English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | إنتقاد الملكية بالمغرب.. الجحيم في أبهى حلله!‎

إنتقاد الملكية بالمغرب.. الجحيم في أبهى حلله!‎

إنتقاد الملكية بالمغرب.. الجحيم في أبهى حلله!‎

"أتدري ماهو الجحيم ؟ إن الجحيم هو.. ألا تستطيع أن تحب!" دوستويفسكي.

أنت مخطئ، مخطئ جدا يا صديقي دوستويفسكي، ربما لو بقيت حيا إلى عهدنا هذا ، وإنتقلت من مدينة "أمس" أو "بطرسبورغ" حيث كتبت رواية "الليالي البيضاء"، _وإنتقلت_ للعيش في إحدى مدن هذه البلاد الأمينة المسماة بالمغرب، كنت ستغير رأيك كثيرا في إجابتك عن سؤالك الشهير أتدري ما هو الجحيم؟. كنت ستجيب لا محالة أن الجحيم هو إنتقاد ملك المغرب. وكانت ستصير لياليك في الرواية سوداء كسواد أيامنا هنا في هذه البلاد التي وهبها "الله" نعمة الأمن والإستقرار وكثر حسادها.

هكذا كانت إجابتي على سؤال العظيم "دوستويفسكي" بعد إطلاعي على خبر مصادقة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على مشروع القانون الذي يقضي بحبس كل من خضع لقلمه الذي جره لكتابة كلمة ينتقد فيها ما يعرف بالمقدسات في "المملكة الشريفة" من _ الملكية والدين الإسلامي و الوحدة الترابية_، أو من ساقه لسانه إلى التجرؤ على التعبير الشفهي في خطاب علني _و في إنتظار صدور قانون يجرم حلم الإنسان بالثورة أو بإنتقاد الملك ولو في المنام_  في ما يخص التدخل أو التعبير عن الرفض لما تسير عليه الملكية وما لها من مساوئ.

لقد أبانت الحكومة الحالية بإعتبارها التلميذ النجيب للقصر والولد المهذب لصندوق النقد الدولي عن العودة بالشعب المغربي إلى زمن التخلف والإستبداد القروسطوي، عبر تأويلها للنصوص الدستورية حسب ما يوافق رغبة القصر، ضاربة عرض الحائط كل التضحيات التي قدمها الشعب المغربي والتي لازال يقدمها من أجل الكرامة والحرية والعدالة الإجتماعية . وذلك بتشريعها لمجموعة من القوانين التي تتناقض والمواثيق الدولية فيما يخص الحقوق والحريات الأساسية.

وحتى لا ينسى هؤلاء الذين يحكموننا حاليا، ويجرمون حق إنتقادنا لهم، أن الشعب المغربي كان قد قطع مع العائلة العلوية الحاكمة بعد بيع المغرب ب"البيسكليتة" من طرف "مولاهم ع العزيز". حيث سيتم إنتقاد الملكية من طرف الشعب المغربي والنخبة المثقفة أنذاك مما فرض عليه_السلطان عبد العزيز_ تقديم إستقالته وتقديم "مولاه ع الحفيظ" خليفة له بعدما إشترط  الشعب المغربي على هذا الأخير أنذاك عدة شروط في ما يعرف بعقد البيعة المشروطة التي جاءت بعدة إلتزامات من طرف الملكية من بينها حق إنتقاد الملكية وإحاطة الشعب علما بكل الشؤون التي تربط المغرب بالدول الأجنبية حتى لا يعاد سيناريو "البيسكليتة".

هكذا يا صديقي دوستويفسكي صرنا محرومين  من الكتابة أو مجرد الحلم بها،  من إنتقاد من يهربون ثروات شعبنا، ممنوع علينا معارضة من يتصرفون في شعبنا كأنه _ قطيع_ في حظيرة مول الفيرما. أليس هذا هو الجحيم يا صديقي؟

بالإضافة إلى ذلك، فإن منتقدي الملكية والنظام السياسي المغربي برمته، وكذا مايعتبر إلى حدود المرحلة طابوهات يجرم التحدث بشأنها، هم المخلصين لهذا الوطن، هم أكثر حبا للوطن ممن يصوغون هذه القوانين التي تجعل كل أيامنا سوداء.

إن الجحيم عندنا يا صديقي هو أن تحلم بأنك مواطن.

