English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. نقل المعتقل اعمراشا من سلا إلى الحسيمة لحضور جنازة والده (5.00)

  2. مصدر أمني: لهذه الأسباب تم اخضاع معتقلي الحراك لاختبار الحمض النووي (3.00)

  3. بوعشرين : ساكنة الحسيمة خرجت للاحتجاج بسبب الحشيش !! (2.00)

  4. "البام" يدعو عائلات معتقلي الحراك لتفويضه للترافع عن ابناءها (0)

  5. نداءات إنسانية لأسر معتقلي الحراك على قناة العربية (0)

  6. الحكومة تكشف عن عدد المعتقلين على خلفية الحراك ووضعيتهم (0)

  7. ضرب و تعنيف معتقلي حراك الريف على فرانس24 (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "هجرة" الأطباء المتخصصين تؤزّم وضعية القطاع الصحي بالحسيمة

"هجرة" الأطباء المتخصصين تؤزّم وضعية القطاع الصحي بالحسيمة

"هجرة" الأطباء المتخصصين تؤزّم وضعية القطاع الصحي بالحسيمة

في غمرة الأزمة الإقتصادية الخانقة التي يشهدها إقليم الحسيمة، وعلى غرار الهجرة الجماعية لمراكب الصيد من ميناء الحسيمة هروباً من الدلفين الأسود الذي إجتاح المياه البحرية للمنطقة، تعرف المدينة "هجرة جماعية" للأطباء المتخصصين.

مصادر متطابقة أفادت أن عدد من الأطباء المتخصصين بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، قد غادروا نحو مستشفيات أخرى في وجدة والدار البيضاء، أو نحو القطاع الخاص، الشيء الذي زاد الوضع المتردي للمستشفى تأزيماً بسبب ضعف البنيات و قلة التجهيزات اللوجيستيكة والموارد البشرية.

هذا الخصاص الذي يُعاني منه أكبر مستشفى بالإقليم، والذي تفاقم بعد مغادرة مجموعة الأطباء المتخصصين، زاد من معاناة المرضى المتوافدين على هذا المرفق الصحي بسبب طول فترة إنتظار حلول الموعد الذي يُحجز على بعد أسابيع أو شهور، ما لم يؤجّل لسبب من الأسباب العارضة، مما يجعل المرضى في رحلة شاقة مليئة بالمتاعب في سبيل تشخيص المرض فقط لا علاجه.

الأزمة الإقتصادية التي تعصف بالمدينة، أرخت كذلك بظلالها على القطاع الصحي الخاص، الذي لم يسلم بدروه من "هجرة" الأطباء، حيث إختار عدد منهم حزم الحقائب والمغادرة صوب مدن أخرى أكثر حركية، لإسئناف عملهم هناك، وهكذا غادر مدينة الحسيمة أطباء متخصصون في مجالات حساسة كالعظام والعيون والولادة، مما فاقم من معاناة ساكنة الإقليم مع ضعف جودة الخدمات الصحية، وإحتكار الميدان من قبل أطباء محدودين يعمل بعضهم على رفع أثمان الفحص والعمليات الجراحية في ظل ندرة العرض وكثرة الطلب.

وفي ظل هذه الظروف، يجد عدد مهم من المرضى وعموم المستفيدين من الخدمات الصحية، أنفسهم مضطرين إلى قطع مئات الكيلومترات نحو مدن أخرى كفاس، الرباط و وجدة، بحثاً عن التطبيب، الذي لم يحظوا بفرصه في مدينتهم الأم، كما تأثرت مجموعة من القطاعات المرتبطة بالقطاع الصحي بإقليم الحسيمة بهذا الركود، كما هو الأمر بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، وكذا الصيدليات.

وعلاقة بالموضوع حل أمس الإثنين 18 أبريل الجاري عامل الإقليم محمد الزهر رفقة باشا مدينة الحسيمة بمستشفى محمد الخامس، في زيارة تفقدية فجائية، مما خلق نوعاً من الإرتباك وسط الطاقم الطبي العامل بالمستشفى.

وإطلع عامل الإقليم على قسم الولادة وأجنحة أخرى كقسم تحاقن الدم رفقة باشا المدينة، حيث وقف على الخصاص الكبير الذي يعاني منه المستشفى في كميات الدم، حيث بات يستغيث بمستشفيات في مدن أخرى لطلب الدم في الحالات المستعجلة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
هرب
20 أبريل 2016 - 14:35
ما عمر المش ما هرب من دار العرس....
مقبول مرفوض
0
-2-
بودرة ع الكريم
20 أبريل 2016 - 15:14
ماذا يفعل ممثلو إقليم الحسيمة في البرلمان بغرفتيه ؟ طبعاً هم آخر من يعلم .
عند حلول موعد الانتخابات التشريعية المقبلة سيفتحون دكاكينهم ليبيعوا للسكان كثيراً من الوهم والمشاريع على الورق . وسرعان ما تعود حليمة إلى عادتها القديمة ، وهكذا دواليك .
مقبول مرفوض
1
-3-
Ahmed
20 أبريل 2016 - 23:02
Le problème de ces mouvements sa revient a Mr le directeur de l'hopital qui ne fait aucun effort pour bouget un peu les médecins toujours abscent avec l'equipe de chebab rif plus l'aeroport d'alhoceoma .on demande de Mr le ministre de faire une enquete tres urgents pour s'avoir la cause
مقبول مرفوض
0
-4-
Marocain
21 أبريل 2016 - 19:44
Chers médecins marocains, pourriez vous me dire à quelle heure vous arrivez au travail et à quelle vous quittez. Combien de jours vous travaillez par mois ? Je connais la réponse . Vous faîtes 8 heures /jour et vous avez un mois de congé , et vous avez tous la conscience professionnelle. Bravo
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية