English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  2. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  3. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

  4. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  5. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  7. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إحتجاجات ساكنة تلاوراق بإساكن تَتَوسّع بعد إلتحاق دواوير أخرى

إحتجاجات ساكنة تلاوراق بإساكن تَتَوسّع بعد إلتحاق دواوير أخرى

إحتجاجات ساكنة تلاوراق بإساكن تَتَوسّع بعد إلتحاق دواوير أخرى

يُواصل ساكنة منطقة تلاوراق بجماعة اساكن بإقليم الحسيمة، إحتجاجاتهم على هامش المعتصم المفتوح الذي يخوضه السكان منذ حوالي خمسة أشهر، للمطالبة بوقف تفويت أراضي اوطا (السهل الأصفر) لشركة عقارية قصد بناء مشروع المدينة الجديدة ومنشآت أخرى.

وخرج السكان يومه الإثنين 29 غشت الجاري، في مسيرة حاشدة تقدّمتها النساء وجابت الشوارع الرئيسية لجماعة إساكن وانتهت بوقفة قرب مقر القيادة تخللتها مجموعة من المداخلات، التي أجمعت على التشبث بالمطالب التي يَعتبرها المحتجون مشروعة، من اجل استعادة أراضيهم التي ورثوها  أبا عن جد.

وكان لتظاهرة اليوم زخماً أكبر بعد إنضمام الطرف الثاني في النزاع على الاراضي المذكورة، في شخص ساكنة "إوادين" الذين يحوزون الأرض موضوع الاحتجاج إلى جانب آهالي "تلاوراق".

ويتّهم المحتجون أطرافا نافذة اداريا بتواطؤ أطراف سياسية بالوقوف وراء تفويت ارض اوطا اساكن لتعاونية لم تنتج سوى بضعة شجيرات لا ثمار لها قصد الاستحواذ عليها بثمن زهيد واعادة بيعها، لشركة عقارية لإنجاز مشروع المدينة الجديدة اساكن.

وحسب مصادر مَعْنية بالموضوع فإن الأرض تعود للسكان الأصليون "إوادين" و "تلاروق ، وكان يتنازع الطرفان ضد قبيلة "متيوى" قبل قرن ونصف من الزمن، وكان القاضي آنذاك بمدينة تطوان حكم لصالح إوادين وتلاروق، وبقية هذه الأرض يستغلها سكان هذه المناطق للرعي قبل ان يتم إنشاء تعاونية عُهد إليها إستغلال الأراضي مع إستفادة السكان، قبل ان تعمل هذه التعاونية على تفويض هذه الاراضي لشركة عقارية مقابل مبلغ مالي كبير استفادة منه التعاونية، الشيء الذي أثار سخط الساكنة المتضرّرين. 

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media