English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. حوالي 10 مليار لانجاز "كورنيش مُعَلّق" بمدينة الحسيمة (5.00)

  2. مؤرخ فرنسي : جيشنا ارتكب جرائم بشعة في الريف (4.00)

  3. اكثر من 150 مهاجرا سريا يبحرون من الحسيمة والناظور في يوم واحد (4.00)

  4. "ابن رشد الحفيد: الفيلسوف و الطبيب" موضوع ندوة ببني بوعياش (3.00)

  5. الحسيمة..تفاصيل تفكيك شبكة مغربية اسبانية تسوق ادوية مسرطنة (1.50)

  6. الحسيمة ..600 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة شقران (0)

  7. بعد وفاة محسن ..190 مليون لتجويد عمل قبطانية مينائي الناظور والحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | جهة طنجة الحسيمة أكثر المناطق تضرّرا من الحرائق الغابوية

جهة طنجة الحسيمة أكثر المناطق تضرّرا من الحرائق الغابوية

جهة طنجة الحسيمة أكثر المناطق تضرّرا من الحرائق الغابوية

أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بأن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير الماضي وإلى غاية 23 غشت الجاري، بلغ 270 حريقا اجتاحت ألفا و739 هكتارا، موزعة بين 956 هكتارا من الأشجار الغابوية، و782 هكتارا من الأعشاب الثانوية.

وأوضح بلاغ المندوبية، يومه الجمعة، أنه وبالاعتماد على التوزيع الجغرافي للمساحات المتضررة من الحرائق، تأتي منطقة الريف (شفشاون وتطوان وطنجة والعرائش ووزان) في مقدمة المناطق المتضررة، بمساحة تقدر ب741 هكتارا ( 73 حريقا)، تليها المنطقة الشرقية (الناظور وبركان وتاوريرت) بمساحة تقدر ب439 هكتارا ( 45 حريقا).

وذكرت المندوبية بهذه المناسبة، بأنها افتتحت في ماي الماضي، أول مركز وطني لتدبير المخاطر المناخية بالمغرب، مستوحى من عدد من الدول في إطار التعاون الثنائي كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف الإشراف ومتابعة برامج الوقاية والتنبؤ على الصعيد الوطني، للحد من حرائق الغابات ومخاطر الآفات وتحسين فعالية عملية التنسيق بين جميع الشركاء، من أجل توفير المعلومات في الوقت المناسب حول الحرائق وصحة الغابات وحالة الوسائل المعبأة إلى أمكنة الحرائق.

وأكدت أيضا أن عدد الحرائق والمساحات المحروقة يبقى محدودا حتى الآن، ومع ذلك فإن جهاز المراقبة والتدخل لا يزال عند مستواه الأقصى المتعارف عليه بين الشركاء بالإنذار الأحمر، وهو ما يتطلب حالة تعبئة وتأهب إلى غاية العاشر من شتنبر المقبل.

ووجهت المندوبية بهذه المناسبة، نداء إلى كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النار بها طوال الفترة الصيفية، مذكرة بأن إعلانها بمعية باقي الشركاء المعنيين من وزارة الداخلية والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المسلحة الجوية والقوات المساعدة والسلطة المحلية عن الوضع الحالي لحرائق الغابات بالمغرب يندرج في إطار المجهودات المبذولة في إطار مخطط محاربة الحرائق.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية