English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | التوحيد والاصلاح تحاضر حول سيرة "مولاي موحند"

التوحيد والاصلاح تحاضر حول سيرة "مولاي موحند"

التوحيد والاصلاح تحاضر حول سيرة "مولاي موحند"

نظمت حركة التوحيد والإصلاح، امس الجمعة 14 ابريل بمقرها المركزي بالرباط، محاضرة تحت عنوان "محمد بن عبد الكريم الخطابي رجل الجهاد والتربية"، أطرها القيادي الإسلامي، أبو زيد المقرئ الإدريسي.

وتناول أبو زيد في بداية مداخلته الإشعاع العالمي الكبير الذي حظي به المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي إبان مقاومته للمستعمرين، في الدعوة إلى تحرير البلدان المستعمرة، ونضاله السياسي والعسكري ضد المستعمر.

كما استغرب أبو زيد من "ضعف الإنتاجات العلمية والثقافية الخاصة بهذا المجاهد التي تبرز سيرته ومساره في المقاومة والتربية والتعليم، مشيرا إلى نموذج ليبيا التي أفردت ميزانية كبيرة للتعريف بالمجاعد عمر المختار، رغم ضعف إنتاجاتها الثقافية والعلمية".

وركز المقرئ الإدريسي في مداخلته على مناقب الرجل في الجانب التربوي، الذي ظل رغم عمله المقاوم والتزاماته في الجهاد ضد المستعمر بالريف، إلا أنه أولى اهتماما بالغا بالجانب التعليمي والبحث العلمي على حد قوله.

وقال ابو زيد ان الخطابي صاغ وثيقة متكاملة للبرنامج التربوي والتعليمي، في وقت وجيز يقدر بخمس سنوات، وكان يحرص على زيارة المدارس والاجتماع بتلامذتها، ويسهر على تطبيق هذا البرنامج التعليمي بنفسه، مشيرا انه من ابرز ملامحها "دعوته إلى ضرورة الصلاة وإلزام المقاومين بها، والتربية الدينية كأساس وضرورة الاستقامة وإلزام المقاومين به أيضا".

واشار  إلى معاناة عبد الكريم الخطابي مع محيطه الخاص في صنفين، من جهة الذين وصفهم بـ"قلة الفهامة" ثم العمالة "الخونة"، حيث اتهمه الأولون بالعمالة والخيانة لأنه لم يهاجم فرنسا، بسبب الهمجية التي كان يتعامل معه الإسبان من خلال حرق وثائقه السرية نموذجأ، في المقابل الاحترام والتقدير الذي كان يتعامل به الفرنسيون مع أعدائهم، وخصوصا حنكة وذكاء المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، حيث اضطر لخرق استراتيجيته بسبب اتهامات بعض مقربيه ومقاومة فرنسا أيضا وأبان عن مهارته وذكائه في ذلك، ثم الخونة الذي كانوا يدلون المستعمر على أمكنة سلاح المقاومة وعلى مخابئ المقاومين.

واستشهد أبو زيد بوثيقة عبد الله الصنهاجي الذي هو من أحد أبرز المقاومين، الذي تكلم عن انتصارات المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي على الجبهة الفرنسية التي أدت إلى استقالة الجنرال ليوطي، وتعيين أفضل جنرال لدى فرنسا بيتون الذي استخدم الغازات السامة في الريف، والتي كشف عنها خبراء ألمان الذين كانوا متخصصين في الغازات السامة، وكانوا من أمدوا الفرنسيين بها، حيث وجدت أكبر عدد الغازات السامة في الناظور لوحدها.

وقال الإدريسي "أن عبد الكريم الخطابي كان يرفض البيعة له ويرفض أيضا مصطلح السلطة، وكان يعترف بالملك مولاي عبد الحفيظ بالرباط ، على عكس الشيخ ماء العينين الذي أعلن البيعة له، والذي اعتبر نفسه استمرارا للنظام ".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
SIWAN
16 أبريل 2016 - 22:21
على أهل الريف أن يكونوا حذرين من أصحاب اللحيي
يبدوا أن الإنتخابات القادمة ستكون ساخنة بين التنويرين والضلاميين الذين يخدمون أجندة خارجية ولا علاقة لهم بالشعب المظلوم .لا تثقوا في الثعابين السامة كهنة المعبد ومن ولاهم.
مقبول مرفوض
17
-2-
Abdelkarim
17 أبريل 2016 - 01:30
Abdelkarim is king Abdelkarim is sultan Abdelkarim is Amir Abdelkarim is live Abdelkarim is pur hart Abdelkarim is my datgene Abdelkarim alkatabi is my mother
مقبول مرفوض
0
-3-
صنهاجة الريف
17 أبريل 2016 - 06:13
لقد طفى تجار الدين على السطح؟وبدا اهتمامهم بالثورة الريفية وبزعيمها السي محند شيئ عظيم؟سبحانه مبدل الحال والاحوال؟ يقول قائل ؟انها 5 شهور تفصلنا عن موعدنا مع التماسيح من جديد؟وتلك هي قصة اخرى؟
مقبول مرفوض
3
-4-
حفيد مجاهد
17 أبريل 2016 - 07:58
الأستاذ افدريسي المقرئ أبو زيد من خيرة الرجال الذي ضيحوا وما زالوا حتى يتعلّم الناس فهو زاهد بالمناصب ولا يريد شيء من متاع الدنيا الفاني إلا ما يحتاجه
مقبول مرفوض
-9
-5-
ازرقان من روتردام
17 أبريل 2016 - 13:43
السلام عليكم ازول.لقد أصبح مولاي موحند علامة تجارية تسوق أثناء الإنتخابات ولتحقيق مآرب شخصية وحزبية .متى كنتم تدافعون عن بطولاته وكفاحه. ام انكم فقتم من سباتكم. لقد نمتم نومة اصحاب الكهف.عودوا الى نومكم احسن لكم.لان راءحتكم شبيهة بالغازات السامة التي أصابت الريف.اه يا ليت يعود عبد الكريم يوما ما ليطهر من جديد كل أزلام النظام .لقد أخطأ في حيلة واحدة لم يقم بها في زمانه.لو طهر أولا امته من الغشاشين والخونة والعرب القومجيين لحقق اهدافه على أحسن مايرام. كونوا واقعيين واخدموا مصلحة الريف قبل كل شيء.فالقصر بخير ولا داعي لخدمته.ابالريف جامعات معامل تعاونيات مراكز لتوعية الشباب ووووو .لا نرى شيء سوى بنك بجانبه بنك .او مقهى تقابلها مقهى والسلام لكي لا اطيل عليكم
مقبول مرفوض
9
-6-
ابن خلدون
17 أبريل 2016 - 23:30
لم يبقى لهؤلاء الظلاميين إلا زعيمنا وأسد الشهداء جدنا مولاي موحند للركوب عليه لخدمة مصالحهم الشخصية ووالله لن تستطيعو بأن تكسبو ثقتنا فيكم مهما حاولتم إلى المزبلة
مقبول مرفوض
7
-7-
dégage
18 أبريل 2016 - 00:24
حرب الريف الاولى وحرب الريف الثانية .............. اختلطت عليك الوقائع يا دكتور ............. عبد اللــــــه الصنهاجي من قادة جيش التحرير في اكتوبر 55 ............ لا علاقة له بحرب الريف الاولى التي استعملت فيها الغازات السامة
مقبول مرفوض
9
-8-
free riffains
18 أبريل 2016 - 12:23
viva rif histoir viva rif army viva rif republic viva a#Oendokaath
مقبول مرفوض
1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية