والتعاوني من مدينة امزورن، وأعضاء وعضوات من اللجنة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص والنوع الاجتماعي، للتداول حول موضوع المشاركة النسائية في تدبير الشأن السياسي والجمعوي بمدينة امزورن" وتبادل التجارب في مجالات المشاركة السياسية والمدنية والمواطنة.

افتتح الاجتماع رئيس المجلس الجماعي بالترحيب بالحاضرات والحاضرين باللقاء من الوفد البلجيكي، ومن ممثلي النسيج الجمعوي بامزورن، حيث اعتبر أن اللقاء فرصة لاطلاع الوفد الزائر على المكتسبات التي تحققت للمرأة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية.. والضمانات الدستورية والمؤسساتية التي سمحت للمرأة بالانخراط الايجابي في الحياة السياسية والجمعوية، كالقانون التنظيمي الجديد للجماعات الذي يضمن تمثيلية مشرفة للنساء في تدبير الشأن العام المحلي، وادماج مقاربة النوع في البرامج والسياسات العمومية المحلية، وذكر على سبيل المثال التمثيلية النسوية داخل المجلس الجماعي لامزورن بأربع مستشارات، بما فيها عضوة بالمكتب المسير كنائبة أولى لرئيس المجلس كريمة اقضاض،كما تطرق إلى التمثيلية النسائية في كل من الهيئة المحلية للتنمية البشرية ب 7 عضوات من اصل 15 عضوا، واللجنة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بنصف أعضائها المكونة من 18 عضوا وعضوة.

 كما أوضح الرئيس، أن المجلس الجماعي بحرصه على حضور التمثيلية المشرفة للمرأة في الهياكل التنظيمية للجماعة، يعمل على مأسسة وتفعيل مقاربة النوع الاجتماعي في البرامج والسياسات العمومية المحلية سيرا نحو تحقيق المناصفة التي ينص عليها دستور المملكة.

من جانبها شكرت السيدة فتيحة السعيدي رئيسة الوفد البلجيكي المجلس الجماعي على حفاوة الاستقبال، وأوضحت أن هناك إرادة قوية للوفد الزائر للتعرف على معطيات تتعلق بمدى انخراط نساء مدينة امزورن في تدبير شؤونها العامة، وأيضا في إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في البرامج والسياسات العمومية المحلية، واعتبرت ان هناك تحولا مهما في ارتياد النساء للفضاءات العمومية بالمنطقة، لم تكن متاحة في السنوات الماضية ودعت الى تطوير التجربة وتقويتها واستعداد الوفد الزائر لدعم هذا المسار.

 كريمة اقضاض بدورها شكرت الوفد الزائر لمدينة امزورن وعلى رأسها السيدة فتيحة السعيدي على المبادرة، قبل أن تقدم نفسها كنائبة أولى لرئيس المجلس الجماعي لامزورن، ومديرة نادي شباب الريف الحسيمي لكرة القدم ، كدليل قوي للمشاركة النسائية في الحياة السياسية والجمعوية ، بالرغم من الصعوبات الاجتماعية والموروث الثقافي السلبي الذي يعترض المرأة في تقبلها في الفضاءات العمومية، التي تبقى حكرا ومحفوظة للرجل، حيث أوضحت انها آمنت ومنذ ولوجها غمار الانتخابات الجماعية لسنة 2009 بقدرات المرأة في تحمل المسؤولية مثلها مثل الرجل.

مداخلات نسائية أخرى جلبت اهتمام الوفد الزائر وتفاعل معها، كان أبرزها كلمة السيدة فرحاة الحموتي المستشارة الجماعية التي أثارت انتباه الوفد الزائر من خلال تنديدها بالأحداث الإرهابية التي عرفتها دولة بلجيكا مؤخرا، ودعت كل الحاضرات والحاضرين للوقوف دقيقة صمت، ترحما على أرواح ضحايا الاعتداء الإرهابي الذي لا يمت بصلة للمسلمين والإسلام الذي هو براء منهم.

تدخلات عضوات من الوفد البلجيكي تمحورت حول طرح بعض الأسئلة التوضيحية للتعرف أكثر على تجربة المستشارات والفاعلات الجمعويات ومشاركتهن في العمل السياسي و الجمعوي على مستوى مدينة امزورن، وتقديم مقترحات للعمل والتعاون المشترك، وتقديم الدعم والمساعدة لتطوير وتثمين تجاربهن.

في ختام الزيارة قدمت للوفد الزائر هدايا رمزية عبارة عن " كوفيات" من إنتاج إحدى التعاونيات المحلية، قبل الانتقال لحي بومنقذ لزيارة مركز نسوي بذات الحي، والاطلاع على نوعية الخدمات والأنشطة التكوينية والاجتماعية المقدمة به، وتنظيم حفلة شاي على شرف الوفد، لتختتم الزيارة بتفقد قرية الصناعة التقليدية التي فتحت أبوابها مؤخرا كمشروع يهدف إلى التمكين الاقتصادي لنساء المدينة.

وكان الوفد قد زار يوم السبت الماضي بلدية الحسيمة حيث استقبل من محمد بودرا رئيس المجلس الجماعي للحسيمة، بمقر الجماعة الحضرية للحسيمة .
الدكتور محمد بودرا رحب بالوفد البلجيكي، وتمنى له زيارة موفقة ومثمرة لمدينة الحسيمة، مشيرا أن العلاقة بين المغرب و بلجيكا متينة وعريقة يسودها التفاهم و التعاون و الإحترام المتبادل، مضيفا أن مدينة الحسيمة تربطها علاقات تعاون و شراكة نموذجية بالعديد من المدن البلجيكية، ولم يفوت بودرا الفرصة للاعراب عن تضامن المغرب مع بلجيكا على اثر الأحداث الإرهابية التي شهدتها العاصمة بروكسيل في 22 مارس الماضي.

الوفد البلجيكي عبر من جهته عن امتنانه للمجلس الجماعي لهذا الاستقبال، مؤكدا ان هذه الزيارة هي فرصة لتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الإهتمام المشترك، والتعرف عن قرب عن التطورات الإقتصادية، الإجتماعية، الثقافية والسياسية بالمغرب، وكذا الإمكانيات و المؤهلات الإقتصادية والطبيعية التي تتميز بها الحسيمة، هذه المدينة التي اعتبرها الوفد البلجيكي حاضرة بقوة في حياة الآلاف من الساكنة القاطنة ببلجيكا والمنحدرة من الحسيمة ،والمشاركة بقوة وإيجابية في مراكز القرار السياسي والإقتصادي بهذا البلد.

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
Amazyan. Amin
5 أبريل 2016 - 17:43
ارحم ترحم
مقبول مرفوض
3
-2-
voja
5 أبريل 2016 - 17:45
ma question. qui a occupé des frais de déplacement pour ces personnes?
مقبول مرفوض
2
-3-
مغربي حاشاكم
6 أبريل 2016 - 08:01
إن أغلب الإرهابيين الذين فجروا أنفسهم في باريس وبروكسيل ينحدرون من هذه المنطقة المهمشة وعلى الغربيين أن يكونوا حذرين من الأفاعي الغادرة والسامة يأكلون الغلة ويسبون الملة.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية