English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  2. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  3. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  4. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  5. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

  6. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  7. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الأمير والكلاب !

الأمير والكلاب !

الأمير والكلاب !

مناسبة هذا الكلام هي تكاثر الحملات المغرضة بشخص المجاهد  الأمير محمد بن عبد الكريم في الراهن بشكل لم يسبق مذ وافته المنية، فقد سبق أن نشرت جريدة مغربية خبرا فيه اتهام للأمير بالخيانة والعمالة للإسبان...لتتوالى الهجمات تلو الأخرى، وهنا يحق لكل منا أن يتساءل: هل فعلا يوجد حاقدون على رجل أفنى حياته مجاهدا لرفع راية الحرية والتعايش ونشر العدالة الاجتماعية، مع أن هذه كليات اتفقت على اعتبارها البشرية على اختلاف المشارب وأساليب المقاربة للقضايا؟ .

أولم يمكروا بصاحب الرسالة( عليه الصلاة والسلام) الذي رفع راية إخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد؟ أولم يقاتلوه ويخرجوه مع ما جاء به؟ نعم فعلوا!،وهنا تبرز أمامنا قولة للأمير بالريفية، نشرها الأستاذ محمد أمزيان على صفحته هي "أَذِقْضَاأُوقاطاصْ،أُوقَطِّينْيِطَانْ"، معناها: سينتهي الرصاص ولن تنقرض الكلاب، وإذا نحن فتحنا مجال التأويل أو بالأحرى التفسير لبسط المعنى الخفي الذي سيقت من أجله قولة الأمير، مستحضرين السياق التاريخي ( فترة مقاومة العدو الخارجي )، نرمي إلى أن المقصود هو صعوبة القضاء على الخونة( الكلاب)، أعداء المشروع الجوانيين ( الجواني بمعنى الداخلي الذي يقابله البراني : الخارجي)، وذلك لكثرتهم ولصعوبة تبينهم ، خلاف العدو الخارجي الذي يبسط بندقيته ويحارب، مع أن الكلاب في واقع الأمر ليست رمزا للخيانة، فمن كان له كلب أمن مكر الناس كما تقول العرب.

ولا يسع المقام هنا للحديث عن فضائل الكلاب، بل يكفي أن أدعو القارئ الكريم إلى كتاب ألفه المؤرخ والأديب المعتزلي محمد بن عمران المرزباني سماه " فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب"، لكن العوائد جارية على رمي الخائن بالكلب، وهذه قرينة كافية لبيان المعنى المراد من القولة، وما ينبغي أن يشار إليه في هذا المقام أن الخونة الذين يقصدهم ابن عبد الكريم هم أعداء مشروع التحرر والانعتاق، فقد كانوا معه في جيشه يحاربون وبجواره ينامون، وهم أيضا  موجودون في كل مكان وفي سائر الأزمنة، وينتهي دون القضاء عليهم كل الرصاص !،  يتكاثرون بتكاثر المصالح والمغريات، وحين خاض الأمير هذه المعركة ( تحرير الإنسان )، كان يدرك أن خصومه باقون بقاء مشروعه، وما هذه المحاولات إلا أمارة تخفي كثيرا من الحقد لحملة المشروع، واليوم وقد تغيرت الظروف وجليت أسلحة أفتك بالإنسان من الرصاص، من قبيل الإعلام والتشهير، فإنه ينبغي أن يحارب الخونة عن طريق التشهير بهم وإظهار نواياهم الخبيثة للفتك بالأمير وبمشروعه الباقي، " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"سورة الانفال الآية 30.

ابراهيم بوحولين‎

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
العقل قبل النقل
8 يونيو 2016 - 12:50
المكر كوسيلة من وسائل الناس المحافظين/الرجعيـين الذين يـتــشبـثون بمناصبهم ومقاعدهم السلطوية خوفا من التـغـيـير الإجتماعي والسياسي.
راجع كتاب {الأمير} للكاتب مكيافيلي.

أن يكون الإنسان ماكر، فهذا شيء عادي. لماذا عادي؟ لأن الإنسان يعتبر عبد ضعيف. ولهذا فالمكر صفة بشرية عادية.

ولكن أن نصف الله بالماكر، فهذا ليس معـقـولا. لماذا لا؟ لأن الله لا يتـشـبث بعرشه جوعا، حسدا أو خوفا من آلهة أخرى وبالأحرى من أناس آخرين.

خلاصة:
قد يصلح القول أن يكون النبي محمد ماكر. ولكن لا يصلح القول أن يكون الله ماكر.

سورة الأنفال؟
الأنفال تعني الغنائم أو الغنيمة. الإنسان يتربص ويتـفـنن أو يتمكر من أجل الحصول على الغنيمة. ويبقى الله عاليا متكبرا عن ذلك.

القرآن ؟
رسالة لم يتفرغ الرسول لجمعها في كتاب موحد لأسباب غامضة.
جمعه ودونه البشر حسب معرفـته وحسب مصالحه وحسب مزاجه. وإلا فلماذا حرقت مصاحف أخرى.
مقبول مرفوض
-3
-2-
محمد
11 يونيو 2016 - 12:19
و أين تعليقي يا دليل الريف. تكذبون لذالك تخافون من ينتقدكم و ينتقد من يكتب و يكذب لأجل الشهرة و الفتنة لكن إذا تعلق الأمر بالكذب على الله و رسوله فتنشرونه لأجل زعزعة الإيمان في قلوب المسلمين أنتم و موقعكم يجب أن يحاكم بتهمت التحريض على الفتنة و أنا مستعد لتقديم إدعاء أمام المحكمة المغربية ضدكم في هذا الشأن. و الأيام بيننا
مقبول مرفوض
0
-3-
عمر
10 يناير 2017 - 12:30
الكلب من خاصيته الطاعة العمياء و الخضوع لأصحابه و الدفاع عنهم كانوا محقين أو مخطئين، فعندما ينعت أحد بالكلب يقصد به هذا الجانب الغير واعي، و كمثل على ذلك هو إتباع بعض الناس لأمراءهم أو شيوخهم أو محبوبهم بتعصب بدون وعي و لا تبصر، ولا يختلف في ذلك المثقف أو غيره، وهنا يقول سبحانه و تعالى: ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) إلى آخر الآية، وفقكم الله و سدد خطاكم
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media