English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بعد رفض جماعة اجدير دفنهم بمقابرها..موتى الحسيمة دون مقابر

بعد رفض جماعة اجدير دفنهم بمقابرها..موتى الحسيمة دون مقابر

بعد رفض جماعة اجدير دفنهم بمقابرها..موتى الحسيمة دون مقابر

جدد سكان الحسيمة مطالبتهم السلطات المحلية والجماعة الحضرية للمدينة، بالعمل على إيجاد حلول آنية ومستعجلة لإحداث مقبرة بالمدينة. 

ويأتي إلحاح السكان، البالغ عددهم أزيد من 500 ألف نسمة، بعدما صادق المجلس البلدي لأجدير، خلال دورته العادية لماي، على مقرر يمنع بموجبه على سكان المدينة دفن موتاهم في مقبرة المجاهدين بأجدير.

وازدادت معاناة السكان بذلك القرار، إذ لم تعد مقبرتا الحاج يحيى ب"تغانيمين" و"صباديا" بالحسيمة، قادرتين على استيعاب موتى جدد نتيجة امتلائهما عن الآخر.

ويجد أهالي الموتى بالحسيمة صعوبة في الترحم على ذويهم، جراء الإهمال الشديد الذي لحق كل مقابر المنطقة بدون استثناء. وتوسعت الأحراش والنباتات بشكل ملفت في مقبرتي " تيغانيمين " و"المجاهدين" بأجدير، فصاروا يجدون صعوبة في التعرف على قبور أهاليهم.

وعبر بعض سكان الحسيمة عن استيائهم من بعد موقع مقبرة الحاج يحيى، حيث يجري حاليا دفن الموتى، إذ توجد في منطقة بعيدة، وسط أراض عبارة عن تلال مرتفعة، إضافة إلى افتقارها إلى أبسط شروط الرحمة، فالطريق إليها وعرة.

وعلى خلفية الوضعية المزرية لمقبرة "تغانيمين "وانعدام مقبرة بالحسيمة، غالبا ما يتحول دفن الموتى إلى لحظات محاكمة تقصير المسؤولين المحليين، بسبب عدم تخصيصهم بقعة أرضية لإقامة مقبرة.

وأكد العديد من المواطنين بالحسيمة الحاجة الملحة إلى مقبرة، مبرزين أن إحداثها يعد من أولويات المطالب الإنسانية لسكان المدينة، وتساءلوا عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء فشل السلطات المحلية في انتزاع جزء من الأراضي التابعة للجماعة الحضرية أو الخواص واستغلالها مقبرة. 

جمال الفكيكي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
Anaroz
22 مايو 2016 - 15:27
لأن أهل الحسيمة ينكرون أصلهم الحقيقي ليدفن كل واحد في مسقط رأسه فمثلا القاطنين في ديار المهجر يتكبدون معاناة البعد ليدفنوا موتاهم في منطقتهم الأصلية موتى أجدير من حقهم الدفن في أجدير و موتى امزورن في امزورن و موتى بني بوعياش في بني بوعياش و هلم جرا
مقبول مرفوض
2
-2-
ريف
22 مايو 2016 - 16:56
والله هؤلاء لايرحمون لاالأحياء وﻻاﻷموات
مقبول مرفوض
1
-3-
صنهاجة الريف
22 مايو 2016 - 17:57
عدد سكان الحسيمة 59الف وليس 500الف نسمة؟حتى الحسيمة بكل مناطقها من اربعاء تاوريرت الى عبد الغاية السواحل لم يصل الى هذا الرقم؟
مقبول مرفوض
-3
-4-
rifain
22 مايو 2016 - 19:25
la meilleur solution c est faire sortir les morts arabes de notre terre pour faire place au rifain d al hoceima.et pourquoi pas les arabes vivant aussi.
مقبول مرفوض
-2
-5-
22 مايو 2016 - 20:08
Kol wahad itadfan fdouaro hada howa lhal l3alam bgha ajdir
مقبول مرفوض
2
-6-
دوار الشمس
22 مايو 2016 - 22:09
لا حول ولا قوة الا بالله من يسير جماعة اجدير اذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة
مقبول مرفوض
0
-7-
noureddine
22 مايو 2016 - 22:45
يجب على المنعشين العقاريين ومالكي الأراضي بالمدينة أن يتبرعوا ويتصدقوا ببعضها من أجل إحداث مقبرة أو مقبرتين لدفن الموتى.
عيب وعار
مقبول مرفوض
2
-8-
MOCROMATI
23 مايو 2016 - 13:31
إذا لم تتمكن دولة المغرب بمساحاتها الكبيرة وأراضي شاسعة أن تجد حلا لدفن مواطنيها فترقبوا غضب الله.
على أهل المنطقة أن يعرفوا أن المخزن يستهزأ بشعبه حياً وميتاً وأن الشعب المغربي يتحكم فيه اللصوص والسماسرة وعديم الحياء. بارك الله في دولة إسرائيل التي تقوم بجمع رفات اليهود من جميع دول العالم لدفنهم في المسمى أرض الميعاد رغم مساحتها الصغيرة.

الحل هو في بناء أفران الغاز وحرق الجثامين كما يفعلون الأوروبيون مقابل ثمن بسيط.
مقبول مرفوض
0
-9-
لمؤمن
23 مايو 2016 - 19:02
ينبغي أن يُتنبه إلى أن حرمة المؤمن بعد موته باقية ، كحرمته وهو حي ، فلا يجوز الاعتداء عليه ولا إهانته ، حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّا) رواه أبو داود (3207) . وحسنه ابن القطان ... على المسؤول ببلدية الحسيمة أن يحفظ ماء وجهه ويستحي ولو قليلا، أكيد هؤلاء الأموات صوتوا عليك وجعلوك رئيسا عليهم ،لماذا لا تكف عن السعي وراء الدنيا وتنسى جمع المال الفاني،بادر يا أخي إلى إيجاد أرض قريبة من الحسيمة وقم بشرائها بأي ثمن ،لا تنسى بأنك فرد من ساكنة الحسيمة،أكيد مكانك سيكون في هذه المقبرة لهذا سارع إلى إيجاد مكانك لتدفن فيه لأنه لا مفر من الموت،ياأخي ،فكل شيء كسبه الشخص من الماديات سيقى هنا .
مقبول مرفوض
0
-10-
HAFID
25 مايو 2016 - 13:43
مرحبا بناس الحسيمة لدفن امواتهم في الناظور بذلا من دفنهم عند الاجديريين .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media