يوسف البرودي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
FREE MOROCCO
11 مايو 2016 - 00:33
طبيعي جداً حتى يستطيع القصر تحقيق متبغاه و مزيد السيطرة على خيرات البلاد بمباركة كل الأحزاب التي تتنافس على رضى سيدهم.. و للأسف يساند هذا المخطط مئات الألاف من العياشة الذين يطبلون للقصر في جميع الحالات و كل هذا بسبب الجهل و الطمع..
مقبول مرفوض
2
-2-
KRICH MOSTAFA
1 يونيو 2016 - 01:05
أرجوكم إن كان من المستطاع إخباري ،هل توصلتم بتعليقي على هذا المقال أو أنه لا يتوافق مع مواصفات التعاليق الخاصة بكم
مين الأفظل إجابتي على بريدي الخاص تجنبا لإحراج أي كان شكرا لكم و السلام على كل أفراد طاقمكم الساهر من أجل الإفادة و الإمتاع المعرفي و الثقافي
مقبول مرفوض
0
-3-
KRICH MOSTAFA
2 يونيو 2016 - 01:25
يبدو لي يا ولدي يوسف البارودي من خلال صورتك أنك لا زلت شابا يافعا ،تغمره حيوية الإقبال على الحياة .لكن السن يا بني يظيف إلى قوة الشباب رزانة التجربة ،فأنا أتمنى لك تجارب تحصنك من الإنسياقات الملغومة و المغلفة بشعارات مزورة ،غالبا ما تتستر على غنائم و (وزيعات) لا يكتوي عند الإنفجار بشظياها إلى من إنساق وراء زيفها .أما المستفيدون الحقيقيون ،فلهم وحدهم إحدى المفازتين : قفز إلى مقاعد السلطة لأنها بالنسبة لهم وسيلة للغنى السريع ،وفي حالة فشلهم للوصول إلى الأولى يرحلون ليلا ليسكنوا فلاتهم عبر دول العالم . وهكذا يبقى الغوغاء على ما هي عليه الصورة المعروضة عليك صباح مساء ،لدول شقيقة حالها لا يقبله عقل ولا منطق .
إن إستقرار بلدنا هو الذي يمنحك هاته الحرية للكتابة والإستزادة من العلم و التكوين . إن بلدنا قد فسح الفرصة للجميع . المؤسف أن الكسلاء و الأذلاء و خائروا العزائم و الدمم يريدونها مجانا بدون عطاء . وهذه الأفكار هي الهاذم الأول لإقتصاد الشعوب و نمائها . وهي أفكار منعدمة الوجود في قواميس التقافات المتقدمة ، لأن مواطنيها بلغوا مستوى من الوعي جعلهم لا يستملحوا الأفكار الهادمة لصرح تقدمهم
وبخصوص تعليق فري مرروكوا ،فأنا لن أنبهك إلا إلى معلومة
يتجاهلها البعض وهي أن هذا المخزن لم يجيئ في آخر لحظة على مثن دبابة محاطة بشردمة من الإنقلابين . بل هو معروف الأصل والشجرة . أما التقول عليه بالإستغناء على حساب خيرات الشعب ، فهذا قول مردود عليك وعلى من هو على شاكلتك . فيكفيك حساب إرثه الحلال من الله الذي ينحذر من سلالة طويلة من السلاطين . لن أظيف شيئا آخر حتى لا تدخلني في خانة العياشة كما تسميهم ، فأنا ولله الحمد والمنة أنعم الله علي بخبرة تغنيني على التعيش . إن الذي يدفعني للإجابة على هذا النوع من الأفكار المغلوطة و المقدسة عند البعض هو حب بلدي والخوف عليه وعلى إستقراره ، لأنني أعرف حق المعرفة كم كان ثمن إستقلاله غاليا ومدرجا بالدماء والأرواح . والمؤسف أن أمثالك لا يقرؤن تاريخ بلدهم العظيم ، ولو فعلوا لعرفوا كم كان آجدادهم سباقون للفداء بأرواحهم حتى يجد أبنائهم هذا الوطن حرا أبيا على الحاقدين و الأعداء

فلنساهم في حفظ أمن وإستقرار بلدنا ولا نكون في صف من يتحين الفرص للنيل من هذه النعم المغدقة علينا من ربنا الرحمان بنا والسلام على كل الغيورين من أبنائنا و مواطنينا الأعزاء
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media