English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة .. صراعات البام وتخفيض العتبة تزيد غموض المشهد الانتخابي

الحسيمة .. صراعات البام وتخفيض العتبة تزيد غموض المشهد الانتخابي

الحسيمة .. صراعات البام وتخفيض العتبة تزيد غموض المشهد الانتخابي

أفادت مصادر مطلعة ان قيادة حزب الاصالة والمعاصرة، ستدخل خلال نهاية الاسبوع المقبل في عزلة لمدة ثلاثة أيام في إحدى منتجعات مدينة مراكش، وينتظر من مخاض هاته العزلة، تصورا كاملا وشاملا استعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة بما في ذلك تشكيلة المرشحين المحتملين للحزب لهذه الانتخابات.

واذا كان الحزب قد حسم في أسماء مرشحيه في اغلب الدوائر الانتخابية على المستوى الوطني، فقد وجد صعوبة كبيرة على مستوى إقليم الحسيمة الذي يشهد صراعات قوية على موقع وكيل اللائحة بين قيادة الحزب المحلية، خصوصا جناحي محمد بودرا رئيس بلدية الحسيمة، عمر الزراد رئيس بلدية تارجيست.

وكان حزب الجرار يراهن على حصد مقعدين برلمانين من إقليم الحسيمة بناء على النتائج التي تحصل عليها خلال الانتخابات الجماعية والجهوية السابقة، غير ان متتبعين للمشهد السياسي بالحسيمة، يعتقدون ان الحزب قد يتحول إلى مجموعة من الاحزاب المجهرية التي تحمل نفس التصور السياسي، وتختلف من حيث الولاءات للقيادات المختلفة داخل حزب البام، وهو ما سيحرمه من مقعد ثاني أو ربما لن يحصد أي مقعد في حالة تشتت أصوات قاعدته الانتخابية.

فكما يبدو فحزب الاستقلال هو الوحيد الذي يمكن ان يضمن مقعده البرلماني في إقليم الحسيمة، بناءا على النتائج التي تحصل عليها خلال الإنتخابات الأخيرة، وكذا غياب الصراعات بين مكوناته لوجود شبه إجماع على نور الدين مضيان لقيادة لائحة الحزب والعودة للبرلمان على طريقة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، فإن باقي الأحزاب لا تتوفر على ضمانات للحصول على مقعد بالغرفة الاولى، حيث ينتظر ان تشهد منطقة ايساكن واكاون التي منحت أصواتها لمحمد لعرج منافسة شرسة بعد أن تسربت انباءا عن نية البرلماني السابق عبد السلام احقون المعروف بـ"البوهالي" بتشجيع ابنه ودفعه للترشح للانتخابات المقبلة، اضافة الى حصول "البام" على وعود من طرف نافذين من المنطقة وخصوصا "اولاد الثلث" لدعمه في الانتخابات الاخيرة وهو ما قد سيحرم لعرج من قاعدة انتخابية مهمة.

من جهة أخرى فإن حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يعيش اوضاعا تنظيمية غير مريحة ستؤثر لا محالة على اداءه خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، غير أنه يعتبر من أبرز المستفيدين من الصراعات التي يعرفها حزب الاصالة والمعاصرة.

وبخصوص باقي الاحزاب الصغيرة الاخرى فانها ستراهن على تخفيض العتبة من 6 في المائة الى 3 في المائة، والصراعات التي تنخر الاحزاب الكبرى للابقاء على حظوظها للمنافسة على مقعد برلماني، خصوصا حزبي العدالة والتنمية، والعهد الديموقراطي.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
Khalid
16 أبريل 2016 - 18:07
مخسناش من المرشحين الذين نعرفهم من قبل مثل بودرا و امثاله...لأنهم لن يقدموا اي جديد للمدينة و لا للاقليم بصفة عامة.
اين هي حجتكم او دليلكم ايها المرشحون البوتفلقيون الذين يقولون ما لا يفعلون.
مقبول مرفوض
8
-2-
نون
16 أبريل 2016 - 20:58
لا تقنطوا .ما زال الوقت مبكرا.فهناك من المناضلين الأكفاء سيدخلون بلا شك غمار الانتخابات.وهم الآن يتحركون وبدون ضجيج.إذن فلا داع للقلق
مقبول مرفوض
3
-3-
baynti
17 أبريل 2016 - 02:29
مرحبا بالوزاني ، أو العدالة و التنمية. كما يبدوا العدالة ستحصل
عن مقعد
مقبول مرفوض
2
-4-
صنهاجة الريف
17 أبريل 2016 - 05:51
في صنهاجة يريدون العمالة بتركيست ؟لا بودرا ولا الزراد ولا هم يحزنون؟فك الارتباط بالحسيمة وبكل الاحزاب الكارتونية؟ بصنهاجة ثلاث مراكز مهمة عاصمتهم *مدينة تركيست*وهي *دائرة بني بوفراح ,*شاطيء طوريس وشاطيءقزح *كلايريس الممتاز*دائرة كتامة *الغابة منتجع سياحي*ادرار تيذغين اعلى قمة بالريف *2465 م*دائرة تركيست*غابة*سد الجمعة والمياه الجوفية ومنتجع سياحي ممتاز تيزي ايفري؟؟هذا هو الثالوث السياسي والاقتصادي واهم ركيزة لتنمية منطقة صنهاجة؟اما غير ذلك؟فاتركوا قبائل صنهاجة تعيشون تحت رحمة استغلال الحسيمة ولوبيييها؟انتهى التوضيح؟والبقية لكم؟
مقبول مرفوض
0
-5-
محمد الخطابي
17 أبريل 2016 - 08:13
الأغوال (الغول)والتنانين قادمة ،.
الا يحز في انفسكم ان تروا صعاليك ومنحرفين يأخذون امكنتهم بجانب الرؤساء المنتخبين ،هادوك هما البلطجية ديال الرؤساء .دعامة استقطاب الأصواب بالترهيب والترغيب فيرد لهم الجميل بتمكينهم من مسؤوليات داخل المجالس ولما لا استصدار القرارات ضد الساكنة .
مقبول مرفوض
1
-6-
17 أبريل 2016 - 14:13
ازغي الرءيس السابق لامزورن سيخلق المفاجءة وستكون ضربة قاضية لامغار ع الحق فهناك اتصالات مكثفة لترشح ازغي خاصة انه لازالت شعبيته بخير في امزورن وكذا بعض دواوير ايت يوسف واعلي وبني بوعياش والحسيمة
مقبول مرفوض
3
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية