English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  2. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  3. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  4. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  5. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  6. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  7. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العماري : أعمل بمبدأ الخطابي "فكر بهدوء واضرب بقوة"

العماري : أعمل بمبدأ الخطابي "فكر بهدوء واضرب بقوة"

العماري : أعمل بمبدأ الخطابي "فكر بهدوء واضرب بقوة"

حذر إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، من مغبة أن يتمكن حزب رئيس الحكومة من صنع دولة موازية، ضاربا المثال على ذلك بما قام به «بيجيدي» قبيل الانتخابات الجماعية السابقة عندما عوض وزارة الداخلية في التسجيل باللوائح الانتخابية، وكيف أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لم يتردد في الكشف عن أن حزبه تمكن من إضافة 300 ألف ناخب جديد  .

واستغرب العماري، الذي حل يوم الاثنين الماضي ضيفا على نادي «ليكونوميست»، كيف لم ينتبه أحد إلى خطورة أن يصدر بيان لرئاسة الحكومة من المقر المركزي للعدالة والتنمية، وذلك في إشارة إلى ردة فعل الحكومة تجاه الرأي الاستشاري، الذي أعلن عنه محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، جوابا على رسالة موجهة إليه من قبل رئيسي فريقي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، موضحا أن المسألة ذكرته بما كان يقع في فجر الاستقلال عندما كانت القرارات الحكومية تصدر من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وكيف أن أحزاب الحركة الوطنية خاضت معاركة شرسة للفصل بين الحكومة والحزب الحاكم.

وشدد العماري على أن الربيع العربي لم يكن حراكا أصيلا، لأن فيروسه صنع في مختبرات أجنبية، ضاربا المثال على ذلك بالمصطلحات والكلمات المستعملة في شعاراته، مثل «البلطجية» و«الشبيحة»، موضحا أن الأمر لم يتعلق بثورة، بقدر ما كان تصريفا لحسابات شخصية، ضد بنعلي في تونس، والقذافي في ليبيا، ومبارك في مصر، وصالح في اليمن، والدليل ألا شيء تحقق بعد ذهاب المذكورة أسماؤهم. وعن نفسه، قال العماري إنه رجل يؤمن بالمبدأ القائل «فكر بهدوء واضرب بقوة» على حد تعبير عبد الكريم الخطابي، الزعيم الريفي الراحل، مقللا من أهمية أن يكون للسياسي مسار طويل دون أن يحسن التعامل مع الأحداث في الزمان والمكان، نافيا أن يوصف بمهندس الأصالة والمعاصرة، على اعتبار أن عملية البناء تتطلب مشاركة مهندسين من تخصصات عديدة، وأن ترجمة مشروع مجتمعي على أرض الواقع تفرض مشاركة أكثر ما يمكن من المساهمين.

واعتبر العماري أن مجيء الأصالة والمعاصرة خلف استفزازا إيجابيا في المجتمع وفي المشهد السياسي، رافضا أن يوصف حزبه بضابط إيقاع اللعبة السياسية، على اعتبار أن عقلنة المشهد الحزبي لا يمكن أن تفرض، بل يتم إدراكها بإعمال الديمقراطية في الاستحقاقات الانتخابية وداخل الأحزاب، وما عدا ذلك فلا يمكن ضبط النظام الحزبي ولو بتدخل مباشر من الملك.

وأكد العماري أنه شارك في تنفيذ أوامر كانت تريد أن يتصدر العدالة والتنمية انتخابات 25 نونبر 2011، وأن مبادرة تحالف «جي 8» لم تكن إلا غطاء لتمرير هذا القرار، على اعتبار أن «البام» لم يقدم مرشحين في كل الدوائر التي ترشح فيها قياديون من الأحزاب السبعة الباقية.

الصباح

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
iwa BAAAAZZZZ
27 أبريل 2016 - 23:37
وهل علم اصحابك في G8 بهذه المؤامرة . ماذا تفعل بمشروعك اذا كنت تتلقى التعليمات والاوامر
مقبول مرفوض
-2
-2-
Kamal
28 أبريل 2016 - 01:31
الله انصرك على الاعداء والحاسدين
مقبول مرفوض
1
-3-
28 أبريل 2016 - 08:31
عار عليكم ايها السياسيون القذرون أن تتكلموا عن سيدكم مولاي موحند
مقبول مرفوض
-1
-4-
mohamed hollanda
28 أبريل 2016 - 09:43
انت تعمل بمبدئ اسرق اضرب وهرب ايها الخداع للعلم انا لست من اتباع بنكيران انا ابن بلدتك وانا اعرفك جيدا انت مخربق مخرب
مقبول مرفوض
3
-5-
احمد
28 أبريل 2016 - 13:19
بزاف عليك باش تفكر بحال الخطابي , لانه رجل عند مبدأ وكان كيحارب الاستعمار ماشي كيتعاون معه بحالك أنت السي الياس العماري كتشتغل ليل ونهار مع الاستعمار المخزني باش ترضي اسيادك فالرباط , و شعب الريف عاق بك وقريب تنتهي المهمة ديالك ويرميك المخزن رمية الكلاب , لأن المخزن مكيعقل على حد , واش أنت تقدر أتكون بحال البصري والجميع كيعرف النهاية ديالو كيف كانت وبدون هوية.
مقبول مرفوض
1
-6-
mis narif
28 أبريل 2016 - 13:37
je dois dire vraiment TAZZZZZZ la politique des singes et je dirai aussi que le discours d;abdelkarim est trop grand pour toi a coprendre; comme toi n;es qu;un peutit lache espion de Mekhzen c pas moi qui le dis mais c toi meme qui le declare d;une façon inconsciement et encots une fois je dirai TAZZZZZZZZZZZZZZZZ LA POLITIQUE des ingnorants
مقبول مرفوض
-2
-7-
MOUH AZDAD
28 أبريل 2016 - 19:30
لا أحد يمكن أن يغير قيد أنملة في المغرب مادام السلطان هو من يمسك البلد . أما الأحزاب اليسارية والعلمانية والإسلامية والملحدة والشباكية والباكورية والحمدوشية والبوشيشية فهم سوى حفنة من السماسرة وناهبي ميزانية شعب الخبز والشاي لا أقل ولا أكثر.
مقبول مرفوض
2
-8-
علال القادوس
28 أبريل 2016 - 20:09
شتان بينك وبين الشهيد القائد البطل العظيم سيد الامراء سيدي عبد الكريم الخطابي
ان جواربه اطهر منك
مقبول مرفوض
3
-9-
a7fir
28 أبريل 2016 - 23:00
Tout à fait d'accord avec le commentaire n 5
مقبول مرفوض
0
-10-
حفيد مجاهد
29 أبريل 2016 - 18:07
يعترف بملئ فيه أنه نفذ تعليمات مؤامرة قطع الطريق على حزب المسلمين أي المغاربة قاطبة ويعني أنه جاء ليحارب الله ورسوله ...لا فرق بينه وبين بشار الضبع بسوريا الذي يبيد شعبه حتى يدوم حكمه ولو على رقعة شطرنج...بئس القوم الظالمون
مقبول مرفوض
1
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media