English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | الصفقات المشبوهة باب للسطو على المال العام بالحسيمة

الصفقات المشبوهة باب للسطو على المال العام بالحسيمة

الصفقات المشبوهة باب للسطو على المال العام بالحسيمة

لم تكن زيارتي الى مدينة  الحسيمة هذه المرة على غير العادة فليس غريبا ان يتراما الى اسماعي اخبار المدارس والداخليات التي لم تفتح بعد وذلك بسبب عدم توصلها بالمواد الغذائية حيث ان نيابة التعليم لم  تعلن بعد على الجهات التي ستقوم بالتزويد، وعند سماعي لهذه الاخبار تبادر الى ذهني وتذكرت ما رأيت في الامس القريب، لم يكن اليوم الذي أقيم  فيه المزاد العلني لتزويد المؤسسات التعليمية بالمواد الغذائية العامة بعيدا أو في طي النسيان .

 في صبيحة السادس من الشهر الماضي ، وبينما انا احتسي فنجان القهوة في مقهى "براندون" امام مقر نيابة التعليم، كما جرت عادتي في صباحياتي الصيفية، دخل الى المقهى مجموعة من الرجال يحملون ملفات في أيديهم، للوهلة الاولى ظننتهم موظفو النيابة أو شيء من هذا القبيل لكن لدقائق بعد جلوسهم ودخولهم في نقاش مفضوح على مسمع الجميع تبين أنهم مزودون حضورا بشأن المزاد العلني الذي سيقام في ذلك اليوم داخل مبنى نيابة التعليم، وقد حام النقاش والمفاوضات حول صفقة الخضر حيث تعالت المساومات بأربعين وخمسين مليون سنتيم لسحب ملفات الترشيح لينفرد أحدهم بالصفقة، وما دق ناقوس الالم بقلبي هي تلك الكلمات التي كنت اسمعها اذ قال أحدهم "امنحني ستين مليونا وسأسحب ملفي وقم أنت باقتصاصها من الدولة.. أنت تصرف".

  انتهت المزايدات والمفاوضات بشأن الخضر وانتقلوا الى المواد الغذائية، لتتم العملية كما جرى في المرة الاولى وعلى  مراْء الجميع قام المزودون الذين فازوا بالصفقة بفتح الاظرفة بقصد الرفع في الاثمان وبعد ذلك بلحظات انتقلوا للمفاوضة على اللحم والدجاج وفي تلك الاونة استرقت السمع ان أحد الغرباء قام بالإدلاء بملفه للمنافسة على هذه الصفقة داخل النيابة، فقلت في نفسي يا الاهي الفساد من الداخل والخارج اموال الامة تبدد ذات اليمين و ذات الشمال الفساد بعينه وفي هذه النازلة تتسأل مع نفسك كيف لمزاد علني يوضع فيه ملف واحد او اثنين أن يفوت بغير حساب .

  وبعد ذلك قام الرجل الذي فاز بصفقة المواد الغذائية رفقة أحدهم بالإدلاء بملفين أحدهم للفائز بالصفقة والاخر للتمويه, وبعد عودته قام الفائز بصفقة الخضر لوحده فذهب وأدلى بملفه لوحده ,لا ادري عن أي مزاد يتحدثون ؟ هل هكذا يتم تفريق الصفقات؟ وبعد وقت قصير اختلطت الاوراق عندما حل موعد الادلاء بملفات اللحم والدجاج حيث لم تكن قد نجحت صفقة البيع والشراء فقام العديد باِلغاء ملفاتهم .

وفي الاخير أظل أطرح سؤالا اها كذا يتم اصلاح التعليم ؟  

سلمان الطاهري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
مواطن
29 شتنبر 2016 - 13:18
لو كان كملتي على خيرك،اوصورتي بابهم خلسة..وارمتي الفيديو فالانترنيت...
إذا فعلا ما تقول صحيح، والوزارة المعنية لم تقم بفتح تحقيق جدي حول الحدث، فلنسلم ونصل صلاة الجنازة على دولة اسمها المغرب التي تتغنج بالديموقراطية، والتي حتما ستزول في أقرب فرصة عندما ستنهار اقتصاديا وسينهار معها كل شيء.
مقبول مرفوض
2
-2-
abdelllah
30 شتنبر 2016 - 18:16
السلام عليكم
و انا شاهد آخر على ما وقع فهؤلاء لما ا نفردوا بالصفقة صفقتي الخضر و المواد الغذائية عمدوا الى حلب ميزانية الدولة برفع الثمن الى اقصى حد و هذا بعلم اصحاب نيابة التعليم و المسؤولين اذا ارادوا التاكد ما عليهم الا الرجوع الى المبلغ الذي مرتت به الصفقة و لقد تم توقيع الشيكات من طرف الذين استفادوا من الصفقات في المقهى و بعد الزوال أتوا بالمال و ذهبوا إلى مكان معزول لتسليم المال نقدا للمنسحبين.
و الآن على المسؤولين إلغاء الصفقات التي مرت هذا اليوم و فتحها من جديد و القضية لن تقف هنا بل ستصل إلى كبار المسؤولين.
مقبول مرفوض
1
-3-
abdellah
30 شتنبر 2016 - 18:30
هذا الشكاية ارسلتها لنيابة التعليم في شهر غشت و لم تحرك ساكنا

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده

موضوع الشكاية التبليغ على الشبوهات و المزايدات التي طالت الصفقات العمومية الخاصة بنيابة الحسيمة لتاريخ 04/08/2016
المكان مقهى Brin d’Or الذي يقع مباشرة امام نيابة الحسيمة

اكتب اليكم لاندد بالشبوهات التي طالت الصفقات العمومية الخاصة بنيابة التعليم بالحسيمة بتاريخ 04/08/2016 لوضع الحد امام الفساد الذي يطال مثل هذه الصفقات و الهدف استنزاف اقصى لميزانية الدولة و عدم ترك الفرصة للمقاولات الصغرى الجديدة لدخول المنافسة و ذلك بوضع بعض الشروط التي تقيدها مثل Attestations de référence حتى يسنح المجال لمثل هؤلاء المفسدين الذين يستاثرون لانفسهم بخيرات البلاد.
و قصة الامر انه في صباح يوم 04/08/2016 و هو تاريخ فتح اظرفة الصفقات العمومية تفاجات بجمع من الناس يعلو صوتهم في المقهى و تفاوضهم حول تمرير ا لصفقات لبعضهم البعض.
و بدا التفاوض صفقة بصفقة
1- Epicerie
و هنا تعجبت للمبالغ التي يقترحها كل واحد على الآخرين حتى ينفرد بالصفقة فسمعت بعض الجمل مثل "انا نعطي 300 الف درهم " و الاخر " 400 الف درهم " " انا ولد لبلاد و انتم برانيين خليونا حنايا صحاب لبلاد" و استمرت المزايدات و المفاوضات و الصراخ حتى وصلوا الى اتفاق فاخرج المستفيد شيكا و ملاه ثم وضعه عند احدهم. واعجب من هذا اخرج المستفيد قسيمة اثمنة جديدة و هنا اسمع "راه عنداك حتى %19 تزيدها على الماكسيموم " و اخر يقول "زيدها راه غتكلها الدولة" فتم ملء قسيمة جديدة بثمن خيالي!!
2- الخضر
و بنفس السيناريو كل واحد يقترح عشرات الاف الدراهم حتى وصلوا الى اتفاق يقضي بترك الصفقة لمول البلاد و شيكا اخر خيالي يدفعه المستفيد للمنسحبين. و ايضا ياتي المستفيد بقسيمة اثمنة جديدة لرفعها الى الحد الاقصى الممكن " دير التفاح 20 درهم " " طماطم بكذا درهم" .... و يمكنكم التاكد من صحة كلامي بالرجوع الى ثمن نيل الصفقة من هولاء حتى يبقى مصدوما من هولاء الذي يريدون حلب ميزانيات الصفقات الى اقصى درجة ممكنة.
3- اللحم
صفقة اللحم ليس كسابقتها فبمجرد بدء التفاوض حتى جاء خبر بان هناك متقدم قد وضع ملفه من غير اصحاب الكعكة المستفيدين " بلان ديال مول اللحم خسر" ينبغي من سيادتكم التدخل العاجل امام هذه الامور و ردع هؤلاء المفسدين و ان تطلب الامر منعهم منعا كليا التقدم لاي صفقة عمومية. لان رغم الاصلاحات التي تبذلها الدولة لتساوي الفرص بين الشركات يابى هؤلاء الا ان يستمر الفساد و شراء الصفقات حتى تخلو لهم الفرصة لحلب ميزانية الدولة.
و قد دفعني الفضول لاراقب المشهد حتى الاخير فانتظر هناك المنسحبين اصحاب الكعكة الصغيرة لياتي المستفيدون من الصفقة الحلوب بالمال و بعد انتظار ركب الكل السيارات و اتجهوا الى الكورنيش لتقسيم الكعكة. و هذا مثال عجيب وحقيقة صادمة وفاضحة كيف يتم استنزاف ميزانية الدولة من امثال هولاء و ماعليكم الا الاطلاع على ثمن مرور الصفقات حتى يتبين لكم الامر .
و اخيرا تقبلوا سيدي فائق التقدير و الاحترام
مقبول مرفوض
3
-4-
khali
30 شتنبر 2016 - 21:29
السلام عليكم لقد شاهدت ما يقولون هاؤلاء الناس
الله ما هاذا منكر
مقبول مرفوض
1
-5-
khalid
30 شتنبر 2016 - 21:57
السلام عليكم لقد شاهدت ما يقولون هاؤلاء الناس
الله ما هاذا منكر
مقبول مرفوض
1
-6-
khali
30 شتنبر 2016 - 22:13
السلام عليكم لقد شاهدت ما يقولون هاؤلاء الناس
الله ما هاذا منكر
مقبول مرفوض
2
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media