English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  2. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  3. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  4. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  5. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  6. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  7. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | صحافة لحيس بريس‎

صحافة لحيس بريس‎

صحافة لحيس بريس‎

إن مصداقية الإعلام تكتسب بنقل هموم الشعب ورصدها بأمانة بعيدا عن أية وصاية. حسب رأيي المتواضع فهذه هي مهمة الإعلام والإعلامي إذا كان ينوي في الحقيقة الوصول إلى التعريف بمطالب الجماهير والمساهمة في توعية المجتمع وتحسيسه بما يدور حوله عبر نقل الخبر والحقيقة. 

هذا، ما لا يمكن التحدث عنه في المغرب، لأن جل الإعلاميين المغاربة إما عملاء للمؤسسة الملكية وإما إمتهنوا الصحافة لنيل "باسبور" العبور من جحيم الخبز الحافي إلى "الفيلات" المطلة على ضفاف نهر أبي رقراق. أما الصحافيين الأحرار فدائما ما يكون مصيرهم "قرارات المنع عن الكتابة" أو يتم إرسالهم ليمضون "العمرة" حسب تعبير أولاد الشعب في زنازن العار.

 نماذج كثيرة لا تعد ولاتحصى من صحفيي ربطات العنق والكوستيمات السوداء، وإلتقاط الصور مع "كافي نوار" بأفخم أوطيلات العاصمة، بعدما نكحهم المخزن وحرضهم على توجيه سهامهم إلى صدور الوطنيين الحقيقيين _أعداء الوحدة الترابية و الملكية_ حسب كتاباتهم السخيفة، وكذا تسخير جرائدهم الصفراء للتطبيل لشعارات المخزن وشرعنة جرائم القصر ضد الشعب المغربي، كما عمل هؤلاء المسترزقين على شن الحملة الشرسة ضد المناضلين الشرفاء وتخوينهم في محاولة بائسة منهم للوقوف أمام العاصفة الهوجاء التي كادت تقتلع شجرة "الصدر الأعظم" من جذورها.

إذ إن المتتبع للمشهد الإعلامي المغربي سيكتشف حالة فريدة من صحافة "لحيس ..بريس" المتمثلة في شخص كاتب عمود "شوف تشوف" والمدير العام لجريدة الأخبار الرجعية، رشيد نيني الذي يتقن ممارسة التلاص عبر عموده السالف الذكر كما وصفه محمد بنعزيز سنة 2011 بعدما سرق منه مقالا تحت عنوان "الحرب على الموهبة والمثابرة" ليعيد نشره فيما بعد.

السي رشيد نيني بعدما إختلط له شعبان برمضان، قفز من الكتابة عن أعمال السلطة التنفيذية إلى مكيجة صورة المؤسسة الملكية ليصبح عموده "شوفوني كنمدح المكلية" على منوال اللهم كثر حسادنا والحمد لله بلادنا زينة.

هكذا، بقرائتي للعددين الأخيرين لجريدة الأخبار التي يديرها نيني وكأي قارئ إتضح لي وبالملموس أن رشيد الذي ظل لوقت طويل يصدع طبلات آذاننا أنه يدافع عن دافعي الضرائب ويقدم نفسه كصحافي حداثي وكخادم للشعب إلا أن مقاله الأخير "الملك وفرانس =ثروة=" الذي صدرت منه ثلاثة حلقات إلى حدود اليوم، يبين عن مدى بلادة رشيد نيني في خوضه لغمار التحليل السياسي والجيوستراتيجي للتغيرات الجديدة في علاقة المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية، لأنه وبغباء كبير بدل تحليل العلاقات الدولية إستنادا إلى المبادئ المتعارف عليها في هذا الحقل العلمي، قفز إلى مناقشة الأشخاص المشاركين في البرنامج الذي أعدته القناة الفرنسية حول الملك محمد السادس، ليخصص المقال الثاني لمناقشة شخص "الأمير هشام" ثم إنتقل لغرفة نوم بنشمسي المتحدث باسم منظمة "Human Rights Watch" إنطلاقا من "شحال باش باع جريدتو وشحال باش شرا سيارتو"، ليصفه في الأخير بأنه ليس إلا بيدقا يتحكم فيه الأمير هشام.

على هذا الأساس وليس دفاعا عن هشام أو بنشمسي أو من يلف لفهم لأنهم "كلاو من طنجية مول الفيرما"، يمكن أن أقول لك يا رشيد أنك لست إلا خادما مطيعا للمؤسسة الملكية في إنتظار أن تجود عليك   ب"كريمة" أو وسام من درجة "عياش ممتاز". وجريدتك تلك لا تصلح حتى أن تكون مكان "كاغط الطواليط". هذا بدون الخوض في تفاصيلك وفضائحك يا رشيد.شفتي شحال راك متقن "صحافة ..لحيس..بريس"..

يوسف البرودي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
محمد خالد محمد
2 يونيو 2016 - 09:32
اعلامنا اعدامنا..هكذا عبر شاعرنا احمد مطر عن واقع الصحافة -عفوا-السخافة في البلاد العربية..فبين متملق ومتسلق يتدحرج جل الصحافيين المغاربة..للاسف هذا بالاضافة الى المستوى والاسلوب الصحافي المتدني لكتاباتهم الركيكة والمملة مما يؤدي الى نفور القراء من قراءة جرائدهم -عفوا-جرائمهم القلمية وخذ مثالا على ذلك ..صحافة واعلام المتاسلمين الذين يحسبون انفسهم من اصحاب اليمين ومن الجهاديين باقلامهم حسب ظنهم ..ان صحافة خوان الامة والدين الذين يسمون انفسهم 'اخوان' وهم خوان المسلمين واخوان الشياطين الذين يكفرون العالم كله شعوبا وحكاما ويؤمنون بسيدهم قطب اكثر مما يؤمنون بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم ويستحلون دماء المسلمين بتفجيرهم وتكفيرهم لمجرد انهم ليسوا معهو في تفكيرهم وتنظيمهم الارهابي الاجرامي تنظيم 'الاخوانزية' الخانزين بمعتقداتهم الضلالية وبدعهم القطبية البناوية.. انهم دعاة على ابواب اجهنم وكلاب النار كما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم.. اما كراهيتك لرشيد نيني وللمخزن الذي تكفره وتدافع عن قناة الفرنسيس التي تسب وطننا وتنتقد ملك البلاد وذلك من اجل بلبلة واشعال الفتنة في مجتمعنا المغربي والذي لا يحسبه الاخوانيون وطنا لهم لان سيدهم وكبيرهم في التكفير والتفجير يعدهم بوطن اكبر وارحب من وطنهم الاصلي ..ياكلون الغلة ويسبون الملة .. لهذا فاعلامكم..الاخواني..هو اعدامكم
مقبول مرفوض
-3
-2-
moha-rifi
2 يونيو 2016 - 19:58
رسالة الى صحافة والموقع ألأنترنت وألأخبار في الريف* لتصحيح العمل الصحفي في الريف..*هناك أناس يحملون أفكارا تستطيع صناعة العالم بأسره ولا يكترث لهم أحد.. وهناك من أفكاره لا تستطيع حتى صناعة "دوار" ويملأ الدنيا ضجيجا.** لقد جعلتم من الرقصة أفضل من العفيفات< الناضورية حنان الخضر< ضج إعلامية بدون مقبل< ومن الحمار<مراد برويط نسوق< ويغدو شأنه أكبر من العلماء< فهذا دليل ثابت أن الذين توالو شأن ألأعلام في الريف يحكمون بعورتهم فقط* هتاهي الموقع الصحافي .صحافة التحريض والمراحيض،.تنشر هرطقة من هرطقاتها المهعودة حول<< الشيشانية..وفيديوت الضحك وقلة ألأداب ..وصورة شاطئ الحسيمة كيمادو يوميا بدون فائدة ولا توعية<< نريد النشر الفكر والوعي ونشر الحقيقة وألأخلاق وإنتاج جيل جديد يعلم حقوقه ويصنع مجاده وتاريخ<<لفيلسوف الإنجليزي "إدموند بروك" وأعلن الاعتراف بنفوذ الصحافة وسماها السلطة الرابعة حيث قال: (ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف البرلمان، ولكن في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهم منكم جميعا). <يقول..جوزيف جوبلز وزير أعلام أدولف هتلر
أعطنى أعلام بلا ضمير أعطيك شعب بلا وعي//..كلمات الشيخ كشك رحمه الله____ يا أيها القائمون على الإعلام استقيلوا يرحمكم الله.. استقيلوا يرحمكم الله. أتلفتم أخلاق الأمة .. مهازل من مطلع الفجر إلى مطلع الفجر.. مراقص لا تنتهي.. كلمات لا تقبلها الفضيلة.. وكتاب الله غريب بيننا.. لا تجد له نصيراً..ولا تجد له ظهيراً
مقبول مرفوض
2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media