English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اليونسكو تنظم حوارا وطنيا حول التدبير المندمج للمياه السطحية والجوفية بالحسيمة (0)

  2. الحسيمة.. الرهان على جمعيات المجتمع المدني لمحاربة الهدر المدرسي (0)

  3. وزارة التعليم تؤكد صرف الزيادة في الأجور لأسرة التعليم نهاية الشهر الجاري (0)

  4. الناظور .. وزير الصحة يعطي انطلاقة خدمات 43 مركزاً صحّيا حضرياً وقرويا (0)

  5. إحباط محاولة للهجرة السرية من الحسيمة وتوقيف 22 شخصا (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لاحداث "كورنيش" على شاطئ سواني (0)

  7. اختتام فعاليات دوري لكرة القدم المصغرة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المجلس الوزاري يصادق على قانون تفعيل الأمازيغية

المجلس الوزاري يصادق على قانون تفعيل الأمازيغية

المجلس الوزاري يصادق على قانون تفعيل الأمازيغية

ترأس الملك محمد السادس، يوم الاثنين 26 شتنبر، في القصر الملكي في طنجة، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية وعلى مشروع مرسوم بقانون.

وأقر المجلس الوزاري مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم اتخاذه بناء على أحكام الفصل الخامس من الدستور، إلى تحديد المبادئ العامة المؤطرة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجالات التعليم والتشريع والعمل البرلماني والإعلام والاتصال، والإبداع الثفافي والفني، وفي الإدارة والمرافق والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، وفي الفضاءات والخدمات العمومية، وكذا تحديد مراحل وآليات تتبع هذا التفعيل.

كما وافق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ويحدد هذا المشروع، الذي تم إعداده بناء على مقتضيات الفصل الخامس من الدستور، صلاحيات المجلس وتركيبته وكيفيات سيره. وسيجمع هذا المجلس، كافة المؤسسات المعنية باللغتين العربية والأمازيغية، وباقي الهيآت المكلفة بتنمية التراث الثقافي.

كما سيقوم باقتراح التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية، والسهر على تناسقها، علما بأنه سيتم عرض هذه التوجهات على المجلس الوزاري قصد المصادقة عليها.

ثم صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

ويهدف هذا المشروع الذي تم إعداده طبقا للفصل 29 من الدستور، وطبقا للمعايير الدولية المعترف بها من طرف منظمة العمل الدولية، إلى تحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب في القطاعين العام والخاص وفي المرافق الحيوية .

كما يحدد، في إطار التوازن بين الحقوق والواجبات، التدابير الواجب الالتزام بها قبل وأثناء القيام بالإضراب، والعقوبات المطبقة على مخالفي أحكام هذا القانون التنظيمي، فضلا عن تمكين السلطات العمومية من ضمان النظام العام وحماية الأشخاص والممتلكات .

وبعد ذلك، صادق المجلس على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإخضاع الموظفين العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري، ولاسيما فيما يتعلق بالقيادة والحقوق والواجبات والمسؤوليات، والتكوين والتدريب العسكريين، ومظاهر الانضباط واللياقة العسكرية، وكذا المكافآت والعقوبات التأديبية.

ويهدف هذا المشروع أيضا إلى إخضاع جميع فئات الموظفين العاملين بهذه المديرية العامة للضمانات الممنوحة لأفراد القوات المسلحة الملكية ولأحكام القانون المتعلق بالقضاء العسكري.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
إبوليوس المداوري
27 شتنبر 2016 - 00:15
نحن في الريف لن نقبل ابدا هذا القانون الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية لأن بنزيدان قدمه في الأنفاس الأخيرة من حياة حكومته المنبوذة جماهرياو التي تكن حقدا دفينا لكل ماهو أمازيغي وعنصريتها واضحة في هذا الصدد ولن ننتظر من هذا القانون إلا المزيد من احتقار للغة والثقافة الامازيغية.
مقبول مرفوض
17
-2-
حدو ناربف
27 شتنبر 2016 - 14:28
لا يحق لاي كان ، ان يتلاعب اوان يستخف بلغتنا الامازيغية ، واقول لهؤلاء المتشدقين الا غبياء كفاكم استهتارا وسخرية فإنكم لن تجنون إلا ماعملت وقدمت ايديكم.
علموا لابنائنا وبناتنا لغتهم كتابة وقراءة وعلموا لهم كذلك اللغات الاخرى حتى يتمكنوا من التواصل مع البشرية في ارجاء العالم.
مقبول مرفوض
6
-3-
امزروي
27 شتنبر 2016 - 16:21
اطلب من ساكنة الريف عدم التكلم بالعربية.في الإدارات.في الشارع.في المقهى.في كل مكان بالريف.
مقبول مرفوض
7
-4-
ريفي واه ريف ييه
27 شتنبر 2016 - 20:57
أظن أن الذاكرة الحقيقية للريف هي كالتالي الريف لهجته هي الريفية واللغة الكتابية هي العربييييييييييييييييييييية عبر التاريخ لذا ارحلوا يا فشلة يعني روحم اتيام أيني إيقيمان سبرى شغار دي تحتاحا لا لمعمل يمغا لا لعمارة تباحت ييه نيغ لا اوا دواني داريف نتعليق رقم 1 نيشششششششن ما أعزيزي بولوس ههه؟ او منيا إقناي إريفين ديني ورناش قاغت والو تنمية مساكن سقسا موقع ني عاد مارا وتومند نييييش .
مقبول مرفوض
-2
-5-
إبوليوس المداوري
28 شتنبر 2016 - 20:47
إلى المعلق "ريفي واه"
من خلال تعليقك المنحط يتضح أن مستواك تحت الصفر وتجادل في أشياء لا علم لك بها ,بل أكبر من الطاقة الاستيعابية لبصلتك السيسائية,كما يظهر جليا انك لست امازيغيا نظرا لركاكة الريفية التي كتبتها في تعليقك بالاضافة الى دفاعك عن العربية التي كتبتها على النحو التالي :العربيييييييية وهذا يؤكد الطرح الذي قدمته أي أنك فقط تعلمت بعض الكلمات هنا وهناك,كما اشتم رائحة العنصرية من خلال المصطلحات -المشتتة-التي تداولها.
نصيحتي لك :ابحث عن صحن من الحمص أو اللوبيا وأستمتع بإطلاق المفرقعات ودعك من الخوض في أمور لا تستطيع فهمها.
مقبول مرفوض
2
-6-
rayanrif
29 شتنبر 2016 - 21:19
arabe si amazigh nooooooo
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media