English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. عنان بن داوود قائد حركة اليهود القرائين (3.00)

  2. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  3. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  4. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

  5. الدرك يفك لغز جريمة قتل زوجين ورمي جثتيهما في بئر نواحي بن الطيب (0)

  6. الحسيمة.. ساكنة دواوير بجماعة امرابطن بدون ماء منذ عدة أيام (0)

  7. اختتام فعاليات دوري بني بوعياش لكرة القدم المصغرة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | التقاعد النسبي يُربك الدخول المدرسي بإقليم الحسيمة

التقاعد النسبي يُربك الدخول المدرسي بإقليم الحسيمة

التقاعد النسبي يُربك الدخول المدرسي بإقليم الحسيمة

تميز الدخول المدرسي الحالي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة بنوع من الارتباك.

وخلفت عملية التقاعد النسبي ونفور نساء ورجال التعليم من ملأ بعض الإدارات الشاغرة ارتباكا واضحا بالمنطقة، إذ باتت العديد من المؤسسات التعليمية سواء في التعليم الابتدائي أو الإعدادي والثانوي التأهيلي، تعيش نقصا وتراجعا في التأطير الإداري، حيت تم تكليف مدراء بعض المؤسسات التعليمية الابتدائية بالقيام بالمهام الإدارية نفسها بصفة مؤقتة بهذه المؤسسات، غير البعيدة عن مؤسساتهم، خاصة في العالم القروي.

وتعرف العديد من المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية بالحسيمة، نظير الثانوية التأهيلية إمرابطن بتامسينت ومولاي إسماعيل بإمزورن والبادسي بالحسيمة، والثانوية الإعدادية القدس بإمزورن  نقصا في فئة المديرين والحراس العامين والنظار، مما جعل نسبة الخصاص تفوق في المديرية الإقليمية للحسيمة خمسة مناصب شاغرة في فئة المديرين، في انتظار ملئها استنادا إلى المذكرة الجهوية الصادرة أخيرا عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

من جهة أخرى عمد العديد من المسؤولين بالمؤسسات التعليمية بالحسيمة إلى خلق فائض في الأساتذة في مؤسساتهم، لتتم إعادة تعيينهم في مناطق الخصاص، ما نتجت عنه عملية ضم الأقسام وخلق الاكتظاظ داخل الحجرات الدراسية، إلى جانب خلق أقسام مشتركة في العالم القروي.

ويتخوف العديد من المهتمين بالشأن التعليمي بالحسيمة، تكرار سيناريو الموسم المنصرم، إذ ظل العديد من نساء ورجال التعليم فائضين طيلة الموسم الدراسي وتحولوا إلى موظفين أشباح يتقاضون أجورهم من خزينة الدولة دون أداء واجبهم، ولايزورون المؤسسات التعليمية إلا مرة واحدة في الشهر.

وأكد مصدر مطلع، أن المسؤولين عن بعض المؤسسات التعليمية بالحسيمة سواء في العالم الحضري أوالقروي لجأوا إلى ضم الأقسام وخلق الاكتظاظ في مؤسساتهم في محاولة خلق التوازن بين الطلب والعرض.

جمال الفكيكي ( الحسيمة )

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
تلميذة
17 أكتوبر 2016 - 09:50
نحن بصدد وقفة احتجاجية امام المسؤولين والسبب نعاني من الغرباء وتفشي علينا بالاعتداء ماهو دور الجمعية الاولياء الاباء ؟اين رجال الامن الخاص الذي كانوا يقومون بدور الحماية.
مقبول مرفوض
11
-2-
Bouch
17 أكتوبر 2016 - 11:37
كلشي باين التعليم في مهب الريح المخزن افسده ليتم خصخصته هذا هو الهدف
مقبول مرفوض
4
-3-
مكزم
17 أكتوبر 2016 - 13:19
ماذا تنتظرون من حكومة البواجد حكومة التي لا تفهم سوى تعليم المسيد هذه الحكومة لم تعد تنفع في هذا الوقت لا كفات ولا اطر انها مجموعة من الفقهاء مع احترامتي للفقهاء انهم لا يستطيعون ان يسيرون الحكومة في هذا الزمان
مقبول مرفوض
9
-4-
hossny
17 أكتوبر 2016 - 15:04
نحن سكان اربعاء تاوريرت، كنا نتمنى أن يتغير مدير مدرستنا الابتدائية بعد تقدمنا بشاكايات حوله إلى القائد و نائب التعليم وحتى العامل، لعدم حضوره إلى المؤسسة و رفضه تجديد مكتب جمعية الاباء و استعماله للكلام الفاحش مع التلاميذ.
لنتفاجا بعودته للانتقام منا بحرمان ابنائنا من الكتب المدرسية
مقبول مرفوض
4
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media