rif category

قيم هذا المقال

4.60

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | روبورتاج من بلجيكا.. غلاء التذاكر يؤرق الجالية

روبورتاج من بلجيكا.. غلاء التذاكر يؤرق الجالية

مع إقتراب عطلة الصيف وموسم عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن لزيارة العائلة وقضاء العطلة، ولملامسة المشاكل والمعيقات التي تعترض أفراد الجالية خلال هذه الفترة، قامت شبكة 'دليل الريف' وإذاعة 'مابيل انتر'، بإعداد ريبورتاج ميداني من بلجيكا، عبّر فيه مجموعة من مغاربة المهجر عن إنشغالاتهم المرتبطة بموضوع زيارة أرض الوطن خلال عطلة الصيف.

المتحدثون أمام ميكروفون 'دليل الريف' و'مابيل انتر' أجمعوا على نقطة واحدة تُشَكل هَمْ مُشترك لدى أفراد الجالية وبالخصوص المنحدرين من مناطق الريف والمناطق الشرقية بالمغرب، وهي غلاء تذاكر الطائرات التي تشغل الخطوط نحو مطارات الحسيمة، الناظور، و وجدة، بالمقارنة مع الطائرات التي تشغل الخطوط نحو المدن المغربية الأخرى، وفي هذا الصدد عبرت جل التصريحات المُستقاة عن تذمّرها من الغلاء الفاحش لأسعار تذاكر الطائرات خلال فترة الصيف التي تتزامن مع العطلة، الشيء الذي يُجبر عدد من أفراد الجالية على العدول عن فكرة السفر إلى المغرب وزيارة العائلة، نتيجة هذا الغلاء الذي يستنزف قدراتهم المالية، خاصة مع الأزمة التي أرخت بضلالها على مجموعة من المهاجرين بالدول الأوربية.

وطالب المتحدثون من السلطات الحكومية والمجتمع المدني وكل المعنيين بالتدخل لوضع حد لمعاناة أفراد الجالية مع غلاء التذاكر وإحتكار الخطوط الجوية نحو المدن المذكورة من لدن بعض الشركات.

علي الخصيم - كرم الطاهري / من بلجيكا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 )

-1-
Amazyan. Amin
30 مايو 2016 - 17:52
Le billet d'avion c'est trop cher parce que nous sommes du nord du Maroc تفو على ليزر اب حيوانات عاشا الريف
مقبول مرفوض
6
-2-
amrani
30 مايو 2016 - 17:57
على المغاربة أن يقاطعون المغرب نهاياً أو بعض السنين ،!!!!
لكي نحقق مانريد، وأن نكون موحدين مع بعضنا، وإلا المشاكل تبقى دائما مهما طال الزمن؟؟؟؟ للأسف نحن من خلقنا أو صنعنا هذا الغلاء الفاحش على أيدي هؤلاء العصابة الخطوطية الجوية؟؟!!!
مقبول مرفوض
20
-3-
المجاهد
30 مايو 2016 - 19:01
هههههه أين وزارة الجالية والمجلس الجالية وما رأيهما في هذه القضية ,أين نواب الأمة ، أين برلمانيون منطقة الريف،؟ وأين جمعيات ومنظمات المهاجرون لماذا لا يتدخلون لدى النظام المغربي،لماذا الكل صامتا ؟ لماذا لا تخرج الجالية المقيمة في أوروبا الى الشارع لتندد بهذه العنصرية والكراهية والحصار والحكرة من طرف النظام المغربي؟لا للعنصرية والكراهية
مقبول مرفوض
17
-4-
med
30 مايو 2016 - 19:30
سميتو انت عندك الإجازة انت؟ ابقذيش ههههه
مقبول مرفوض
-22
-5-
adil bxlll
30 مايو 2016 - 19:55
سلام الله عليكم٠٠٠ في الحقيقة هذا الحكرة الذي يعاني منها الجارية الريفية من الغلاء تذاكر الطائرات في المناطق الريف٠ مع العلم أنه في المدن الأخرى تذكرة الطائرة تقريبا بنص الثمن٠٠٠ اللهم هذا منكر الله يخذ فيهم الحق٠
مقبول مرفوض
19
-6-
Said
30 مايو 2016 - 22:22
C’est à nous les marocains en Europe de défendre nous intérêts, j’invite tout le monde à ne plus se rendre au Maroc une seule année pendant l’été et aller passer ces vacances dans d’autres pays. A ce moment, vous allez voir comment va réagir votre chère royaume qui ne s’intéresse qu’aux devises que nous injectons dans leur économie.

Le débat est ouvert…………………….
مقبول مرفوض
7
-7-
teboron
30 مايو 2016 - 22:26
منطقكم العْرِيبُوشي هذا الذي تتعاملون به مع ابناء الريف الأحرار يبعث على التقيء.ببببببوووووووو بببببببببباااااااا عليكم ايها المسؤولون عفوا الكوارث .حصاركم البري والجوي و البحري علينا نحن المُهَجَّرين لا يزيدنا الا غيثانا وفي نفس الوقت اصرارا على فضح سياستكم المعادية ل الريف.
مقبول مرفوض
14
-8-
Said
30 مايو 2016 - 22:40
C’est à nous les marocains en Europe de défendre nous intérêts, j’invite tout le monde à ne plus se rendre au Maroc une seule année pendant l’été et aller passer ces vacances dans d’autres pays. A ce moment, vous allez voir comment va réagir votre chère royaume qui ne s’intéresse qu’aux devises que nous injectons dans leur économie.

Le débat est ouvert…………………….
مقبول مرفوض
2
-9-
arefi
31 مايو 2016 - 18:18
il faut dire que les rif ne sont pas naif a ce point car une fois le bateau a tarder de venir a beni nssar pour partir a allmeria il y avait des jeunes qui chantaient une chanson 'marhba fi bladkoum wa al bateau fin ahowa) a l epoque de COMANAV
مقبول مرفوض
3
-10-
AL MEJAHED
2 يونيو 2016 - 16:42
أبناء الريف الأحرار ماتوا بقي فيهم غير النساء .أما الرجال إنقرضوا في عهد مولاي محند رحمه الله.أما الجالية في أوروبا غير تكندوزين تتانت باش أظخنت أشفاي بالخصوص بلجيكا إخخخخخخ.
مقبول مرفوض
-2
-11-
ezem
2 يونيو 2016 - 22:18
nemero 4 si le fils de maghzan sera9 azit
مقبول مرفوض
5
-12-
ميس نتمورث
6 يونيو 2016 - 07:47
ما زلتم تشتكون؟؟؟ هل ضربكم أحد على الإتيان لبلاد المخزن والغاشي؟ بلاد الله واااااسعة لقضاء العطلة،، حتى من هو مضطر للمجيء هناك أكثر من وسيلة لتفادي سرقات سراق الزيت المدعوة لارام.. ثم بالله عليكم ألم تفهموا بعد أنكم مجرد بقرات للحلب؟؟؟ أيوا باز... أنوم سغوياااام
مقبول مرفوض
5
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media