English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  2. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  3. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  4. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  5. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  6. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  7. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | وزارة افيلال تلجأ الى المياه الجوفية لمواجهة ندرة الماء بجهة الشمال

وزارة افيلال تلجأ الى المياه الجوفية لمواجهة ندرة الماء بجهة الشمال

وزارة افيلال تلجأ الى المياه الجوفية لمواجهة ندرة الماء بجهة الشمال

عقد المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس ، يوم الجمعة بمدينة العرائش ، الدورة الاولى للمجلس برسم سنة 2016 ،حيث تم تقديم حصيلة المنجزات برسم السنة المالية 2015 وعرض الحالة الهيدرولوجية بالمنطقة .

كما تم خلال انعقاد الدورة ،التي ترأست أشغالها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال بحضور عاملي اقليمي العرائش والحسيمة ،المصادقة على محضر اجتماع المجلس الاداري المنعقد خلال شهر فبراير بتطوان وعرض ومناقشة تقرير مدقق حسابات الوكالة برسم سنة 2015 وتقرير رئيس لجنة التدقيق المالي للوكالة برسم السنة الماضية.

وقالت السيدة شرفات أفيلال في كلمة بالمناسبة انه تم تحقيق الكثير من الانجازات في مجال الماء على صعيد حوض اللوكوس ،بفعل تضافر جهود كل المتدخلين المؤسساتيين ،وهو ما مكن من مواكبة تطور الحاجيات المائية الناتجة عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها كل اقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة بالإضافة الى التحكم ،الى مستوى لا بأس به ،في الاشكالات المتعلقة بالفيضانات والجفاف وكذا تلوث المياه .

وأشارت السيدة أفيلال الى ان الوزارة ،وفي إطار تعبئة الموارد المائية ،تواصل تعزيز منشآت المنطقة بأربع سدود كبرى ذات سعة تصل الى 797 مليون متر مكعب ،ويتعلق الامر بكل من سد مارتيل ودار خروفة وسد الخروب ،الذي يوجد قيد الانجاز ،وسد مولاي بوشتة ،الذي تم الانتهاء من إنجازه ،مبرزة أن هذه المنشآت ستمكن من تعبئة موارد مائية إضافية لضمان تلبية الحاجيات من الماء على المديين المتوسط والبعيد وسقي 22 ألف هكتار .

ولمواجهة الجفاف الذي عرفته أحواض وكالة اللوكوس خاصة منها المتوسطية ،أكدت السيدة شرفات أفيلال أن الوزارة عملت على اتخاذ اجراءات استباقية على مستوى تدبير الندرة ،مما سيمكن من ضمان الحاجيات في ظروف طبيعية .

وأوضحت الوزيرة ان الاجراءات شملت تعبئة موارد سطحية إضافية وتقوية استغلال المياه الجوفية ،عبر ترميم وإحداث اثقاب جديدة لرفع القدرة الانتاجية من 150 الى 250 لتر/ثانية ،وكذا تسريع انطلاق مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء.

وفي إطار محاربة الفيضانات ،ساهمت الوزارة بتعاون مع وكالة اللوكوس،حسب ذات المصدر ،في مواصلة انجاز مجموعة من العمليات، كتطوير شبكة الانذار المبكر للفيضانات وتهيئة الاودية على مستوى كل العمالات والاقاليم ،التي كلفت غلافا ماليا يقدر بمليار و700 مليون درهما.

ولمحاربة التلوث الناتج عن المقذوفات المنزلية والصناعية ومرجان الزيوت والمطارح العمومية غير المراقبة التي تهدد باستمرار جودة الموارد المائية واستدامتها، أشارت الوزيرة الى ان الوكالة قامت برصد وتتبع الموارد المائية مع إعداد الدراسات الكفيلة باقتراح وإعداد برامج مندمجة مع الشركاء المعنيين بهدف الحد من الآثار السلبية .

وأكدت السيدة أفيلال عزم الوزارة مواصلة دعم وكالة الحوض المائي من أجل مواصلة تفعيل كل الأوراش المتعلقة بقطاع الماء بحوض اللوكوس وتعبئة الموارد المائية السطحية بواسطة السدود وتثمينها ،وحماية المناطق الرطبة وجميع مياه الأمطار والتغذية الاصطناعية للطبقات المائية ،كحلول ناجعة لمواجهة مشكل تداخل مياه البحر ووقاية الفرشات المائية من الاستغلال المفرط .

ومن جهته، أكد مدير الوكالة عبد الحميد بنعبد الفاضل في عرض حول الحالة الهيدرولوجية للفترة الممتدة من فاتح شتنبر 2015 الى فاتح يونيو 2016، أن الوضع "ايجابي" ويلبي عامة حاجيات المنطقة من الماء في الاستهلاك البشري والفلاحي والصناعي، مشيرا الى ان الواردات المائية السطحية بلغت 3ر156 مليون متر مكعب مقابل 7ر642 مليون متر مكعب ما بين فاتح شتنبر 2014 وفاتح يونيو 2015، فيما بلغ حجم المخزون المائي 8ر624 مليون متر مكعب .

وأضاف ان العجز المسجل في التساقطات كان السبب في انخفاض مستوى الفرشاة المائية على صعيد منطقة نفوذ وكالة حوض اللوكوس خاصة خلال السنة الهيدرولوجية الحالية 2015/2016 ،كما عرف صبيب جل العيون بالمنطقة تراجعا كبيرا مقارنة مع المعدل المسجل عادة في نفس الفترة من السنة، مؤكدا في ذات الوقت أن صبيب مياه العيون عرف تحسنا ملحوظا بعد تساقطات شهر فبراير 2016 .

وبخصوص حصيلة الوكالة سنة 2015 ،أكد مدير المؤسسة أن هذه الاخيرة عملت على تقييم وتتبع وتنمية الموارد المائية ،وحماية والحفاظ على الموارد المائية وتدبير الطلب على هذه المادة الحيوية وتثمينها وتدبير الملك العمومي ،وكذا الوقاية من الفيضانات وعصرنة انظمة العمل ودعم الامكانات والقدرات لمواجهة هذه التحديات .

وأشار مدير الوكالة الى أن أهم الاكراهات المطروحة على الوكالة لإنجاز مهامها تتمثل في النقص الحاد في الوسائل البشرية وتعويضهم خاصة رؤساء السدود ،وكذا ضعف المداخيل بالنظر للمهام المتعددة الموكولة للوكالة .

وقد بلغ مجموع الاعتمادات المرصودة للوكالة خلال السنة المنصرمة 8ر118 مليون درهم وشملت الميزانية 5ر93 مليون درهم كمصاريف الاستثمار و7ر8 مليون درهم نفقات المعدات والمصاريف المختلفة ،و17 مليون درهم تكاليف نفقات وأجور الموظفين .

ومع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media