English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تقرير : المياه الجوفية بحوض النكور والسطحية بواد غيس ملوثة

تقرير : المياه الجوفية بحوض النكور والسطحية بواد غيس ملوثة

تقرير : المياه الجوفية بحوض النكور والسطحية بواد غيس ملوثة

كشفت وكالة الحوض المائي اللوكوس اجرت خلال سنة 2015، 7239 تحليلا فيزيوكيميائيا وبكتريولوجيا، في اطار تتبع وتقييم الوكالة لجودة الموارد المائية بالشمال الغربي للمملكة.

واوضح تقرير للوكالة صدر خلال شهر يونيو الجاري،انه تم في إطار تقييم وتتبع وتنمية الموارد المائية إجراء 7239 تحليلا فيزيوكيميائيا وبكتريولوجيا شملت 61 موقعا للمياه السطحية و74 موقعا للمياه الجوفية و11 من حقينات السدود التابعة للنفوذ الترابي للوكالة ،التي تشرف على الحوض المتوسطي وحوض طنجة وحوض اللوكوس وحوض غيس النكور .

وأكد تقرير وكالة الحوض المائي اللوكوس أن التحاليل التي أجراها تقنيو تتبع جودة الموارد المائية ،وشملت 146 نقطة مختلفة ،أثبتت أن جودة المياه السطحية “متوسطة الى حسنة باستثناء سافلة أودية مارتيل وامغوغة والمحرحر والخروب واحريشة وغيس ومرجة اسمير”.

وبخصوص المياه الجوفية ،أثبتت التحاليل التقنية أن الجودة الإجمالية للطبقات المائية “حسنة باستثناء مياه فرشات مارتيل وأسمير والنكور” ،كما أثبتت التحاليل أن جودة مياه حقينات السدود “حسنة الى جيدة”.

وأشار المصدر الى أن وكالة الحوض المائي اللوكوس عملت في الفترة الاخيرة ،في إطار مهامها الخاصة بتتبع وتقييم الموارد المائية ،على اقتناء وتركيب مجس لتتبع جودة الموارد المائية ،كما قامت باقتناء وتركيب تجهيزات القياس الآلي والآني للمعطيات الهيدرولوجية الخاصة بتتبع الحمولات بحوض النكور بإقليم الحسيمة وحوض منطقة طنجة بعمالة طنجة أصيلة.

كما عملت الوكالة على تجهيز حوض النكور وحوض منطقة طنجة بنظام لا سلكي يمكن من جمع المعطيات بصفة متواصلة وإرسالها الى مقر الوكالة بتطوان وكذا الى مقر مندوبية الوكالة بالحسيمة، كما تم في نفس السياق والمهام الموكولة الى الوكالة صيانة شبكة الإنذار المبكر لحوض اللوكوس وحوض مارتيل ،المجهزين بنظامين لا سلكيين لجمع المعطيات الهيدرولوجية والمناخية بصفة متواصلة.

هذا التقرير يطرح علامات استفهام حول دور السلطات باقليم الحسيمة فيما يخص تنبيه المواطنين الذين يستعملون هذه المياه للشرب خصوصا وان الكثير من ساكنة اقليم الحسيمة يستهلكون مياه الابار المتواجدة بحوض النكور وسافلة واد غيس دون معرفة مدى جودتها.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
مواطن
30 يونيو 2016 - 01:03
ومياه البحر أيضا تتلوث بفعل ما يصبه هذان الوديان فيه
مقبول مرفوض
0
-2-
mustapha
30 يونيو 2016 - 10:53
had chi machi mefajiae daba ach khass ndiro ka mojtama3 madani darori natharko o nwaslo fa lfadh o man ha9na n3arfo achno kante lasbab o chno homa nataij dhad talawot
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media