English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | افتتاح المهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة بالناظور

افتتاح المهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة بالناظور

افتتاح المهرجان الدولي للسنيما والذاكرة المشتركة بالناظور

تحت شعار "المتوسط ذاكرة العالم" افتتحت اليوم الاثنين 2 ماي فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بمدينة الناظور، بحضور شخصيات وطنية ودولية في مجال الفن والسياسية، يتقدمهم محمد امهيدية والي جهة الشرق، وعامل اقليم الناظور وسعيد الرحموني رئيس المجلس الاقليمي وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل في حكومة عبد الاله بنكيران، فيما سجل غياب رئيس المجلس البلدي سليمان حوليش المنتسب لحزب الاصالة والمعاصرة، كما حضر هذا المهرجان وزيرة الخارجية الاسبانية في حكومة ساباطيرو، والقنصل العام الاسباني بالناظور، اضافة الى شخصيات مدنية وعسكرية، وفنانين متوسطيين من مختلف الجنسيات.

وعرف اليوم الاول من المهرجان تكريم مجموعة من الشخصيات الفنية مغربية، كما تم منح جائزة دولية لحسين العباسي ، وزعيم اتحاد العام للشغالين بتونس، والذي حصل بمعية ما اطلق عليه براعي الحوار في تونس على جائزة نوبل للسلام لسنة 2015.

وستستمر أنشطة الدورة الـخامسة من مهرجان السينما والذاكرة إلى غاية السبت 07 ماي الجاري، حيث يتنافس على المسابقة الرسمية بشقيها الروائي والوثائقي ب 18 فيلما من 16 دولة مطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثل السوري جمال سليمان وعضوية كل من المخرجة ليلي تريكي "المغرب"، منسقة الأفلام اللاتينية بمهرجان موسكو سلفيا بيريل "الأرجنتين"، الناقدة منال بركات "مصر"، المخرج عبد السلام الكلاعي "المغرب"، مدير مهرجان نيو دلهي رام كيشور آرشا "الهند"، من مؤسسة الدوحة لأفلام رافيا عرايضي "فلسطين"، والممثلة "باتريز رودريجو" أسبانيا.

و يرأس مسابقة الأفلام الوثائقية الفنان مارسيل خليفة و عضوية كل من فاطيما لوكيلي "المغرب"،الممثلة فرجينيا صولا "أسبانيا"، الممثلة ناديرا عمران "فلسطين"، الناقد ماهر عنجاري "سوريا"، المخرجة سيمون بيتون "فرنسا"، الناقد صلاح جيمراشي "الجزائر".

وهناك أيضا لجنة التحكيم العلمية برئاسة الأستاذ محمد الخطابي والتي تمنح جائزة لأحد الأفلام الوثائقية المشاركة شرط أن يكون موضع الفيلم مرتبط بشعار المهرجان "المتوسط ذاكرة العالم".

دليل الريف


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media