English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. بلجيكا .. امتلاك عقارات بالمغرب يورط 157 مهاجرا يستفيدون من السكن الاجتماعي (4.00)

  2. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  3. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  4. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  5. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  6. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  7. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | "إبقوين.. نبش في الذاكرة" كتاب جديد لعبد العزيز طليح

"إبقوين.. نبش في الذاكرة" كتاب جديد لعبد العزيز طليح

"إبقوين.. نبش في الذاكرة" كتاب جديد لعبد العزيز طليح

عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط، صدر للأستاذ عبد العزيز طليح كتاب جديد بعنوان: " إبقوين نبش في الذاكرة، دراسة إثنوغرافية"، والكتاب نبش في ذاكرة إحدى القبائل العريقة في الزمان والمكان وهي  قبيلة إبقوين الأمازيغية المغربية الريفية،  نبش فيما تختزنه ذاكرة هذه القبيلة من الجواهر والذخائر "عن أحداثها التاريخية ووقائعها الاجتماعية، عن العادات والتقاليد وأنماط فن العيش، ومختلف الأعمال والأفعال التي تمارسها الساكنة المحلية بصفة يومية أو دورية، وفي مناسبات مختلفة، سواء أكانت هذه الممارسات واعية أو عفوية" "من أجل صونها وحفظها، وجعلها ذاكرة حية" كما يسجل ذلك مؤَلِّف الكتاب في مقدمة مؤلَّفه. 

الغلاف الخارجي للكتاب في اللونين الأزرق والأبيض بخلفية زربية أمازيغية، تزين صفحته الأولى صورة لسوق حد الرواضي أو "لحد إبقوين" كما يعرف بين ساكنة القبائل الريفية المجاورة تعود لسنة 1974، وفي صفحته الأخيرة مقتطف من التقديم الذي خصت به الأستاذة الباحثة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الدكتورة صباح علاش الكتاب والذي جاء فيه: "  إن هذا "النبش في ذاكرة إبقوين" للباحث العصامي عبد العزيز طليح يندرج في هذا الأفق، الخاص بحماية هذه الزهرة الغضة، زهرة الثقافة الأصيلة، التي تمثلها ذاكرة إحدى أقدم القبائل المغربية والأمازيغية، ألا وهي قبيلة إبقوين، حمايتها ضد همجية زحف التقنية التي تمثلها مختلف وسائل التواصل، وما تمثله من اجتثاث واقتلاع للإنسان وثقافته؛ حماية ضد استمرارية ثقافة النسيان".

جاء الكتاب مقسما إلى ثلاثة أقسام ومفصلا إلى سبعة فصول:

عنون صاحبه قسمه الأول بـ: "إبقوين، نبش في التاريخ"، متناولا في فصل الأول النبش في المصادر وصور رسم التسمية؛ بدءا بالبكواط أو البكواتس إلى إبقوين، مرورا ببقوية وبقيوة. وفصله الثاني تناول جينيالوجية القبيلة أو الأنساب الحالية بإبقوين. 

فيما عنون قسمه الثاني بـ: "إبقوين، نبش في الذاكرة"، حيث تطرق فيه المؤلِّف إلى عادات وتقاليد القبيلة الخاصة بالمناسبات، فخص الفصل الثالث بالمناسبات الفلاحية، والفصل الرابع بالمناسبات الدينية، والفصل الخامس بالمناسبات الحياتية.

وعنون القسم الثالث بـ: "إبقوين، جغرافيا الأضرحة والأسواق"، حيث تناول في الفصل السادس ظاهرة الأولياء والصلحاء بالقبيلة وعنونه بـ: "إبقوين، بلد مائة ولي وولية"، أما الفصل السابع والأخير فقد خصه  لأسواق قبيلة إبقوين قديما وحديثا.

علاوة على الأقسام الثلاثة للمؤلَّف، تصدره تقديم من توقيع الأستاذة الباحثة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الدكتورة صباح علاش، ومقدمة وخاتمة، وقائمة المصادر والمراجع، ولائحة الصور والجداول والخرائط.

"إبقوين، نبش في الذاكرة" كتاب جدير بالقراءة لما يقدم إضافة نوعية للثقافة والتراث والتاريخ بالريف، وقد علق عليه الصحفي الأستاذ فؤاد الغلبزوري قائلا: "كتاب مهم في مادته وغني في معطياته، ومتميز في تحليله، بذل فيه صاحبه مجهودا كبيرا متنقلا بين المداشر والقرى، ومتتبعا للظواهر الاجتماعية وراصدا لعدد من الطقوس والعادات، ومما لاشك فيه أنه إضافة نوعية في البحث الإثنوغرافي والتاريخي بمنطقة الريف، خصوصا حول هذه القبيلة التي لا توجد حولها دراسات كافية ، رغم تجذرها في الزمان والمكان وأهمية الأدوار التي لعبتها عبر التاريخ".

ص . ك

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
حطيئة
21 يوليوز 2016 - 19:56
بالله، غريب امركم، الناس او الامم تبحث في علوم التكنولوجبا وكل ما يوفر لها اسباب الراحة والتقدم ، وانتم ما زلتم تبحثون في الطابوهات والاضرحة، عجيب امركم ، اتريدون ان تصبحوا كتابا ومؤلفين بدون ان تتوفر فيكم الشروط والمقاييس المطلوبة ؟ او بالاحرى اللغة الادبية الرفيعة المستوى، يا اخي اترك هذه المواضيع لاصحابها ،اما انت فعلم حروفك لتلاميذك لعل الله يجازيك ثوابا واجرا.
مقبول مرفوض
-18
-2-
ahabarouch khalid
24 يوليوز 2016 - 01:28
صاحب التعقيب الاول نسي وضع النقطة على الحرف الاول من اسمه ... انا فقط ذكرته لان الذكرى تنفع المؤمنين
مقبول مرفوض
15
-3-
ahmed Elkhamlichi
30 أكتوبر 2016 - 22:40
هذا الكتاب اضاف معني لهذه القبيلة لأن الشعب الريفي محتاج من ان يعرف هذه المعلومات القيمة اشكرك علي تقديمك لهذا الكتاب
مقبول مرفوض
3
-4-
العراس
6 دجنبر 2016 - 19:50
كيف يمكن الحصول على الكتاب؟
مقبول مرفوض
0
-5-
Latifa
20 نونبر 2021 - 07:09
الشكر الجزيل للاستاذ المحترم الذي بذل مجهود جبار في البحث وتقديم لنا معلومات جيدة عن هذه القبيلة العريقة
مقبول مرفوض
0
-6-
zobair alyasnari
14 أكتوبر 2023 - 15:39
مثل هذه الكتب المفيدة يجب أن تنشر بشكل دائمي
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media