English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "البيجدي" يعارض تقنين زراعة الكيف ولا يقدم بديل واقعي

"البيجدي" يعارض تقنين زراعة الكيف ولا يقدم بديل واقعي

"البيجدي" يعارض تقنين زراعة الكيف ولا يقدم بديل واقعي

 اكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، على رفضها المطلق لكل المقاربات التي تروم رفع التجريم عن زراعة الكيف وترويجه واستهلاكه لما في ذلك من خطورة مؤكدة على صحة المواطنين وتماسكهم الاجتماعي.

وعبرت الأمانة العامة للمصباح، في بلاغ ، عقب ورشة دراسية نظمتها حول الإشكاليات المرتبطة بالقنب الهندي ، وخطورة الحلول المقترحة في الموضوع، نهاية الأسبوع الماضي، عن "اقتناعها بأن مزاعم الاستعمال الطبي  للقنب الهندي (الكيف) مجرد تسويق للوهم إلى غاية يومه، ما دام أن الاستثمار الصناعي في هذه المادة ليس محل طلب داخلي أو خارجي يمكن أن يبرر الزراعة الملائمة لمتطلباته".

وحذرت الأمانة العامة في ذات السياق، "من كون رفع التجريم عن زراعة هذه المادة والاتجار فيها واستهلاكها سيؤدي حتما إلى مزيد من انتشارها"، مردفة "وهو ما لن يعود بأي نفع على الساكنة بقدر ما سيزيد من التمكين لشبكات الاتجار المحلي والدولي في المخدرات ضدا على مصلحة المواطنين وسمعة المغرب والتزاماته الدولية".

ولم يقدم حزب العدالة التنمية أي بديل اخر ، باستثناء حديثه عن التنمية الاقتصادية لهذه المناطق وتطوير البنية التحتية بها، دون ان يقدم أي مقترح واقعي يمكن ان يخرج ساكنة هذه المناطق من التهميش الذي عاشته منذ عقود، في ظل فشل كل المختطات التنموية البديلة عن زراعة الكيف والتي حاولت الحكومات السابقة تطبيقها بهذه المناطق.

وتجدر الاشارة إلى ان موقف حزب العدالة والتنمية ياتي ردا على الندوة الدولية التي نظمها الياس العماري بطنجة وخلصت الى تقديم ملتمس للملك قصد التدخل "لدراسة إمكانية تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للقيام بدراسة، على أساس تشاوري، مع كافة الفاعلين المعنيين لتحديد سياسة عمومية بديلة في مجال المخدرات من منظور التنمية المستدامة والتأهيل الاقتصادي والاجتماعي لمزارعي القنب الهندي الفقراء، وتقنين وضبط زراعة هذا المنتوج، وتثمين استعمال القنب الهندي في المجالات الطبية والصناعية.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية